حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 14293

أوباما : لا أمل يذكر لتقدم سريع باتجاه السلام في الشرق الأوسط

أوباما : لا أمل يذكر لتقدم سريع باتجاه السلام في الشرق الأوسط

أوباما : لا أمل يذكر لتقدم سريع باتجاه السلام في الشرق الأوسط

13-04-2010 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 

 

سرايا – أ ف ب - عبر الرئيس باراك أوباما عن شعوره بالإحباط بسبب تعثر جهود السلام في الشرق الأوسط قائلاً إن الإسرائيليين والفلسطينيين ربما أنهم غير جاهزين لتسوية صراعهما مهما كان حجم الضغط الذي تمارسه واشنطن.

 

ومتحدثاً إلى الصحفيين بعد أن استضاف قمة للأمن النووي، أوضح أوباما أنه ليس لديه أمل يذكر لتقدم سريع باتجاه السلام في الشرق الأوسط وذلك بعد أكثر من عام من توليه منصبه وإعلانه أن احلال السلام في المنطقة هو أحد الأولويات الرئيسية لإدارته.

 

 

وتحركات السلام التي تقودها الولايات المتحدة متعثرة بسبب نزاع بشأن البناء الاستيطاني اليهودي في الأراضي المحتلة أثار توتراً في الروابط بين واشنطن وحليفها الوثيق إسرائيل وبسبب انقسامات بين الفلسطينيين.

 

وقال أوباما "الحقيقة هو أنه في بعض الصراعات فإن الولايات المتحدة لا يمكنها فرض حلول ما لم تكن أطراف هذه الصراعات مستعدة لنبذ الأنماط القديمة للعداء".

 

وحاولت إدارة أوباما دفع إسرائيل والفلسطينيين لبدء محادثات سلام غير مباشرة لكنها لم تحققا تقدماً يذكر. ولم يقدم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تنازلات تذكر في محادثات مع أوباما في البيت الأبيض الشهر الماضي.

 

واعترف أوباما مؤخراً بأنه هون من شأن العقبات أمام استئناف عملية السلام والتي استعصت على كثيرين من الرؤساء الأمريكيين السابقين بينما وصف بعض منتقديه نهجهه بأنه ساذج.

 

وقال أوباما إن "الشعب الإسرائيلي من خلال حكومته والشعب الفلسطيني من خلال السلطة الفلسطينية وأيضاً دول عربية أخرى ربما يقولون لأنفسهم: نحن لسنا مستعدين لحل هذه القضايا مهما كان حجم الضغط الذي تمارسه الولايات المتحدة".

 

لكن أاوباما أصر على أن الولايات المتحدة ستواصل مساعيها وستكون "حاضرة بشكل دائم ومشاركة بشكل دائم".

 

وقال إن التقدم في قضايا مثل السلام في الشرق الأوسط وحظر الانتشار النووي ونزع السلاح النووي ينبغي أن يقاس "ليس بالأيام أو الأسابيع بل إنه سيستغرق وقتاً وسيكون هناك توقف في التقدم وستكون هناك إحباطات".

 

ووعد البيت الأبيض يوم الجمعة بألا "يفاجئ أحداً في أي وقت" بتغيير جوهري في استراتيجية السلام في الشرق الأوسط، وقال إنه لم يتم بعد اتخاذ قرار لأن يعرض أوباما الحل الذي يراه للصراع.



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 14293
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
13-04-2010 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم