حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 33657

إسرائيل تطالب بنشر جيشها عند الحدود مع الأردن والفلسطينيون يعارضون

إسرائيل تطالب بنشر جيشها عند الحدود مع الأردن والفلسطينيون يعارضون

إسرائيل تطالب بنشر جيشها عند الحدود مع الأردن والفلسطينيون يعارضون

15-10-2013 06:25 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - قالت صحيفة إسرائيلية الثلاثاء، إن المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين على وشك الانفجار عقب مطلب إسرائيلي بنشر جيش الاحتلال في غور الأردن فيما يرفض الفلسطينيون ذلك بشكل مطلق.

ووفقا لصحيفة (معاريف) فإن المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين على وشك الانفجار بسبب خلافات حول قضية الحدود، وأن إسرائيل تطالب بنشر جيشها عند الحدود مع الأردن بصورة دائمة، فيما يعارض الفلسطينيون ذلك بشدة كونه يمس بجوهر الدولة الفلسطينية.

وأضافت الصحيفة أن إسرائيل رفضت بدورها اقتراحا بديلا يقضي بنشر قوات دولية.

وكانت إسرائيل والسلطة الفلسطينية استأنفتا المفاوضات، قبل أربعة شهور تقريبا، بعد جهود بذلها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، لتستمر لمدة تسعة شهور، وتتمحور حول قضايا الحل الدائم وأبرزها قضايا الحدود والمستوطنات والقدس وحق العودة للاجئين الفلسطينيين.

وذكرت الصحيفة أن قضية الحدود احتلت القسم الأكبر من المفاوضات حتى الآن، لكنها كشفت عمق الخلافات بين الجانبين، إذ أن المفاوضات تركز بالأساس حول “سبل سيطرة ونشر القوات الإسرائيلية في غور الأردن”.

وقالت إن الفلسطينيين طالبوا إسرائيل برسم خريطة الدولة الفلسطينية المستقبلية، لكن إسرائيل رفضت هذا الطلب قبل انتهاء المحادثات حول الموضوع المركزي بنظرها وهو “كيف ستتمكن من حماية حدود البلاد”.

وأضافت أن الفلسطينيين طالبوا بأن يتم نشر قوات فلسطينية فقط في الأغوار وعلى طول الحدود بين الضفة الغربية والأردن “مثلما تحافظ أية دولة على حدودها المستقلة”، لكن إسرائيل رفضت ذلك وأبلغت الفلسطينيين، في اللقاء الأخير بين الجانبين، بأنه “نحن مستعدون لمنحكم دولة منزوعة السلاح”.

ونقلت الصحيفة عن الجانب الإسرائيلي قوله خلال المفاوضات إن “دولة منزوعة السلاح هي دولة نسيطر فيها على المجال الجوي والحركة البحرية والمعابر الحدودية، ونرى ما يحدث من حولها، ولا نريد أن ينشأ وضع تكون فيه تحالفات بين دول وحدود مخترقة، فنحن لا نتجه نحو الانتحار”.

من جانبه شدد الجانب الفلسطيني على أن “دولة مع حدود كهذه ليست دولة ولا حتى حكما ذاتيا” وهدد الوفد الفلسطيني بمغادرة قاعة المحادثات، وأشاروا إلى “أننا نطالب بالسيطرة على حدودنا، وعلى مطارنا وميناء خاص بنا تكون مياهه عميقة ومن دون رقابة من جانب إسرائيل”.

ووفقا للصحيفة فإن الجانب الفلسطيني قال “إننا نفضل الوضع الحالي على أن نحصل على دولة منزوعة السلاح وداخل قفص مغلق وتكون أسوأ من حكم ذاتي”.

ونقلت عن مسؤولين سياسيين إسرائيليين قولهم إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، “أدخل نفسه إلى طريق مسدود بمجرد طرحه نطلب الدولة المنزوعة السلاح، وهذا فشل منطقي وعملي وخداع، إذ أن من يطلب دولة كهذه لن يتوصل إلى أي شيء”.

وأضاف المسؤولون نفسهم أنه “عندما تمنح الفلسطينيين دولة منزوعة السلاح فإنك تتخلى عن حدودك، وإذا كنت لا تريد التخلي عن الأمن والحدود فإنك لا تستطيع منحهم دولة، ونتنياهو بدأ يدرك أن المفاوضات انكسرت قبل أن تبدأ تقريبا”.

وكان نتنياهو قد تطرق إلى الموضوع خلال خطاب ألقاه في الكنيست أمس وقال فيه إنه “لا أوهم نفسي بأن هذا (المفاوضات) سيكون سهلا لكني مصر على المحاولة، وفي هذه المحاولة لن أتنازل عن مصالحنا الهامة من أجل أن أحظى بعنوان جميل في هذه الصحيفة أو تلك أو بإطراءات من جانب المجتمع الدولي”.

وتابع أن “الاعتراف بإسرائيل على أنها الدولة القومية للشعب اليهودي يعني الانصراف المطلق عن ما يسمى بحق العودة ونهاية المطالب القومية الأخرى (للفلسطينيين) على أراضي وسيادة دولة إسرائيل، وهذا عنصر هام من أجل المصالحة الحقيقية والسلام الثابت والدائم”.(يو بي اي)

للتعليق على الخبر : اضغط هنا


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 33657

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم