حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 19495

صندوق النقد العربي يقرض الأردن 120 مليون دولار

صندوق النقد العربي يقرض الأردن 120 مليون دولار

صندوق النقد العربي يقرض الأردن 120 مليون دولار

27-09-2013 10:17 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا -وقعت وزارة المالية أمس اتفاقيتي قرض تعويضي رابع، وقرض ممتد ثان مع صندوق النقد العربي بقيمة 120 مليون دولار.

وقع الاتفاقيتين وزير تطوير القطاع العام وزير المالية بالوكالة الدكتور خليف الخوالدة، ورئيس مجلس ادارة الصندوق مديره العام الدكتور جاسم المناعي.
يأتي ذلك في وقت استقبل فيه رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في مكتبه برئاسة الوزراء الدكتور المناعي.
وأعرب النسور خلال اللقاء، الذي حضره محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز، عن شكر الأردن وتقديره، لاسهامات الصندوق في دعم مسيرة الاقتصاد الأردني من خلال القروض التي قدمها ويقدمها للمملكة، ونوه إلى ان الصندوق بقي محافظا على دوره في تقديم الدعم التنموي والفني للدول والمؤسسات العربية المتخصصة بعيدا عن التيارات السياسية.
من جهته، اشار الدكتور المناعي الى مسيرة التعاون المشترك بين الصندوق والأردن والتي قدم خلالها الصندوق نحو 600 مليون دولار للأردن من خلال 19 قرضا، وهو حريص على توسيع نشاطاته وخدماته ليس فقط في مجال تقديم القروض وانما في مجالات عديدة تشمل الدعم الفني والتمويل العقاري الذي يسهم في تلبية حاجة المواطنين في السكن.
وبين ان الصندوق الذي يعد مؤسسة متخصصة لديه معهد لتدريب الكوادر العربية ومركزه في ابوظبي، وهو متخصص في تأهيل الكفاءات البشرية حيث درب آلاف العرب منهم نحو 500 متدرب من الأردن يعملون في العديد من المؤسسات الاقتصادية والتنموية.
واستمع رئيس الوزراء من رئيس مجلس ادارة الصندوق لايجاز حول اتفاقيتي القرض اللتين سيتم توقيعهما اليوم بين الحكومة الأردنية والصندوق وذلك استكمالا لمسيرة التعاون المشترك بين الجانبين، وجرى البحث في سبل زيادة التعاون المستقبلي بين الأردن والصندوق سواء ما يتعلق بتقديم القروض او في مجالات التدريب والمساعدات الفنية.
وعلى هامش حفل التوقيع، قال الوزير الخوالدة "ان الاتفاقيتين تأتيان في إطار التعاون المشترك بين الأردن والصندوق ضمن جهود الاصلاح الاقتصادي والمالي الذي تقوم به المملكة، مبينا ان قيمة القرضين تبلغ 58ر25 مليون دينار عربي حسابي، أي ما يعادل 120 مليون دولار أميركي".
وبين الخوالدة أنه سيتم سحب القرض التعويضي دفعة واحدة بعد التوقيع، على ان تقوم المملكة بتسديد قيمة القرض خلال ثلاث سنوات، اعتبارا من تاريخ سحب القرض، بموجب اربعة اقساط نصف سنوية متساوية بفترة سماح مدتها 18 شهرا من تاريخ سحب القرض.
واوضح انه سيتم سحب القرض الممتد على ثلاث دفعات، على ان تسدد كل دفعة من اصل القرض خلال فترة اقصاها سبع سنوات، اعتبارا من تاريخ سحب الدفعة وبموجب ثمانية اقساط متساوية بعد فترة سماح 42 شهرا من تاريخ سحب الدفعة.
واشار الخوالدة الى ان المملكة ترتبط مع الصندوق بعلاقات وثيقة ممتدة، حيث قدم الصندوق للأردن من الفترة 1983 الى العام 2012 العديد من القروض في العديد من المجالات من ابرزها ميزان المدفوعات، والتصحيح الاقتصادي الهيكلي في القطاع النقدي، والتبادل التجاري، وتشجيع التجارة العربية.
وكان المناعي قال، على هامش حفل التوقيع، ان مبلغ القرض التعويضي يساهم في دعم برنامج اقتصادي شامل يغطي الفترة ما بين 2013 / 2016، ويهدف الى تعزيز الاسس الضرورية لاقتصاد اكثر مرونة وقدرة على مواجهة الصدمات الداخلية والخارجية، وتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة وشاملة، وذلك من خلال توسيع القاعدة الانتاجية وتنويعها وتعزيز دور القطاع الخاص وتحقيق التوازنات الاقتصادية الكلية.
وبين المناعي ان القرض الممتد يستهدف تمويل العجز الكلي في ميزان المدفوعات، والذي جاء نتيجة تراجع حجم الانتاج الزراعي بسبب تضافر عوامل طارئة وخارجة عن ارادة الحكومة الأردنية تمثلت في عوامل مناخية واخرى مرتبطة بأحوال السوق.
واضاف ان الصندوق وبتقديمه هذين القرضين يكون وفر للمملكة تسعة عشر قرضا بقيمة اجمالية قدرها نحو 127 مليون دينار عربي حسابي، أي ما يزيد على نصف مليار دولار اميركي طوال الفترة التي تعامل فيها الصندوق مع المملكة.
واشار الى ان علاقة الصندوق لا تقتصر على علاقات التعاون في الجانب التمويلي مع المملكة، حيث يساهم الصندوق في العديد من برامج المعونة الفنية المباشرة التي تدعم جهود الاصلاح، كما يوفر من خلال معهد السياسات الاقتصادية فرص تدريب للكوادر الفنية الاردنية العاملة في الاجهزة المالية والنقدية والاحصائية الرسمية.
واوضح المناعي ان نحو 500 متدرب أردني شاركوا في الدورات وحلقات وورش عمل نظمها الصندوق في مختلف المجالات الاقتصادية والمصرفية والنقدية والمالية.
وبين ان الوكالات الوطنية الأردنية المعتمدة لدى برنامج تمويل التجارة العربية وعددها 14 وكالة، استفادت من تسهيلات البرنامج، حيث ابرمت 59 اتفاقية خطوط ائتمان بقيمة اجمالية تجاوزت 700 مليون دولار أميركي وذلك حتى 17 ايلول (سبتمبر) الحالي. -(بترا)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 19495

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم