حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 33364

قطاع الألبسة يشهد حالة من الركود مع تطور الأزمة السورية

قطاع الألبسة يشهد حالة من الركود مع تطور الأزمة السورية

قطاع الألبسة يشهد حالة من الركود مع تطور الأزمة السورية

09-09-2013 02:21 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - قال تجار في قطاع الألبسة إن السوق المحلية تشهد حالة من الركود وسط ترقب من قبل التجار والمواطنين لتطور المشهد السوري.
وأرجع هولاء، في حديث لـ"الغد"، حالة الركود التي تعيشها السوق الى جملة أسباب إضافية؛ منها ضعف القوة الشرائية عند المواطنين في ظل الانتقال من الموسم الصيفي الى الموسم الشتوي إلى جانب ارتفاع الأسعار بنسبة تتراوح بين 10 % و15 % بالإضافة إلى مشكلة الحاويات في ميناء العقبة.
وقال أسعد القواسمي "إن السوق المحلية تشهد حالة من الركود في الوقت الراهن عقب النشاط الذي لحظناه في فترة العيد وبدء الموسم الدراسي".
وبين القواسمي أن التخوف من تطور الأزمة السورية وغلاء الأسعار إلى جانب الإضراب الذي كان قد قام به موظفو الجمارك، بالإضافة إلى مشكلة تأخر الحاويات في ميناء العقبة، كلها عوامل أثرت على قطاع الألبسة بشكل كبير.
وأشار إلى أن الكميات الموجودة في السوق تبلغ نحو 50 الف طن بالمقارنة مع 85 الف طن في الفترة نفسها من العام الماضي، وذلك لتخوف التجار من كساد بضائعهم.
وتوقع القواسمي أن يزداد الطلب على الألبسة في الفترة المقبلة، متخوفا من أن لا تكون هناك بضاعة للبيع.
وطالب الحكومة بإيجاد حل لمشكلة الميناء وإخراج البضائع المتراكمة هناك.
وارتفع إنفاق الأردنيين على الألبسة وتوابع الألبسة إلى 44.8 مليون دينار في نهاية الثلث الأول من العام الحالي مقارنة مع 39.5 مليون دينار في نهاية الفترة نفسها من العام الماضي، لتحقق ارتفاعاً 14 % في الثلث الأول من العام الحالي مقارنة مع العام الماضي.
وبحسب القواسمي، تعد الملابس المستوردة من الصين أكثر الأصناف رواجا في السوق المحلية؛ إذ تشكل 65 % من إجمالي الألبسة المستوردة، لافتاً إلى انخفاض استيراد الألبسة السورية بشكل "كبير".
من جهته، قال التاجر خضر سليمان "إن الطلب على الألبسة ضعيف في الوقت الحالي، وذلك لتخوف المواطنين من تطور الأزمة السورية ومدى تأثيرها على المملكة ومواجهتهم للغلاء المعيشي".
وحول الأسعار، قال سليمان إن هناك ارتفاعا يتراوح بين 10 % و15 % بعد رفع أسعار الكهرباء والنقل والإيجارات وتكاليف الأيدي العاملة.
وتوقع سليمان أن تستمر حالة الركود في السوق وأن يقوم التجار بتخفيض حجم بضائعهم.
ودعا سليمان الحكومة لأن تقوم بإيجاد حلول لمشكلة السير والمواقف التي تنعكس عليهم سلبا.
واتفق التاجر حمزة عارف مع سابقيه بأن الإقبال على الأسواق ضعيف نتيجة ما تمر به المنطقة من أزمات سياسية واقتصادية والانتقال الموسمي.
وأشار عارف إلى أن الأسعار ارتفعت بنسبة 15 % مقارنة مع السنوات الماضية بسبب ارتفاع أسعار الطاقة.
ويبلغ عدد محال الألبسة 6 آلاف محل، 40 % منها في العاصمة والباقي موزعة في جميع أنحاء المملكة لتوفر من 18 الى 20 ألف فرصة عمل في المملكة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 33364

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم