حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
انت الزائر رقم: 8418108 الجمعة ,21 سبتمبر, 2018 م يوجد الآن عدد (4934) زائر
طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 57014

انخفاض أسعار دجاج "النتافات" واستقرار البيض

انخفاض أسعار دجاج "النتافات" واستقرار البيض

انخفاض أسعار دجاج "النتافات" واستقرار البيض

23-07-2013 10:01 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - تراجعت أسعار دجاج “النتافات” في السوق المحلية بنسبة وصلت إلى 15 % مقارنة بالأيام الأولى من شهر رمضان المبارك فيما استقرت أسعار بيض المائدة بحسب عاملين في القطاع.
وارجع هؤلاء انخفاض اسعار الدجاج” النتافات” واستقرار اسعار بيض المائدة الى تراجع معدلات استهلاك هذه السلع إضافة الى توفر كميات كبيرة منها بكميات تزيد على احتياجات المواطنين.
ووفقا للاسعار الجديدة، بلغ سعر كيلو دجاج “النتافات” أمس من أرض المزرعة 1.55 دينار فيما بلغت اسعارها للمستهلك 1.70 دينار بعد أن وصل سعر الكيلو خلال أول أيام شهر رمضان دينارين.
وحول أسعار بيض المائدة؛ بلغ سعر الصندوق من أرض المرزعة أمس 2.80 دينار فيما تراوح سعر الطبق بيع المستهلك من 3 دنانير إلى 3.1 دينار.
وأكد رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن عبد الشكور جمجوم تراجع أسعار دجاج” النتافات” في السوق المحلية بمقدار 30 قرشا للكيلو مقارنة بالايام الأولى من شهر رمضان.
وعزا جمجوم تراجع اسعار دواجن “النتافات” الى انخفاض مستويات الطلب على الدجاج بسبب شراء المواطنين وتخزين كميات كبيرة من الدجاج خلال الايام الأولى من شهر رمضان تغطي استهلاك عدة ايام.
واوضح جمجوم ان معدلات الطلب على الدجاج تراجع بنسبة 42 % ليصل معدل الاستهلاك اليومي الى 400 ألف طير بدلا من 700 ألف طير مقارنة بالايام الأولى من شهر رمضان.
وأكد جمجوم توفر كميات جيدة من مختلف انواع الدجاج الطازج بكيمات تزيد على احتياجات المواطنين؛ مبينا ان كميات استهلاك الدجاج بلغت منذ بداية رمضان نحو 6 ملايين دجاجة من اصل 17 مليون طير تم تربيتها لشهر رمضان.
واشار جمجوم إلى عدم حدوث نقص في مادة الدجاج الطازج رغم حدوث ارتفاعات كبيرة في معدلات الاستهلاك خلال الأيام الأولى من شهر رمضان.
وفيما يتعلق ببيض المائدة قال جمجوم إن “معدلات الطلب على البيض تتراجع بشكل ملحوظ خلال شهر رمضان إذ انخفض معدل الاستهلاك اليومي للبيض حاليا نحو 1.750 مليون بيضة بعد أن كان 2 مليون بيضة قبل حلول شهر رمضان”.
وبين جمجوم ان تراجع معدلات استهلاك بيض المائدة خلال شهر رمضان امر طبيعي متوقعا في الوقت نفسة ان ينشط الطلب على بيض المائدة خلال اواخر ايام شهر رمضان مع البدء لتحضير الحلويات.
وبحسب جمجوم، يبلغ عدد مزارع الدجاج (اللاحم والبياض والأمهات) في المملكة قرابة 2900 مزرعة يقدر حجم استثماراتها بقرابة مليار دينار، فيما يقدر حجم استهلاك المواطن الواحد من الدجاج من 35 الى 40 كيلوغراما سنويا.
وأكد عامل في محال بيع دجاج” النتافات” رضا انيس تراجع الطلب على شراء الدجاج بشكل كبير خلال الايام الثلاثة الماضية مقارنة بالايام الاولى من شهر رمضان.
وبين رضا ان اسعار الدجاج شهدت تراجعا بمقدار 30 قرشا لليكلو وذلك بسبب تراجع معدلات الاستهلاك نتيجة قيام المواطنين خلال الفترة الماضية بشراء وتخزين كميات كبير منها تغطي استهلاك عدة ايام.
وتوقع رضا أن ينشط الطلب على الدواجن خلال الأسبوع الأخير من شهر رمضان وذلك على غرار ما كان يحدث خلال شهر رمضان من السنوات الماضية.
وقال صاحب مركز تجاري إبراهيم دركجيان إن “الطلب على بيض المائدة تراجع منذ بداية شهر رمضان بنسبة لا تقل عن 12 % مقارنة بمستويات الطلب خلال الأشهر الأخرى”.
وبين إبراهيم أن بيض المائدة متوفر في السوق المحلية وعند مستويات أسعار مستقرة. وأشار إبراهيم إلى تراجع الطلب على شراء الدجاج الطازج والمجمد خلال الايام الثلاثة الماضية مقارنة بالاسبوع الأول من شهر رمضان.






طباعة
  • التعليقات: 0
  • المشاهدات: 57014

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم