حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 29776

حسين العموش يكتب : لماذا لا يتم الاعتداء على المحامين .. لماذا الاطباء فقط

حسين العموش يكتب : لماذا لا يتم الاعتداء على المحامين .. لماذا الاطباء فقط

حسين العموش يكتب : لماذا لا يتم الاعتداء على المحامين  ..  لماذا الاطباء فقط

26-04-2010 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -


نقرأ بين فترة وأخرى أخبارا عن اعتداء بالضرب على الأطباء ، ولا نعلم هل هناك إحصائية رسمية - قد تقوم بها نقابة الأطباء مثلا - عن عدد هذه الاعتداءات ، نتعاطف جميعا مع الطبيب المعتدى عليه ، ونطالب - عادة - بإيقاع أشد العقوبات على المعتدي.

 

لكن أي منا لم يسأل سؤالا معكوسا: لماذا قام ذوو المريض فلان - اوالمريض نفسه - بضرب الطبيب؟ ما هو السبب بالضبط الذي قام على أثره فلان بضرب الطبيب؟ وكيف وصلت الأمور إلى الضرب؟ كيف تدرج النقاش ليصل إلى الضرب ، إلا إذا افترضنا أن ذوي المريض باغتوا الطبيب بالضرب أول وصولهم إلى الطوارئ مثلا ، وهذا بالنتيجة افتراض خاطئ لا أساس له.

 

لو اعتبرنا أن ضرب الأطباء اصبح ظاهرة ، ألا يجب علينا أن ندرس أسباب ومسببات هذه الظاهرة ، أن نقف على دوافع عملية الضرب مع إقرارنا المسبق تماما انها عملية خاطئة ولا تجوز بأي حال.

 

هل حاولت جهة محايدة دراسة هذا الامر ، لأن المنطق العلمي يحتم علينا أن نحلل الظاهرة ، وندرس الدوافع والأسباب قبل أن نشرع في حل الدوافع وليس في معالجة النتيجة (الا وهي الضرب) في هذه الحالة.

 

كل ما كتب وكل ما قرأت سابقا كان يتحدث عن النتيجة ، ولم يكلف أي منا نفسه بسؤال عن سبب تكرار الضرب ، لماذا لا يتم ضرب الصيادلة مثلا؟ لماذا لا يقدم المجرمون وأصحاب السوابق على ضرب المحامين وهم الخصوم في كثير من الحالات.

 

بلا عناء وبلا حسبة طويلة عريضة فإن أغلب حالات الضرب تتم بعد نقاش طويل مع الممرضين ومع الاطباء لتقديم علاج فوري لشاب ينزف تم إسعافه إلى طوارئ مستشفى حكومي ، أو سيدة طاعنة في السن ارتفع لديها السكري أوالضغط ودخلت في غيبوبة ، وغالبا ما يتولد لدى ذوي هذا المريض أوذاك بأن هناك خطر على حياة الوالدة أوالابن أوالاخ ليبدأ بالمناداة على الطبيب واستعجاله في تقديم الاسعاف له بأسرع وقت.

 

في حالات كهذه تكون الأعصاب أكثر من مشدودة ، وذوو المريض ينتظرون أن يقدم الطبيب شيئا حال وصول المريض فورا ، لكن انشغال الأطباء في حالات طوارئ كثيرة في المستشفيات الحكومية تجعلهم يقدمون حالة على أخرى بحسب المقتضى الطبي ، وهذا ما لا يروق لذوي المريض أو المريض نفسه فيبدأ النقاش الذي ينتهي بضرب الطبيب.

 

سؤال أوجهه إلى وزير الصحة الذي نجل ونحترم : لماذا لا يتم الاعتداء بالضرب على أطباء طوارئ المستشفيات الخاصة؟ وهل المجتمع ممتلئ بالغل والحقد على - صنف الأطباء - ؟ أين الخلل وأين المشكلة إذا.

 

لوأجاب معاليه على هذه الأسئلة لوجدنا بداية الحل التي تكمن بتحسين خدمات الطوارئ ، وتحسين اداء موظفي الطوارئ عند استقبال الحالات الطارئة ، معالي الوزير لو تم معالجة الأسباب لما وصلنا إلى النتيجة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 29776
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
26-04-2010 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم