حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 16773

تورط مكاتب استقدام عاملات المنازل بقضايا تزوير وتضليل مواطنين

تورط مكاتب استقدام عاملات المنازل بقضايا تزوير وتضليل مواطنين

تورط مكاتب استقدام عاملات المنازل بقضايا تزوير وتضليل مواطنين

26-04-2010 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

  

 

    

 

 

 

سرايا- فارس الحباشنة- شددت وزارة العمل من اجراءات استقدام واستخدام عاملات المنازل من غير الاردنيين المقدمة من قبل مكاتب استقدام عاملات المنازل .

 

ووفقا لمصدر مطلع في الوزارة فانها عمدت اخيرا الى تشديد الاجراءات بعد الكشف عن تورط مكاتب لاستقدام عاملات المنازل في تضليل مواطنين من خلال الاستيلاء على دفاتر عائلاتهم واصدار موافقات استقدام لعاملات منازل عليها.

 

وبين المصدر أن مديرية العاملين في المنازل ترفض استقبال اي طلب استقدام لا يتضمن الوثائق القانونية المطلوبة من المواطن الراغب باستقدام عاملة منزل من بينها صورة عن الهوية الشخصية ودفتر العائلة وتفويض قانوني صادر من قبل الكفيل ومصدق من قبل البنك للتأكد من صحة التوقيع.

 

وكانت وزارة العمل أوقفت خلال اليومين الماضيين المئات من المعاملات للتأكد من قانونيتها وعدم مخالفتها لاجراءات الاستقدام بيد أنها افرجت عن قرارها بعد ان تاكد من صحة المعاملات المقدمة من قبل المكاتب في ذات اليوم . وقال المصدر ان الوزارة اوعزت بوقف التعامل مع المكاتب التي ثبت تورطها في قضية استخدام وثائق المواطنين دون علمهم للحصول على موافقات استقدام ، مشيرا الى ان الوزير سيتخذ اجراءات رادعة بحق المكاتب قد تصل الى حد سحب التراخيص الممنوحة لها.

 

وتمنح تعليمات نظام ترخيص مكاتب استقدام واستخدام العاملين في المنازل وزير العمل صلاحية اغلاق مكاتب الاستقدام وسحب ترخيصها دون قرار قضائي في حال ثبت مخالفة المكتب للقانون.

 

وأوضح أن المديرية تراجع معاملات الاستقدام التي اصدرتها خلال الربع الاول من العام الحالي ، للتاكد من هوية الكفلاء المستقدمين لعاملات المنازل ومطابقتها لقانونية الاجراءات التي تطبقها المديرية بخصوص ذلك.

 

يذكر ان الاجهزة الامنية اعتقلت اول من امس افراد عصابة بتهمة الاتجار بالبشر مكونة من أصحاب مكاتب استقدام موظفين يعملون لديهم ، وبدأت التحقيق مع عدد اخر من المواطنين مرتبطين بها ، في احد مناطق عمان بتهمة تضليل 22 مواطنا من خلال الاستيلاء على دفاتر عائلاتهم.


 

الى ذلك ، قرر وزير العمل الدكتور ابراهيم العموش اعادة تشكيل لجنة النظر في اوضاع عاملات المنازل وتسمية ممثل الوزارة في اللجنة المشكلة من ممثلين عن وزارة الداخلية ومديرية الامن العام وممثلين عن سفارات البلدان المصدرة للعاملات للاردن ونقابة اصحاب مكاتب الاستقدام.

 

ووفقا لمصدر مطلع في وزارة العمل فان اللجنة ستباشر النظر في قضايا 160 عاملة اندونيسية هربن لسفارة بلادهن في عمان الى جانب 30 عاملة سريلانكية يقمن في سفارة بلادهن 170و عاملة فلبينية.

 

وبين المصدر ان قرار الوزير جاء بعد اجتماع عقد اول من امس في الوزارة ضم وزير العمل ابراهيم العموش وسفير اندونيسيا في عمان خلص خلاله الطرفان الى تفعيل دور اللجنة في حل قضايا عاملات المنازل اللواتي لجأن لسفارة بلادهن في عمان اضافة الى شكاوى المواطنين المقدمة لوزارة العمل.

 

.

 

 

 

 

 

 

 

 

           

 

 

 

 

 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 16773
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
26-04-2010 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم