حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 27448

372 مليون دينار مستوردات اللؤلؤ والأحجار الكريمة

372 مليون دينار مستوردات اللؤلؤ والأحجار الكريمة

372 مليون دينار مستوردات اللؤلؤ والأحجار الكريمة

29-10-2013 12:22 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - تضاعفت قيمة مستوردات المملكة من اللؤلؤ الطبيعي والأحجار الكريمة أو (شبه الكريمة) في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي لتبلغ 372 مليون دينار مقارنة مع 97 مليون دينار في الفترة نفسها من العام الماضي.
وبذلك تكون قيمة مستوردات المملكة من اللؤلؤ الطبيعي والاحجار الكريمة او شبه الكريمة قفزت بنسبة 282.9 % في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
أما على المستوى الشهري؛ فارتفعت قيمة مستوردات المملكة من اللؤلؤ الطبيعي والأحجار الكريمة أوشبه الكريمة في شهر آب (أغسطس) الماضي إلى 41.2 مليون دينار مقارنة مع 8.2 مليون دينار في الشهر نفسه من العام السابق أو بنسبة ارتفاع قدرها 402 %.
ويشمل بند مستوردات مادة اللؤلؤ الطبيعي والاحجار الكريمة أو شبه الكريمة؛ معادن ثمينة؛ معادن مكسوة بقشرة من معادن ثمينة ومصنوعات هذه المواد.
أمين سر نقابة تجار الحلي والمجوهرات ربحي علان قال إن معدن الذهب، الذي فقد 30 % من قيمته منذ العام 2009 وحتى اليوم، يشهد طلبا عالميا بشكل ملحوظ وهذا ينطبق على المعادن والأحجار الكريمة المحيطة بمعدن الذهب والتي تتبعه في الطلب.
وأضاف علان لـ"الغد" إن نحو 75 % من الطلب على الذهب والمعادن الثمينة هو بغرض الاستثمار والادخار وليس الزينة.
وعلى صعيد الصادرات من تلك المواد؛ فقد انخفضت قيمة صادرات المملكة من بند اللؤلؤ الطبيعي والأحجار الكريمة أو شبه الكريمة في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي إلى 52.5 مليون دينار مقارنة مع 90.78 مليون دينار في نفس الفترة من العام السابق.
وتراجعت قيمة صادرات المملكة من بند اللؤلؤ الطبيعي والاحجار الكريمة او شبه الكريمة في شهر آب (اغسطس) الماضي إلى 5.03 مليون دينار مقارنة مع 14.9 مليون دينار في الشهر نفسه من العام 2012.
وتستحوذ ايطاليا على النسبة الأعلى من مستوردات المملكة من بند اللؤلؤ الطبيعي والاحجار الكريمة او شبه الكريمة، في حين تليها الإمارات العربية.
ومن أهم البلدان الأخرى التي تستورد المملكة منها تلك المواد هي سويسرا، الصين الشعبية، تايلاند (سيام)، السعودية، البحرين، ولبنان.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 27448

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم