حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 31643

الطلب على الاسمنت يرتفع 30 %

الطلب على الاسمنت يرتفع 30 %

الطلب على الاسمنت يرتفع 30 %

28-08-2013 09:18 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - ارتفع الطلب على مادة الاسمنت خلال الايام الماضية بمقدار 30 %، بحسب رئيس جمعية تجار الاسمنت، منصور البنا.
وكان الطلب على الاسمنت شهد انخفاضا ملموسا خلال شهر رمضان.
وعزا البنا ارتفاع الطلب على مادة الاسمنت في السوق المحلية إلى استئناف الكثير من المشاريع لأعمالها، إضافة الى تأسيس مشاريع جديدة.
وقال البنا، لـ"الغد"، إن الطلب على مادة الاسمنت وصل حتى نهاية الاسبوع الماضي الى 2 مليون و250 ألف طن وبمعدل متساو مع الفترة نفسها من العام الماضي.
وأوضح البنا ان المعدل اليومي للطلب على مادة الاسمنت ارتفع خلال الايام الماضية ما بين 8-10 آلاف طن، بعدما كان معدل الاستهلاك لا يتجاوز الـ6 الاف طن يوميا خلال شهر رمضان.
وحول اسعار الاسمنت في السوق المحلية، أكد البنا استقرار سعر بيع طن الاسمنت عند معدل 80 دينارا للطن مقارنة بالايام الثلاثة الماضية.
ولفت البنا إلى أن أهم التحديات التي تواجه قطاع الاسمنت تكمن في سيطرة بعض التجار على مصانع الاسمنت، وعدم وجود منافسة عادلة بين الشركات والتجار، اضافة الى "البونص"، الذي ما يزال موجودا عند بعض الشركات وبعض التجار.
يشار الى أن استهلاك المملكة من مادة الاسمنت خلال الثلث الأول من العام الحالي وصل الى ما يقارب 700 الف طن بالتساوي مع الفترة ذاتها من العام الماضي.
يشار إلى أن حجم إنتاج مصانع الاسمنت في المملكة يبلغ 30 ألف طن يوميا يتم بيع حوالي 8 إلى 10 آلاف طن منها.
يذكر أن عدد مصانع الاسمنت العاملة في المملكة تبلغ 6 مصانع؛ مصنعين لشركة الاسمنت الاردنية لافارج وثلاثة مصانع سعودية، بالاضافة الى مصنع المناصير وتقدر الطاقة الانتاجية لهذه المصانع حوالي 7,5 مليون طن سنويا في حين ان الحاجة الفعلية من الاسمنت حوالي 4,5 مليون طن سنويا.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 31643

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم