حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 24648

مخزون القمح والشعير يكفي استهلاك 13 شهراً

مخزون القمح والشعير يكفي استهلاك 13 شهراً

مخزون القمح والشعير يكفي استهلاك 13 شهراً

06-09-2013 12:50 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - أكد المستشار الاعلامي في وزارة الصناعة والتجارة ينال البرماوي توفر مخزون استراتيجي آمن من مادتي القمح والشعير يغطي استهلاك المملكة لمدة تصل الى 13 شهرا.
وبين البرماوي أن مخزون المملكة من القمح يبلغ 908 آلاف طن اذ يغطي استهلاك 12 شهرا و4 أيام في ظل استهلاك سنوي يقدر بـ876 ألف طن أي ما يعادل 73 ألف طن شهريا.
وفيما يتعلق بالشعير؛ أوضح البرماوي أنه يتوفر كميات من الشعير لدى المملكة تبلغ 851 ألف طن تغطي استهلاك 13 شهرا في ظل استهلاك سنوي يقدر بـ780 ألف طن سنويا بمعدل شهري 65 ألف طن.
وقال البروماي "تمكنت الوزارة من بناء المخزون الاستراتيجي من مادتي القمح والشعير بسبب انخفاض أسعار الحبوب في الاسواق العالمية إضافة إلى وجود سياسة للتحوط من السلع الاساسية وذلك لمواجهة أي زيادة في الاستهلاك".
وبين البرماوي أن الوزارة تراقب بشكل مستمر أسعار الحبوب فهي تقوم بعمليات الشراء عندما تكون مستويات الاسعار مناسبة وضمن أعلى المواصفات العالمية.
وأوضح البرماوي أن الوزارة تعزز بشكل مستمر مخزون المملكة من مادتي القمح والشعير وذلك من خلال طرح عطاءات بشكل دوري من هاتين المادتين وذلك بهدف الإبقاء على توفر كميات كبيرة تكفي لمدة أطول.
يشار إلى أن الحكومة تدعم أسعار الطحين المصنوع من القمح بمقدار 350 دينارا لكل طن؛ علما أن سعره في السوق الحرة يبلغ 380 دينارا.
وقررت الوزارة أخيرا تثبيت أسعار مادة الشعير المقدمة لمربي الأغنام عند مستوى 175 دينارا للطن، على أن يتم العمل بالقرار حتى نهاية الشهر الحالي.
كما قررت الوزارة تحديد سعر الشعير المباع لباقي مربي الثروة الحيوانية (الأبقار، الدواجن، الإبل) عند مستوى 211 دينار للطن، بحسب التعليمات الصادرة عن الوزارة.
وبحسب القرار؛ تم تحديد سعر بيع مادة الشعير للشركات المستوردة للمواشي الحية عند سعر 261 دينارا للطن إضافة الى تحديد سعر مادة النخالة بالسعر المدعوم بمبلغ 77 دينارا للطن لمربي الأغنام وبالسعر الحر عند مستوى 140 دينارا وذلك لباقي مربي الثروة الحيوانية.(الغد)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 24648

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم