حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 30652

انخفاض الطلب على الخضار لارتفاع أسعارها

انخفاض الطلب على الخضار لارتفاع أسعارها

انخفاض الطلب على الخضار لارتفاع أسعارها

26-08-2013 12:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - حافظت أسعار الخضار الاساسية على مستوياتها المرتفعة في السوق المحلية، فيما ارتفع بعضها 20 قرشا منذ الاسبوع الماضي، بحسب تجار تجزئة، مشيرين إلى انخفاض الطلب عليها.
وقال تجار إن اسعار بعض اصناف الخضار بدأت بالتراجع، لكن بقيم محدودة تتراوح ما بين 10 و 30 قرشا.
وارتفع سعر كيلو البطاطا والزهرة قرابة 20 قرشا ليتراوح كيلو البطاطا ما بين 80 ودينار وتراوح سعر كيلو الزهرة ما بين 70 و 90 قرشا نظرا لانخفاض الكميات في الاسواق.
وقال تاجر الخضار والفواكه، كايد جميل ان اسعار الخضار مرتفعة في السوق المحلية، الأمر الذي أدى الى تراجع مستويات الطلب على تلك الاصناف بشكل واضح.
وبين جميل انه رغم تراجع بعض تلك الاصناف في السوق المحلية الا انها ما تزال ضمن مستويات مرتفعة يعجز المواطن عن الاقبال عليها، لافتا الى ان سعر كيلو البندورة تراجع 10 قروش ليتراوح سعره ما بين 30
و40 قرشا، وتراجع سعر كيلو الكوسا قرابة 30 قرشا ليصل الى دينار، كما تراجع سعر كيلو الخيار قرابة 5 قروش ليتراوح سعره ما بين 70 و 85 قرشا.
وأكد جميل ان جودة مختلف اصناف الخضار المتوفرة في السوق المحلية ليست عالية.
وارجع تراجع جودة الخضار الى الانتقال الموسمي الذي تمر به المملكة، بالاضافة الى تراجع مستويات الاستيراد في هذه الفترة سيما من لبنان التي تمر بأزمة سياسية.
وقال تاجر الخضار والفواكه علي العويوي ان اسعار بعض اصناف الخضار ارتفعت مثل البطاطا والزهرة ووصلت الى مستويات كبيرة؛ حيث بلغ سعر كيلو البطاطا ما بين 80 ودينار مرتفعة بذلك ما نسبته 25 %، وبلغ سعر كيلو الزهرة ما بين 70 و 90 قرشا مرتفعة بذلك قرابة 20 قرشا او ما نسبته
33 % عن الاسبوع الماضي.
واتفق العويوي مع سابقيه في الرأي حول سبب ارتفاع اسعار البطاطا والزهرة، عازيا ذلك إلى تراجع حجم الكميات الموجودة في السوق المحلية ما ادى الى وجود طلب أكثر من العرض وبالتالي ارتفعت الاسعار.
وأكد ان مستويات الطلب على الخضار مقبولة حيث يُقبل المواطن على شراء حاجته اليومية من الخضار ويبتعد عن شراء "البكس" او الصناديق.
وقال مدير السوق المركزي، عبد المجيد العدوان، إن اسعار بعض اصناف الخضار تراجعت والبعض الاخر ارتفع، فيما استقرت باقي الاصناف مقارنة بالاسبوع الماضي.
وبين العدوان ان سعر كيلو البندورة ارتفع من السوق المركزي قرابة 5 قروش ليتراوح ما بين 25 و 35 قرشا، وارتفع سعر كيلو الزهرة قرابة 15 قرشا ليتراوح ما بين
35 و55 قرشا، واستقرت اسعار بعض الاصناف ضمن مستويات مرتفعة مثل الخيار الذي يتراوح ما بين 60 و 70 قرشا، واستقر سعر كيلو الكوسا ليتراوح ما بين 80 ودينار، وانخفض سعر كيلو الليمون قرابة 30 قرشا ليتراوح ما بين 50 و 70 قرشا، كما انخفض سعر كيلو البصل 15 قرشا ليتراوح ما بين 35 و 40 قرشا.
وأكد العدوان ان ارتفاع صنفي البطاطا والزهرة، بالاضافة الى الكوسا يأتي بسبب تراجع الكميات الواردة الى السوق المركزي جراء الانتقال الموسمي.
واشار العدوان الى ان حجم الكميات الواردة الى السوق المركزي أول من أمس قاربت 3.1 ألف طن؛ حيث بلغ حجم كميات الكوسا قرابة 74 طنا وبلغ حجم كمية الزهرة 54 طنا والبطاطا قرابة 120 طنا وهي لا تغطي احتياجات المملكة من تلك الاصناف.
واضاف العدوان ان مستوى الطلب على الخضار والفواكه جيد، لافتا الى ان مستوى جودتها ليست عالية.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 30652

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم