حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 16273

تراجع أعداد السياح الأوروبيين القادمين للمملكة 9.4 %

تراجع أعداد السياح الأوروبيين القادمين للمملكة 9.4 %

تراجع أعداد السياح الأوروبيين القادمين للمملكة 9.4 %

26-08-2013 11:43 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - انخفض عدد سياح المبيت الأوروبيين "أهم الجنسيات التي تزور المملكة" القادمين إلى المملكة خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 9.4 % مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، بحسب الأرقام الرسمية التي صدرت عن وزارة السياحة والآثار مؤخرا.
وبحسب الأرقام؛ بلغ عدد السياح الأوروبيين في النصف الأول 266.823 ألف سائح مقارنة مع 294.607 ألف سائح في الفترة نفسها من العام 2012.
وأظهرت الأرقام تراجعا في أعداد السياح القادمين من أميركا بنسبة 3 % لتبلغ في النصف الأول 90.516 ألف سائح مقارنة مع 93.342 ألف سائح في الفترة نفسها من العام الماضي.
وأما بالنسبة للدول العربية؛ فقد تراجع العدد بنسبة 12.8 % في النصف الأول من العام الحالي إلى 568.046 ألف سائح مقارنة مع 651.686 ألف سائح في الفترة نفسها من العام 2012.
في حين ارتفعت أعداد السياح القادمين من دول الخليج بشكل طفيف وبنسبة 1 % إلى 338.249 ألف سائح مقارنة مع 335.013 ألف سائح.
وبذلك؛ يكون العدد الكلي لسياح المبيت الذين قدموا للمملكة في النصف الأول من العام الحالي قد انخفض بنسبة 4.1 % إلى 1.929 مليون سائح مقارنة مع 2.01 مليون سائح في الفترة نفسها من العام 2012.
أما بالنسبة للمجموعات السياحية القادمة للمملكة في النصف الأول، فقد انخفضت بحسب أرقام الوزارة في كل من الدول الأميركية والدول الأوروبية بواقع 7.5 % و5.1 % على التوالي.
وبحسب دراسة أجرتها وزارة السياحة؛ فإن جهود الوزارة مع بداية العام 2013؛ حرصت على تنفيذ التوجيهات الملكية فيما يخص القطاع السياحي في المملكة، فما تزال الوزارة تعمل على تنفيذ الخطط والسياسات التي وضعتها لهذا العام، والتي تم إقرارها من قبل مجلس الوزراء، والتي هدفت الى النهوض بالقطاع السياحي في ظل الظروف السياسية الراهنة وتقديم منتج سياحي متنوع يسهم في زيادة عدد الزوار وإطالة مدة الإقامة وزيادة الإنفاق وتوفير فرص العمل للمواطنين في شتى أنحاء المملكة.
وأما بالنسبة للإنجازات التي حققتها وزارة السياحة والآثار ضمن الخطط والبرامج التنفيذية التي شملت جميع المحاور الرئيسية في القطاع خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي، فكانت الخطة التنفيذية لوزارة السياحة والآثار ضمن برنامج عمل الحكومة للعام 2013 حيث التزمت الوزارة بتنفيذ 53 مشروعاً خلال هذا العام، تسير جميعها حسب الخطة الموضوعة لها، ومن أهم تلك المشاريع دراسة وضع السياحة المحلية، واستكمال مكونات مشروع السياحة الثالث، ومشاريع الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، ومشاريع برنامج تنمية المحافظات 2012-2014، ومشاريع صندوق تنمية المحافظات، حيث بلغت نسبة الإنجاز الكلية لجميع مشاريع الوزارة حتى تاريخه 42 %.
وأما بالنسبة لمشروع التراث العمراني والسياحي والتطوير الحضري "مشروع السياحة الثالث"، والذي يهدف الى تحقيق برنامج تنمية حضرية مستدامة لخمس مدن هي عجلون وجرش والسلط ومادبا والكرك، وبالتحديد لمركز هذه المدن وأحيائها التاريخية لإحياء وتفعيل الدور الاقتصادي والاجتماعي والثقافي المميز لها، فتشير دراسة الوزارة إلى أنه تم إنجاز أعمال البنية التحتية والشوارع والأرصفة والساحات في كل من مادبا وجرش والكرك، كما تم الانتهاء من ترميم الواجهات الخارجية لأربعة مبان تراثية في السلط، وإعادة تأهيل مسجد السلط الكبير وتأهيل موقع ساحة العين وسط المدينة، وقد تم البدء بأعمال تأهيل المنطقة المحيطة بمسجد وسط عجلون.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 16273

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم