حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 43122

شركات التوزيع تبدأ باحتساب تعرفة الكهرباء الجديدة

شركات التوزيع تبدأ باحتساب تعرفة الكهرباء الجديدة

شركات التوزيع تبدأ باحتساب تعرفة الكهرباء الجديدة

15-08-2013 11:50 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - قال رئيس دائرة الجباية في شركة الكهرباء الأردنية أحمد برجاق إن "شركات التوزيع بدأت باحتساب التعرفة الجديدة للشرائح المشمولة بتعديل أسعار الكهرباء والتي تصل نسبتها إلى 15 % اعتبارا من أمس".
وأدخلت شركات التوزيع التعرفة الجديدة إلى نظامها اعتبارا من أمس تطبيقا لقرار الحكومة بتعديل أسعارها لبعض الشرائح.
وبين برجاق أن هذه الشركات تعمل حاليا على إعداد الصيغة النهائية للمعادلات الرياضية التي ستتبع في احتساب هذه التعرفة.
وأوضح برجاق لـ"الغد" أمس أن الاحتساب سيبدأ فعليا اعتبارا من الغد وذلك يعني أن هنالك يومين لم يحتسبا ضمن التسعيرة الجديدة لحين إنهاء المعادلات النهائية ولذلك سيتم اتباع آلية تأخير قراءة العدادات التي اصدرتها هيئة تنظيم قطاع الكهرباء لشركات التوزيع سابقا.
واوضح ان هذه الآلية ستعادل استهلاك اليومين اللذين لم يحتسبا ضمن التسعيرة الجديدة.
وأصدرت هيئة تنظيم قطاع الكهرباء العام الماضي آلية تضمن بأن تكون كمية الاستهلاك المحتسبة بموجبها تغطي فترة شهر دون زيادة او نقصان.
وتتضمن هذه الآلية التي تم تعميمها على شركات توزيع الكهرباء أن يتم تعديل القراءة في حال تأخر قارئ العدادات عن موعد القراءة الشهري المعتمد أو العكس إذ تتسبب العطل والأعياد والمناسبات بتأخير أوتقديم موعد القراءة عن الموعد المقرر وأنه في هذه الحالة يتم احتساب كمية الاستهلاك عن أيام التأخير وطرحها من الاستهلاك الإجمالي وترحيلها للشهر القادم حتى لا ينتقل المستهلكون لشرائح أعلى.
وتضمنت الآلية الجديدة قراءة الكمية المستهلكة على مدى كامل الفترة من تاريخ آخر قراءة للعداد حتى التاريخ الفعلي للقراءة وتسمى كمية الاستهلاك لفترة القراءة، فيما قررت الهيئة استخدام عدد أيام الشهر الفعلي وليس التجاري لتطبيق الآلية.
كما يتم بموجب الآلية استخراج معدل الاستهلاك الشهري للمشترك بالكيلو/واط لكل ساعة وذلك بتقسيم كمية الاستهلاك لفترة القراءة على عدد أيام فترة القراءة الفعلية.
وتتم معالجة الكمية الناتجة عن التأخير أو التقديم في القراءة بما يسمى بالقراءة لغايات احتساب الفاتورة وبالتالي تظهر على فاتورة المشترك 3 خانات خاصة بالقراءة وهي؛ القراءة السابقة والقراءة الحالية والقراءة لغايات احتساب الفاتورة بحيث يتم معالجة الكمية الناتجة عن التأخير أو التقديم في القراءة ضمن القراءة لغايات احتساب الفاتورة.
وارتفع عدد مشتركي التيار الكهربائي العام الماضي إلى نحو 1.6 مليون مشترك بزيادة نسبتها 5.1 % على العام الذي سبقه.
وأعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في وقت سابق بأنها تخطط إلى استبدال عدادات الكهرباء الحالية بعدادات اخرى ذكية لمواجهة مشكلة التهرب التي يلجأ اليها البعض من خلال وضع العدادات وللتعامل مع الكهرباء الناتجة من مصادر الطاقة المتجددة.(الغد)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 43122

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم