حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 22760

البورصات العربية تواصل تحقيق المكاسب منذ بداية العام

البورصات العربية تواصل تحقيق المكاسب منذ بداية العام

البورصات العربية تواصل تحقيق المكاسب منذ بداية العام

03-08-2013 01:15 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - تواصل البورصات العربية تحقيق المكاسب في ظل ارتفاعات تتجلى بمؤشراتها منذ بداية العام الحالي وسط تحسن في معدلات السيولة.
ارتفعت بورصة أبوظبي إلى أعلى مستوى لها في 58 شهرا يوم الخميس الماضي مدعومة بتوقعات ايجابية للبنوك في حين حققت معظم أسواق الأسهم في المنطقة مكاسب أيضا.
وصعد سهم بنك الخليج الأول 4.9 %، وسهم بنك أبوظبي الوطني 1.9 %، وسهم بنك الاستثمار 5.7 %.
وأعلن عدد كبير من بنوك الإمارة في الأسبوعين الماضيين عن نمو قوي للأرباح في الربع الثاني من العام وتخطى البعض توقعات المحللين وهو ما يؤكد استفادة القطاع من التعافي الاقتصادي.
وقال نبيل الرنتيسي العضو المنتدب بشركة مينا كورب للوساطة المالية "ما يزال الناس متفائلين ويتوقعون مزيدا من نمو النتائج خلال الفصول القادمة .. المشاركة تسارعت من الجميع .. الأفراد والمؤسسات".
ونظرا لصعود بورصتي أبوظبي ودبي بوتيرة سريعة هذا العام مع ارتفاع مؤشر أبوظبي 49 %، منذ بداية العام يتحدث بعض المحللين عن تصحيح يلوح في الأفق رغم عدم وجود علامة فنية واضحة على ذلك.
وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.2 %، ليغلق عند 3923 نقطة وهو أعلى مستوى له منذ سبتمبر أيلول 2008.
وقال فراس الزغيبي محلل أسواق المال لدى مينا كورب "يبحث المؤشر عن قمة كبيرة ثم يبدأ تصحيح سيستمر على الأقل ثلاثة إلى أربعة أشهر".
وأضاف أن السوق يمكن أن تتراجع 400 إلى 600 نقطة على أقل تقدير وأي هبوط دون مستوى الدعم الرئيسي عند 3834 نقطة سيطلق تعاملات لوقف الخسائر على الرسوم البيانية قصيرة الأمد.
وفي دبي ارتفع المؤشر 0.2 %، ليغلق عند أعلى مستوى له في 56 شهرا.
وارتفع سهم الشركة الوطنية للتبريد المركزي (تبريد) 0.5 %، بعدما أعلنت الشركة ارتفاع صافي ربح الربع الثاني 37 %.
وفي مصر فإن استعادة المؤشر الرئيسي لتوازنه بعد شطب سهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة أكبر سهم في السوق اجتذب مشترين أجانب للأسهم القيادية.
وارتفع سهم البنك التجاري الدولي القائد الجديد من حيث القيمة السوقية 3.9 %، مسجلا أعلى مستوى له في شهرين. وزاد سهم أوراسكوم تليكوم 0.5 %.
وقال أحمد أبو طالب مساعد نائب الرئيس للسمسرة لدى فاروس للأوراق المالية "جاءت عمليات الشراء من المتتبعين للمؤشر بعد تعديل توازنه لكن ذلك لن يكون مستداما".
واستحوذت شركة الأسمدة أو.سي.آي إن.في المدرجة في هولندا على أكثر من
97 %، من أسهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة في نهاية مهلة عرض الاستحواذ في وقت سابق هذا الأسبوع.
وأظهرت بيانات البورصة أن المستثمرين الأجانب اشتروا أسهما أكثر مما باعوا اليوم بينما فعل المستثمرون المصريون والعرب العكس قبيل إجراء محتمل ضد مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي المتجمعين في موقعين في القاهرة.
وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية واحدا في المئة إلى 5376 نقطة بعدما تحرك في نطاق ضيق في الثلاثة أسابيع السابقة ويواجه مستوى مقاومة رئيسيا عند 5450 نقطة.
وفي قطر تراجع سهم بروة العقارية 2.9 %، مسجلا أدنى مستوى في شهرين بعد أن أعلنت الشركة تراجع أرباح النصف الأول من العام.
وحققت أكبر شركة تطوير عقاري في قطر ربحا صافيا بلغ 199.2 مليون ريال (54.7 مليون دولار) في الستة أشهر حتى 30 حزيران (يونيو) مقارنة مع 593.7 مليون ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.
وأغلق مؤشر بورصة قطر مستقرا تقريبا.
قفز مؤشر سوق الأسهم السعودية 5.6 %، في تموز (يوليو) مدعوما بالنتائج الفصلية للشركات وأنهى تعاملات يوم الأربعاء الماضي عند أعلى مستوياته في 16 شهرا مدعوما بسيولة قوية وهي عوامل تعزز فرص أن يبلغ مستوى 8000 نقطة بعد عيد الفطر.
وسيكون اختراق مستوى 8000 نقطة علامة فارقة للمؤشر إذ لم يسجل هذا المستوى منذ 21 أيلول 2008.
وصعد المؤشر 16.4 %، منذ بداية العام وحتى إغلاق الأربعاء الماضي وختم تعاملات يوم الخميس عند مستوى 7911 نقطة ليستقر فوق أعلى مستوياته في 16 شهرا وتحديدا منذ الرابع من نيسان (ابريل) 2012.
ولم يتبق أمام المؤشر سوى جلستي الأحد والاثنين المقبلين قبل أن تعلق البورصة التداول لخمسة أيام عمل بمناسبة عيد الفطر ليستأنف التداول من الثلاثاء 13 آب (أغسطس).
وأجمع محللون على أن المؤشر سيظل في مستويات 7900 نقطة خلال الجلستين المقبلتين ليواصل الصعود بعد العيد في حالة استقرار الأسواق العالمية وأسعار النفط.
وقال هشام تفاحة مدير صناديق الاستثمار "حتى يوم الاثنين المقبل، لا نتوقع تحركات كبيرة في السوق. سيكون التحرك محدودا جدا لعدم وجود محفزات وسيكون في نطاق 20 نقطة صعودا أو هبوطا".
وتوقع تفاحة أن تعتمد تداولات أول ثلاث جلسات عقب عطلة عيد الفطر على وضع سعر النفط الخام مضيفا أن استقراره فوق 105 دولارات للبرميل قد يدفع المؤشر لاختراق مستوى 8000 نقطة.
وقال طلال الهذال محلل الأبحاث الأول لدى الاستثمار كابيتال إن المؤشر حقق "أداء ممتازا" الشهر الماضي بدعم من النتائج التي جاءت في معظمها فوق التوقعات وبدعم من نمو الأسواق الأميركية والاقتصاد الأميركي وكلها عوامل إيجابية دعمت الصعود.
ولم تتفاعل الأسهم بشكل يذكر مع تعيين عادل صالح الغامدي رئيسا تنفيذا للبورصة خلفا لعبد الله السويلمي.
ويأتي تعيين الغامدي الذي كان يشغل منصب المدير العام للإدارة العامة لتمويل الشركات والإصدار في هيئة السوق المالية في إطار استعدادات لفتح السوق للاستثمار الأجنبي المباشر رغم أن المسؤولين لم يحددوا بعد موعدا لتنفيذ هذا الاصلاح الذي تجري دراسته منذ أعوام.
وفي مصر، يبحث المتعاملون في سوق المال المصري عن محفزات إيجابية تدفعهم لضخ سيولة جديدة في السوق خلال الاسبوع المقبل قبل عطلة عيد الفطر في حين يبحث وزير الاستثمار عن رئيس لبورصة مصر لشغل المنصب الشاغر منذ 30 حزيران (يونيو).
ويقول متعاملون في السوق انه في حالة فض اعتصام مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي بأقل الخسائر ستشهد البورصة موجة صعود بجانب ضخ جزء من السيولة المتحققة من صفقة استحواذ أو.سي.آي ان.في الهولندية على نحو 97 %، من أسهم اوراسكوم للانشاء في السوق من جديد.
وقالت الحكومة المصرية المؤقتة يوم الاربعاء الماضي ان اعتصامات مؤيدي الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي تهدد الأمن القومي وأشارت إلى انها ستضع حدا لها.-(رويترز)


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 22760

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم