حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • الأردن اليوم
  • مباراة مصيرية لمنتخبنا الوطني الاردني أمام كوريا الجنوبية .. اليوم .. وقناة نورمينا تبث المباراة على الهواء مباشرة
طباعة
  • المشاهدات: 17399

مباراة مصيرية لمنتخبنا الوطني الاردني أمام كوريا الجنوبية .. اليوم .. وقناة نورمينا تبث المباراة على الهواء مباشرة

مباراة مصيرية لمنتخبنا الوطني الاردني أمام كوريا الجنوبية .. اليوم .. وقناة نورمينا تبث المباراة على الهواء مباشرة

مباراة مصيرية لمنتخبنا الوطني الاردني  أمام كوريا الجنوبية  .. اليوم ..  وقناة نورمينا تبث المباراة على الهواء مباشرة

07-06-2008 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 

سرايا -  الخامسة والنصف..تسكن الحياة في محافظات ومدن وقرى الأردن..نعم كل الأردن ستوجه أنظارها عبر شاشة التلفاز وقلوبها تهتف بالدعاء والتوفيق لأبنائها..كيف لا و"النشامى" على موعد مونديالي مهم..حينما يستضيف منتخبنا الوطني نظيره "شمشون" كوريا الجنوبية في لقاء لحساب الجولة الرابعة من تصفيات المجموعة الآسيوية الثالثة المؤهلة للدور الاخير من تصفيات كأس العالم لكرة القدم "جنوب افريقيا 2010".

 

أهمية اللقاء لا تكمن فقط بهوية الضيف الكوري رابع كأس العالم (2002) وبطل آسيا ثلاث مرات وممثلها الدائم في المونديال منذ العام (86) ، بل لأنه يشكل خطوة هامة في مسيرة "النشامى" نحو تحقيق الجزء الأول من حلم لطالما راودنا في السنوات الماضية وهو شرف الوصول الى نهائيات كاس العالم للمرة الاولى ورفع اسم الوطن وعلمه في أعظم عرض على وجه الأرض.

 

نعم..الحلم مشروع وما تعود الاردنيون أن يقفوا عند مجرد "الحلم" بل هم يسعون بما اختزنوا من قوة وارادة في ترجمة الاحلام لارض الواقع لتصبح حقيقة واقعة ، وما يفعله منتخبنا الوطني مثل يحتذى به ، يتطلب منّا جميعا الوقوف خلفه ولنبدأ منذ اليوم.

 

فالجماهير الأردنية الوفيّة مدعوة للوقوف خلف منتخب الوطن وأبناءه في اللقاء الهام الذي يستضيفه ستاد الملك عبدالله الثاني بالقويسمة ، ومساندته من الصافرة الاولى و حتى نهاية الرمق الأخير من المواجهة المرتقبة.

 

معنويات كبيرة

 

يدخل منتخبنا الوطني اللقاء بعنويات عالية اثر عودته من كوريا الجنوبية الاسبوع الماضي بنقطة التعادل الثمينة حين عاد من خلف "اليأس" ليقهره ويرسم البسمة على شفاه الاردنيين وبنتيجة (2 - 2) اثر تأخره بهدفين مع انطلاقة الحصة الثانية ليرفع رصيده الى (4) نقاط من خسارة "درامية" امام كوريا الشمالية (صفر - 1) في عمان ، وفوز مستحق على تركمانستان (2 - صفر) في عشق آباد في الجولة الثانية والتعادل الاخير مع كوريا الجنوبية في سيؤول (2 - 2).

 

المنتخب عاش حالة معنوية كبيرة جراء عودته لطريق المنافسة على احدى بطاقتي التأهل خصوصا وأن الكوريتين "الجنوبية والشمالية" يتقدمان عليه بفارق نقطة واحدة فقط "5" نقاط لكل منهما من فوز وتعادلين.

 

أضف الى ذلك الدعم الكبير الذي وجده النشامى من سمو الامير علي بن الحسين الذي لم يتوان لحظة عن تقديم كافة أشكال الدعم ، فكان سموه على موعد معهم قبل كل لقاء في التدريبات يحثهم على تقديم كل الجهود التي تعكس السمعة الطيبة عن الكرة الأردنية ، اضف الى ذلك اتصاله الدائم بهم في المعسكرات والمباريات الخارجية فكانت كلماته "منارة" للطريق الصحيح ووصوفة "سحريّة" تحفز النشامى على المضي نحو الهدف المنشود.

 

خيارات هجومية

 

يدرك الجهاز الفني لمنتخبنا أن الهجوم المدروس سيكون السبيل الاهم لاجتياز المحطة الكورية بنتيجة ايجابية تكفل لنا مواصلة المنافسة حتى على بطاقة الصدارة.

 

ولا شك بأن الفوز هو الخيار الاول "للنشامى" خصوصا بعد أن برهنوا خلال موقعة سيؤول أنهم قادرون على مقارعة "محترفي اوروبا" ، ولذلك فان تبني الخيارات الهجومية بات محسوما لدى "فينجادا" ورفاقه في الجهاز التدريبي.

 

فبعد لقاءين اختار فيهما الاعتماد على ثلاثة مدافعين ثابتين ، يعود المنتخب اليوم لطريقته المعتادة التي تتكون من اربعة مدافعين تبدو السمة الرئيسية لهم "التجانس" في تبادل الأدوار ، ذلك أن حاتم عقل ومحمد خميس سيتواجدان في قلب الدفاع على أن يتواجد محمد منير وعلاء مطالقة على الاطراف ، والواجبات المحددة لقلبي الدفاع اطباق الرقابة على راس الحربة الكوري آهن جوانج هوان ، وعلى لاعبي الاطراف سد الطريق التي يعول عليها الكوريون في اختراقاتهم.

 

وتختلف أدوار منير عن مطالقة ، حيث سيثبت الاول لفترة أطول في الخط الدفاعي لاسناد عقل وخميس وتغطية المساحات تارة وتوفير التفاضل العددي تحسبا للمرتدات الكورية السريعة تارة أخرى ، بينما سيواصل الثاني "مطالقة" تقديم الاسناد الهجومي المميز الذي اعتاد ان يقدمه وهو صاحب الكرتين "الحاسمتين" اللتين منحتا عبدالفتاح الفرصة للتسجيل مرتين في كوريا.

 

خط الوسط سيحافظ فيه بهاء عبالرحمن على تواجده في الارتكاز وبذات الواجبات التي يجب أن يضاعف اهتمامه بها ، وتتلخص بتأمين الحماية لزملائه في الدفاع من جهةن وأن يكون "حجر عثرة" في وجه الهجمات الكورية ومحاولة تعطيل مفاتيح اللعب لديها خصوصا في حال المرتدات السريعة.

 

التعديل الجديد الذي سيطرا على خط الوسط يهدف لتوفير الزيادة والنجاعة الهجومية ، وذلك باضافة حسن عبدالفتاح "صاحب الهدفين" للتشكيل الاساسي للمرة الاولى منذ انطلاقة التصفيات ، حيث يشكل مصدر قوة في التقدم للمساحات من العمق الكوري بالاضافة الى لتقديم الاسناد لقائد الفريق حسونة الشيخ في تنظيم العمليات الهجومية ، التي يأخذها "الشيخ" دائما على عاتقه معتمدا على مهاراته الفردية وقدراته الفكرية العالية في توزيع الأدوار على زملائه والتحكم بدفة القيادة ، على أن يواصل استغلاله للفراغات في منطقة جزاء الخصم وهو ما يبدع به في كثير من الأحيان.

 

خط الهجوم "الثلاثي" سيحافظ فيه فينجادا على ذات الوجوه "الشابة" مثلث اثبت قدرة طيبة احتاجت لبعض التوفيق تارة وللخبرة في التعامل مع بعض المواقف الهامة تارة اخرى ، عبدالله ذيب وعدي الصيفي يشكلان "القاعدة" بالتحرك الطولي على الاطراف قبل التوجه للمنطقة في حال كانت الهجمة على الطرف الآخر.

 

بينما يشكل ثائر البواب "المحترف في اسبانيا" راس المثلث وقد اثبت أن لديه مخزنا مهاريا عاليا عليه وعلى زملائه استغلاله بشكل مثالي بدلا من اهداره بالمراوغات وتأخير اللعب في بعض الاحيان ، حيث يملك البواب قدرات كبيرة في خلق المساحات واحتلالها أو تركها لزملائه ولعب دور صانع الكرات الحاسمة.

 

بدلاء على قدر المسؤولية

 

نجح الجهاز الفني منذ فترات سابقة بتحضير دكة احتياط قوية أثبتت نجاعتها في اللقاءات الودية الدولية الماضية والتي ترجمت بشكل مثالي في مواجهة الذهاب ، حين دفع فينجادا بلاعب وسط هجومي "حسن عبدالفتاح" ومهاجمين "ابو كشك وشحدة" ليتحقق التعادل ، واليوم تواصل دكة الاحتياط تواجدها بقوة حيث لن تبخل بلاعبيها على تقديم الاضافة المناسبة عند الحاجة ، وتبرز اسماء مؤيد أبو كشك ومصطفى شحدة مرة أخرى للمشاركة في الهجوم ، وعلاء الشقران ووسيم البزور وباسم فتحي وربما يتواجد قصي ابو عالية ومهند المحارمة وخالد سعد بحسب مدى قدرتهم على التخلص من آثار الاصابة التي كانوا يعانون منها سابقا ، بالاضافة الى الحارس أحمد عبدالستار.

 

النشامى: عازمون على تحقيق النتيجة المطلوبة

 

أجمع نجوم منتخبنا الوطني في حديثهم لـ(الدستور) على ضرورة تحقيق النتيجة المأمولة في هذا اللقاء ، مؤكدين أن الهدف واحد ورهو رفع راية الوطن وافراح الجميع.

 

- مدير المنتخب احمد قطيشات قال: وفر اتحاد كرة القدم برئاسمة الامير علي بن الحسين كل الدعم المعنوي للفريق وترجم نائبه المهندس نضال الحديد توجهات الاتحاد بتذليل كل العقبات التي تواجه اللاعبين ، مضيفا أن اللاعبين يقدرون كل ذلك وهم يتطلعون لرد الجميل للوطن متمنيا أن يجدوا كل المؤازرة الجماهيرة المطلوبة.

 

- حسونة الشيخ قال:بعد عودتنا بنقطة التعادل من "فم الأسد" الكوري ارتفعت معنوياتنا كثيرا وننظر الآن لتحقيق نتيجة ايجابية لاسعاد الجماهير وتسجيل انجاز جديد للكرة الاردنية متمثلا بالتأهل للدور النهائي للتصفيات للمرة الاولى ، ونحن نعيش عائلة واحدة هدفنا واحد وهو رفع راية الوطن.

 

- حسن عبدالفتاح صاحب هدفي لقاء الذهاب قال: أحمد الله على الهدفين اللذين أحرزتهما وسأسعى بأن أكرر المشهد في عمان ، ولكن لا فرق بيني وبين اي لاعب يسجل حيث نتطلع للفوز دون النظر لأسماء وانجازات شخصية ، روحنا المعنوية عالية وهي أفضل من المرحلة الماضية وننتظر التشجيع الجماهيري.

 

- عبدالله ذيب:جاهزون بدنيا وفنيا للقاء ونحن عازمون على تقديم افضل ما لدينا ، ونأمل أن يحالفنا التوفيق في التسجيل والخروج بفوز يسعد الجميع.

 

- عدي الصيفي:الفوز هدفنا وطموحنا مشروع في ذلك ، تدربنا بجدية وبروح المسؤولية ونأمل أن نقدم مستوى كبيرا.

 

- عامر ذيب ومحمود شلباية: نأسف لغيابنا عن اللقاء ولكن الاصابة "شلباية" والايقاف "ذيب" حتم علينا البقاء خارج التشكيل ، ولكن كما يعلم الجميع أن لدينا البديل القادر على سد الثغرات حيث عمل فينجادا على تجهيز كل اللاعبين بذات السوية الفنية ولا فرق بين أساسي وبديل ، وفي النهاية هدفنا واحد وهو تحقيق الفوز ولا فرق من يحققه اذ أنه في النهاية لاسم الأردن.

 

كوريا تبحث عن تبييض صورتها

 

يدخل المنتخب الكوري اللقاء بارادة واضحة نحو هدف واحد وهو الفوز وذلك لتبييض الصورة التي باتت "قاتمة" في الشارع المحلي الكوري على اثر التعادلين الاخيرين في التصفيات أمام كوريا الشمالية وأمام منتخبنا ، لترتفع التعادلات الى (4) منذ أن استلم المدرب دفة القيادة.

 

المدرب الكوري كان قد صرح أنه تحدث الى لاعبيه عن لقاء الذهاب الذي ضاع فيه الفوز مؤكدا أنهم وضعوها خلف ظهرهم وهم يعلمون أنه من المهم العودة بالمستوى الكبير في مباراة اليوم السبت ، مضيفا" لقد استعددنا جيداً ونحن جاهزون لتحقيق نتيجة جيدة." وبالحديث عن الواقع الفني للكوري فانه يعتمد كما شاهدناه في لقاء الذهاب على قوته الهجومية المتمثلة بنجم مانشستر يونايتد بارك جي سونغ مسجل الهدف الاول ذهابا الذي يتخذ من الجهة اليمنى لدفاعنا مسرحا لانطلاقاته ، وعلى بارك شو يونغ في صناعة الالعاب وهو مسجل ركلة الجزاء "الوهمية" بالاضافة الى تحركات القائد كيم نام من عمق الوسط وعلى لي يونغ من الجهة اليمنى والكل يبحث عن تهيئة الكرات الى راس الحربة الخبير آهن جوانج هوان.

 

أما السلبيات التي كشفت الفريق الكوري فتتمثل بتوتر الدفاع عند الضغط حيث أهدى الكوريون ثلاث كرات الى لاعبينا جراء ذلك ولكن لم تستغل ، في حين كشفت الكرات العرضية العميقة وداخل المنطقة وهن الدفاع ومن خلفه الحارس.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 17399
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
07-06-2008 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم