حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 31084

خبراء روس يستبعدون تسمم عرفات بالبولونيوم

خبراء روس يستبعدون تسمم عرفات بالبولونيوم

خبراء روس يستبعدون تسمم عرفات بالبولونيوم

15-10-2013 02:12 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - نقلت وكالة أنباء انترفاكس الثلاثاء عن رئيس الوكالة الفدرالية للتحاليل البيولوجية قوله إن التحليل الروسي للعينات التي أخذت من رفات الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات يسمح باستبعاد فرضية التسمم بمادة البولونيوم 210 التي لم يعثر على آي اثار لها.
وقال المسؤول فلاديمير ويبا "من المستحيل إن يكون عرفات تعرض لتسميم بمادة البولونيوم. الخبراء الروس الذين حللوا (العينات) لم يعثروا على آثار هذه المادة".
وأوضح أن الخبراء الروس ابلغوا بانتظام وزارة الخارجية بتقدم ابحاثهم.
وكان مقال نشر في مجلة ذي لانسيت الطبية البريطانية اورد نتائج تحاليل اجراها خبراء سويسريون عثروا على اثار بولونيوم 210 (مادة مشعة سامة جدا) ما اعاد تحريك فرضية تسميم الزعيم الفلسطيني الذي توفي في 2004 في مستشفى عسكري فرنسي في بيرسي قرب باريس.
وساهم وثائقي بثته قناة الجزيرة في تموز(يوليو) 2012 في تغذية هذه الفرضية مؤكدا ان الخبراء السويسريين عثروا على اثار لهذه المادة على الاغراض الشخصية لعرفات (الملابس الداخلية وفرشاة الاسنان والملابس الرياضية).
واكد العلماء شكوكهم في المجلة واستنتجوا الى "احتمال" حصول مثل هذا السيناريو.
وكتب الخبراء في معهد لوزان للفيزياء الاشعاعية في المقال الذي نشرته المجلة الطبية البريطانية "اظهرت عدة عينات تحتوي على آثار سوائل جسدية (دم وبول) وجود اشعاعات اكثر ارتفاعا غير مبررة بمادة بولونيوم 210 مقارنة مع العينات المرجعية".
والتقرير الطبي المتعلق بياسر عرفات لدى وفاته لا يستثني فرضية التسمم بمادة البولونيوم 210 بحسب هؤلاء الخبراء.
والنتائج الرسمية للخبراء الفرنسيين والسويسريين والروس لم تصدر بعد.
وبعد الوثائقي الذي بثته الجزيرة رفعت ارملة عرفات سهى شكوى امام القضاء الفرنسي الذي امر في حينها بنبش رفات الزعيم الفلسطيني وهذا ما حصل في تشرين الثاني(نوفمبر) 2012.
وتم توزيع ستين عينة لتحليلها بين فرق المحققين الثلاثة السويسرية والفرنسية والروسية وقام كل فريق بعمله على انفراد من دون اي اتصال بالفريق الاخر.
ويتهم العديد من الفلسطينيين اسرائيل بتسميم عرفات وهو ما تنفيه الدولة العبرية على الدوام.
وتوفي عرفات عن 75 عاما في 11 تشرين الثاني(نوفمبر) 2004 في مستشفى بيرسي دو كلامار العسكري قرب باريس الى حيث نقل في نهاية تشرين الاول(اكتوبر) بعد ان عانى من الام في الامعاء من دون حرارة في مقره العام برام الله حيث كان يعيش محاصرا من الجيش الاسرائيلي منذ كانون الاول/ديسمبر 2001. ولم تطلب ارملته سهى تشريح الجثة.
والتقرير الطبي الفرنسي الذي نشر في 14 تشرين الثاني(نوفمبر) 2004 اشار الى التهاب في الامعاء ومشاكل "جدية" في تخثر الدم لكنه لم يكشف اسباب الوفاة.
والبولونيوم 210 استخدمت لتسميم في 2006 الكسندر ليتفينينكو العميل السابق في الاستخبارات الروسية الذي لجأ الى لندن.
للتعليق على هذا الخبر :اضغط هنا


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 31084

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم