حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,23 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 40227

ارتفاع أسعار مدخلات صناعة حلويات العيد يزيد الكلف الانتاجية

ارتفاع أسعار مدخلات صناعة حلويات العيد يزيد الكلف الانتاجية

ارتفاع أسعار مدخلات صناعة حلويات العيد يزيد الكلف الانتاجية

31-07-2013 10:34 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - أثر ارتفاع أسعار مدخلات انتاج صناعة حلويات العيد على كلف انتاجها، في وقت أكد فيه تجار أنهم حافظوا على أسعار بيع هذه الاصناف للمستهلكين عند مستويات العام الماضي وبسعر الكلفة لدى العديد منهم.
وقال صاحب أحد محلات الحلويات، حسين القاضي، إن أسعار المكسرات المستخدمة في صناعة كعك ومعمول العيد ارتفعت بنسبة كبيرة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي إلى جانب ارتفاع كلف المشتقات النفطية وأجور العمالة، ما أدى إلى زيادة أسعار البيع بنسب طفيفة لا تتجاوز الـ 5 % إلى 10 % او بيعها بسعر الكلفة أحيانا.
وأشار القاضي إلى أن كيلو الجوز المستخدم في صناعة المعمول في العام الماضي كان بكلفة 5 دنانير إلا انه ارتفع حاليا إلى نحو 8 إلى 9 دنانير، فيما وصل سعر كيلو الفستق إلى 13 دينارا بدلا من 10 دنانير العام الماضي.
واشار إلى ان هذه الزيادة في الكلف ستواجه كذلك المواطنين الذين سيقومون بصناعة هذه الحلويات منزليا.
وقال مسؤول مبيعات في أحد محلات الحلويات، فضل عدم ذكر اسمه، ان كلف مستلزمات صناعة الحلويات ارتفعت بنسبة تقارب 200 % عن السابق، مرجعا السبب في ذلك إلى محدودية مصادرها في ظل الاحداث السياسية التي تشهدها الدول المجاورة والتي كانت المصدر الرئيس لهذه الأصناف.
وعلى الرغم من ذلك، أكد مسؤول البيع ذاته أن محله حاول الحفاظ على أسعار بيع الحلويات الجاهزة من الكعك والمعمول عند أسعار العام الماضي قدر الامكان مراعاة لظروف الزبائن.
واشار إلى أن حركة شراء الحلويات الجاهزة تنشط عادة قبل يوم أو يومين من العيد على خلاف الحلويات المصنعة منزليا والتي يبدأ تجهيزها قبل عدة أيام.
وبين ان سعر كيلو معمول الجوز يصل إلى 7.5 دينار، بينما يصل سعر كيلو معمول التمر إلى 5 دنانير، مشيرا إلى ان الطلب على الحلويات المستخدم في صناعتها السميد تفوق الطلبات المصنعة باستخدام الطحين.
ويقدر عدد محال الحلويات في المملكة حوالي 1000 محل، تتركز أغلبيتها في عمان والزرقاء وإربد.
وبين ان اسعار البيع تختلف من محل لآخر ومن منطقة لأخرى نتيجة للتفاوت في كلف ايجارات المحلات تبعا لموقع المحل، بالإضافة إلى الإضافات التي تتم على المنتجات وجودة المواد المستخدمة فيها إضافة إلى كلف التغليف.
أما فيما يتعلق بالحلويات المنزلية، فقال صاحب أحد المراكز التجارية هاني عاشور إنه ومع بقاء اقل من عشرة أيام على هلال عيد الفطر فإن العديد من الأسر بدأت بتحضير مستلزمات صناعة الكعك والمعمول بمختلف أصنافه.
وبين عاشور أن الطلبات تتنوع ما بين الشوكولاتة وبين المكسرات والتمر المطحون والطحين والسميد، مشيرا إلى ان اسعارها ضمن المستويات الطبيعية وفي متناول غالبية المستهلكين.
ورأى عاشور أن التنافس بين المراكز التجارية لجذب المستهلكين وعمل العروض الترويجية عليها يصب في مصلحة المستهلكين؛ إذ يضع أمامهم عدة خيارات تناسبهم.
ويتراوح سعر كيلو الجوز في المراكز التجارية ما بين 9 إلى 10 دنانير، فيما يقارب سعر كيلو التمر المطحون 1.5 دينار، وهي الأصناف الأكثر استخداما للحلويات المنزلية، كما يقارب سعر كيلو السميد 85 قرشا والطحين 85 قرشا.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 40227

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم