حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 26765

ترجيح توقيع "المساعدات الأميركية" خلال أسبوع

ترجيح توقيع "المساعدات الأميركية" خلال أسبوع

ترجيح توقيع "المساعدات الأميركية" خلال أسبوع

26-09-2013 12:24 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - توقع وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور إبراهيم سيف توقيع اتفاقيات تقديم المساعدات الأميركية الاقتصادية الاعتيادية للعام الحالي والبالغة 360 مليون دولار خلال الأسبوع المقبل.

وأكد سيف لـ"الغد" أنّه يتم حاليا إجراء مراجعات للعقود التي سيتم توقيعها، فيما من المتوقع أن يتم التوقيع خلال أسبوع.
ويتم عادة تحويل 180 مليون دولار من أصل هذه المساعدات نقدا لدعم الموازنة مباشرة، مع الاشارة الى أنّ تحويل هذه المساعدات يتم عادة كانون الأول (ديسمبر) المقبل.
وكانت الولايات المتحدة قد اشترطت على الأردن 8 شروط مقابل حصول الاردن على المساعدات الاعتيادية لهذا العام، والتي كان من ضمنها وضع نظام مالي وإداري لهيئة مكافحة الفساد يضمن استقلالها المالي والإداري، وتحسين القانون المتعلق بالمحكمة الدستورية.
كما كان من ضمن الشروط إعادة وضع تعليمات واضحة لإقامة العاملين غير الأردنيين، وإعطاء اللاجئين السوريين هويات وإرجاع المستندات الخاصة بهم. واشترطت الولايات المتحدة على الحكومة تحسين الإدارة المالية بشكل عام، من خلال وضع مراقبة على كل المستويات في الموازنة ومتأخرات الموازنة، كما اشترطت تعديل قانون ضريبة الدخل وتوسيع قاعدة التحصيل ووضع آلية لإدارة العمل الضريبي في الأردن.
وكان من بين الشروط اصلاحات تتعلق بوزارة المياه والري، ووزارة التربية والتعليم.
وكان الاردن والولايات المتحدة الأميركية قد وقعتا منتصف الشهر الحالي اتفاقية كفالة الحكومة الأميركية لإصدار سندات يوروبوند في الاسواق المالية العالمية بحجم 1.250 مليار دولار.
ومن المتوقع أن يبلغ حجم المساعدات الأميركية الاقتصادية لهذا العام 560 مليون دولار منها 360 الاعتيادية، و200 مليون مساعدات اضافية جاءت تحت بند مساعدة الأردن في مواجهة أعباء استضافة اللاجئين السوريين.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 26765

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم