حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 24663

13 % من الأسر الأردنية تستخدم البريد

13 % من الأسر الأردنية تستخدم البريد

13 % من الأسر الأردنية تستخدم البريد

18-08-2013 09:34 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - أظهرت نتائج مسح استخدامات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في منازل الأردنيين اخيراً ان نسبة تصل الى 13 % من الأسر الأردنية في العام 2012 تعاملت مع خدمات شركة "الريد الأردني" المشغل العام لخدمات البريد في المملكة.
وجاء في نتائج المسح – الذي نفذته دائرة الاحصاءات العامة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات – بانّ نسبة بلغت 0.2 % فقط كانت تتعامل مع شركات البريد الخاص من الأسر الأردنية في مختلف محافظات المملكة، مرجعاً انخفاض هذه النسبة الى ارتفاع تكلفة خدمات البريد في القطاع الخاص.
واوضحت نتائج المسح نسب الأسر الأردنية التي كانت تتعامل مع شركة " البريد الأردني" بحسب نوع الخدمة، حيث ذكرت النتائج ان غالبية الاسر وبنسبة بلغت 90 % من الأسر التي تتعامل مع شركة "البريد الأردني"، لجات الى الشركة من اجل اتمام خدمات "دفع الفواتير".
وفي المرتبة الثانية جاءت خدمة ارسال واستلام الرسائل البريدية حيث بلغت نسبة الأسر الأردنية التي تعاملت مع الشركة من اجل هذه الخدمة حوالي 7.6 %. ومن ثم جاءت "الخدمات الحكومية" بنسبة 7 %.
وبخصوص خدمة "استلام المعونة" فقد بلغت نسبة الأسر التي تعاملت مع " البريد الأردني" من اجل هذه الخدمة حوالي 5.5 %، ثم جاءت خدمة ارسال واستلام الطرود بنسبة 4 %.
وتخلت شركة "البريد الأردني" عن الدعم الحكومي، وبدأت بالاعتماد على إيراداتها الذاتية في تغطية تكاليفها منذ العام 2008. وتقدم الشركة أكثر من 30 خدمة تقليدية أو نيابة عن الآخرين من خلال أكثر من 360 مكتبا في جميع محافظات المملكة، وللشركة نحو 360 مكتبا منتشرة في جميع محافظات المملكة، وتمتلك الشركة نحو 150 ألف صندوق بريدي؛ منها حوالي 110 آلاف مؤجرة.
ويتكون سوق البريد الأردني من نوعين من المشغلين يعملان على تقديم الخدمات البريدية بجميع أنواعها؛ وهما مشغل البريد العام وتمثله شركة البريد الأردني المملوكة بالكامل للحكومة، ومشغلو البريد الخاص الذين تم ترخيصهم وفقاً لقانون الخدمات البريدية رقم (34) لسنة 2007؛ حيث عرف القانون مشغل البريد الخاص على أنه أي شخص ينقل بعيثة بريدية خاصة مقابل أجر.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 24663

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم