حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 20991

رفع الاستطاعة التوليدية للكهرباء لـ 4 آلاف ميغاواط

رفع الاستطاعة التوليدية للكهرباء لـ 4 آلاف ميغاواط

رفع الاستطاعة التوليدية للكهرباء لـ 4 آلاف ميغاواط

08-10-2013 10:30 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد، إن الاستطاعة التوليدية للنظام الكهربائي في المملكة سترتفع الى 4 آلاف ميغاواط بنهاية العام 2014 المقبل.
وأضاف خلال جولة على مشروعي التوليد الخاص الثالث والرابع، ان الاستطاعة التوليدية التي سيوفرها المشروعان تزيد عن 800 ميغاواط مشيرا الى ان المشروعين سيوفران نحو 500 مليون دينار سنويا من كلفة انتاج الكهرباء لانها تعمل باستخدام الوقود الثقيل بدلا من الديزل في أوقات انقطاع الغاز الطبيعي، وهو اقل سعرا وتعمل بكفاءة انتاجية عالية.
وبين الوزير إن الوحدات الجديدة التي ستدخل الخدمة تباعا ستعوض عن وحدات ستحال إلى التقاعد من بعض المحطات التوليد الحالية وأهمها في الحسين الحرارية التي سيخرج منها وحدة بقدرة 220 ميغاواط بنهاية العام الحالي.
واطلع الوزير على الانجاز في المشروعين حيث بلغت نسبة الانجاز في مشروع التوليد الخاص الثالث 01ر84 بالمئة من حجم العمل علماً أن النسبة المخطط لها هي 07ر85 بالمئة حتى نهاية شهر اب الماضي وبنسبة تأخير بلغت 24ر1 بالمئة، عما هو مخطط له.
وتم بناء المشروع على أساس بناء، تملك، وتشغيل في موقع شرق عمان الجديد، الذي يبعد نحو 31 كيلومترا عن عمان.
وينفذ المشروع إئتلاف شركات كيبكو الكورية وميتسوبيشي اليابانية ووارتسيلا الفنلندية، ويتكون من محركات الديزل المصنعة في شركة وارتسيلا الفنلندية، حيث تبلغ استطاعة كل محرك حوالي 16 ميغاواط.
وينفذ المشروع على ثلاثة مراحل: أولها: بقدرة 241 ميغاواط ويتوقع تشغيلها في الخامس من شباط المقبل، والمرحلة الثانية: بقدرة 210 وتشغل في الخامس من تموز المقبل، أما المرحلة الثالثة: ستكون بقدرة 120 ميغاواط وتشغل في السابع عشر من أيلول المقبل.
وعليه فستكون الاستطاعة التوليدية الإجمالية لهذا المشروع حوالي 573 ميغاواط، على أن يتم ربط هذه المحطة مع الشبكة الوطنية على جهد 400 كيلوفولت.
وقال الوزير إن كلفة المشروع تقدر بنحو 775 مليون دولار تم انفاق 586 مليون دولار منها حتى الآن.
وفيما يتعلق بمشروع التوليد الخاص الرابع اوضح ان سير العمل فيه يجري وفق الخطة المحددة عدا عن تاخير بسيط سببه اضراب موظفي دائرة الجمارك ومعراضات من بعض سكان المنطقة عند بداية المشروع متوقعا افتتاح المحطة في تموز المقبل.
ويتم بناء هذا المشروع على أساس بناء، تملك، وتشغيل B.O.O في موقع شرق عمان الحالي، على بعد 12 كيلومترا من عمان، وينفذ إئتلاف شركتي ايه اي اس الامريكية وميتسو اليابانية ويتكون من: محركات الديزل حيث تبلغ استطاعة كل محرك حوالي 16 ميغاواط فيما تبلغ الاستطاعة التوليدية الإجمالية لهذا المشروع حوالي 241 ميغاواط، وسيتم ربط هذه المحطة مع الشبكة الوطنية على جهد 132 كيلوفولت.
وقال حامد ان وحدات هذه المحطة تعمل باستخدام الوقود الثقيل بديلا للغاز الطبيعي وهو ما يقلل كلفة التوليد بنسبة 60 بالمئة عن استخدام الديزل بديلا للغاز.
من جهة أخرى، تفقد الوزير سير العمل في محطة تحويل مشروع التوليد الخاص الثالث التي تنفذها شركة الكهرباء الوطنية وقال: إن المحطة تعد اول محطة تنفذ بكوادر اردنية ضمن شبكة 400 كيلوفولت.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 20991

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم