حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 19246

700 مليون دولار الإنفاق من المنحة الخليجية العام المقبل

700 مليون دولار الإنفاق من المنحة الخليجية العام المقبل

 700 مليون دولار الإنفاق من المنحة الخليجية العام المقبل

28-10-2013 12:03 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور ابراهيم سيف أن عام 2014 سيشهد زيادة كبيرة في الانفاق الرأسمالي من المنحة الخليجية يصل الى 700 مليون دولار .
وقال  أن مسألة التأخر في تنفيذ المشاريع والصرف عليها والتي لم تتجاوز نسبتها العام الحالي 34% تعود لعدة اسباب منها ان المشاريع لم تكن جاهزة للتنفيذ، ولم يكن هناك اتفاق على آلية الانفاق والاتفاق مع الممولين على قائمة المشاريع، كذلك هناك اسباب تتعلق بالبيروقراطية الحكومية، لكن مع ذلك فإن هذه العقبات بدأت بالانحساروشدد على أن ألية تنفيذ المنحة الخليجية تعد نقلة نوعية لدى مؤسسات القطاع العام حيث ستساهم في ادخال ثقافة جديدة تخفض من البيروقراطية وتعزز الشفافية.وقال أن نحو 2619 مليون دولار قيمة الاتفاقيات الموقع عليها مع صناديق الدول المشرفة على المنحة. ونحو 1250 مليون دو لار قيمة الأموال المودعة من دول الخليج المانحة في البنك المركزي كبادرة حسن نوايا.
وأضاف أن نحو 144 مليون دينار قيمة طلبات سحب للعام الحالي و 148 مليون دينار قيمة السحب عن الأعمال المنفذة خلال 2012.
وقال أن المشاريع التي ستعتمد في مشروع الموازنة تم الممازجة فيها بين الكبيرة والصغيرة الخاصة بالمحافظات لكي يلمس المواطن آثارها.
وكشف عن أن الحكومة تلقت مؤشرات ايجابية فيما يتعلق بالمنحة القطرية بعد لقاء عقد مع وزير المالية القطري في الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا والذي رغب في زيارة الأردن لاتمام المباحثات في موعد سيحدد لاحقا .
وأكد الوزير سيف أن البرنامج التنموي للمحافظات ستدعم المنحة الخليجية جزءًا منه وستقوم الحكومة مع نهاية 2014 بتقييم تنفيذ البرامج ومراجعتها وتغيير في المشاريع اذا دعت الأولويات الى ذلك.
وقال أن الاسابيع القليلة المقبلة سيعقد اجتماع مع مؤسسة التمويل الدولية لمناقشة نماذج تمويل جديدة تدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وغير الملباة بالبرنامج التنموي للمحافظات.

وأعلن أن البنك الدولي وصندوق الانماء الاقتصادي والاجتماعي سيمول المشاريع المتوسطة في المملكة بنحو 120 مليونا هي قروض ميسرة من التمويل.
وفيما يتعلق بملف اللاجئين السوريين قال أن قيمة التكلفة التشغيلية المباشرة وبعض من الكلف غير المباشر سنوياً للترحيب تبلغ نحو 1.7 مليار دولار لافتنا في ذات الوقت الى أن الادن سيبدأ باحتساب الكلفة غير المباشرة على الاقتصاد أهمها الفرص الضائعة وكلف البنى التحتية وغيرها , وهي المرتبطة بطول مدة إقامة الاشقاء السوريين المرتبط بغموض وطول فترة إنهاء المشكلة .
وقال ان الكلفة الاقتصادية الازمة السورية على الاردن تحتاج الى تظافر الجهود الدولية لمساندة المملكة للحفاظ على قدرة الحكومة على الترحيب باللاجئين السوريين واستمرارية النمو الاقتصادي وعدم تأثر فرص المواطن الاردني في الحصول على خدمات ووظائف، خاصة وأن مؤشرات الازمة تدل على أن آثارها ستبقى لمدى متوسط.(الرأي)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 19246

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم