حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 17648

%31 زيادة الاستثمار الأجنبي باالأردن

%31 زيادة الاستثمار الأجنبي باالأردن

%31 زيادة الاستثمار الأجنبي باالأردن

28-10-2013 10:58 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - قفز الاستثمار الأجنبي المتدفق إلى المملكة خلال النصف الاول من العام الحالي بنسبة 31 % مقارنة مع مستواه المسجل في الفترة ذاتها من العام 2012، إذ بلغ في النصف الأول من العام الحالي 710 ملايين دينار، مقارنة مع 544 مليون دينار في في الفترة نفسها من العام الماضي.

إلى ذلك، أكد خبراء اقتصاديون وماليون أهمية الجهود الملكية المبذولة في جذب الاستثمارات الاجنبية لجعل المملكة بيئة خصبة لجذب المزيد من الاستثمارات، وخلق فرص عمل جديدة ورفع سوية الاسثمارات الأجنبية لتحقيق التنمية المستدامة للمملكة.
وأدى ارتفاع الاستثمار في الربع الأول من العام الحالي إلى زيادة قيمة الارتفاعات الكلية خلال النصف الأول من العام الحالي، ليبلغ 429.8 مليون دينار، مقارنة مع 260 مليون دينار في الربع الأول من العام الماضي لتشير إلى ارتفاع ما نسبته 65 %.
إلى ذلك، ثمن الخبير الاقتصادي الدكتور قاسم الحموري الجهود الملكية الساعية دوماً إلى جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وذلك اعتماداً على البيئة الاستثمارية الجاذبة للاستثمارات الأجنبية للمملكة.
وبين أن ارتفاع تلك الاستثمارات خلق فرص عمل جديدة للعمل على الحد من ظاهرتي الفقر والبطالة، مؤكداً أن الأوضاع السياسية الصعبة التي تشهدها الدول المجاورة لعبت دوراً مهما في رفع الاستثمارات الأجنبية في المملكة.
ودعا الحموري إلى اغتنام الفرصة لتحقيق مكاسب لجذب الاستثمارات الأجنبية لخلق فرص عمل جديدة وزيادة الناتج المحلي وتصحيح العجز في الميزان التجاري.
وأضاف أن على الحكومة توفير البنية التحتية للاستثمارات الأجنبية، وعدم المبالغة في توجيه التهم للاستثمارات الأجنبية التي تؤثر سلباً على جذب المستثمرين الجدد للمملكة، مطالباً بمزيد من الاهتمام بالاستثمارات الأجنبية والمحلية من قبل الحكومة، مشيراً إلى أن الاستثمار الأجنبي يعد أداة أساسية لمحاربة مشكلتي الفقر والبطالة في المملكة.
واتفق الخبير الاقتصادي زيان زوانة في القول مع سابقه أن الجهود الملكية المبذولة في جذب الاستثمارات الاجنبية، بالإضافة إلى حالة عدم الاستقرار الأمني التي تعيشها الدول المجاورة دفعا الاستثمارات الأجنبية بالمجيء إلى المملكة.
وحول دور الاستثمارات الأجنبية في خلق فرص عمل جديدة، قال زوانة إن المتعطل عن العمل لم يشعر في الاستثمارات الأجنبية المتدفقة على المملكة، مدللاً بذلك على ارتفاع معدل البطالة. وبحسب تقرير دائرة الاحصاءات، ارتفع معدل البطالة في المملكة للربع الثالث من العام الحالي الى 14 %، مقابل13.1 % للربع ذاته من العام 2012. (الغد)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 17648

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم