حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 78660

من هو الأمير "تميم بن حمد" أمير قطر الجديد ؟

من هو الأمير "تميم بن حمد" أمير قطر الجديد ؟

من هو الأمير "تميم بن حمد" أمير قطر الجديد ؟

25-06-2013 09:10 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا- ولد تميم في 3 يونيو 1980، وهو الابن الرابع للأمير والثاني له من زوجته الثانية الشيخة موزا بنت ناصر.

تم تعيينه وليًّا للعهد في الخامس من أغسطس 2003 بعد تخلي شقيقه الأكبر الشيخ جاسم عن المنصب، وهو أحد أبناء الشيخة موزا أيضًا.
وحصل تميم على الشهادة الثانوية من مدرسة "شيربورن" بالمملكة المتحدة عام 1997، وتخرّج في أكاديمية "ساند هيرست" العسكرية الملكية في المملكة عام 1998.
وبعد 5 أعوام من تخرّجه فقط، عيّن وليًا للعهد، وبجانب ولايته للعهد ترأس عددًا من المؤسسات، منها المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية، والمجلس الأعلى للتعليم، والمجلس الأعلى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما تولى منصب رئيس مجلس إدارة هيئة الأشغال العامة والهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني، ورئيس مجلس إدارة جهاز قطر للاستثمار، إضافة إلى رئاسة مجلس أمناء جامعة قطر ورئاسة اللجنة الأوليمبية الأهلية القطرية.
وتولى تميم أيضا منصب نائب القائد العام للقوات المسلحة القطرية، ونائب رئيس مجلس العائلة الحاكمة.
وهو شغوف بالرياضة ويشرف على ملف تنظيم كأس العالم لكرة القدم الذي تستضيفه قطر عام 2022.
وفي الفترة الأخيرة، سرّع الأمير حمد من وتيرة إعداد ولي العهد لتولي الحكم، وكثيرًا ما أدار ولي العهد شئون الدولة خلال فترة غياب الأمير عنها.
كما شارك تميم ومثّل بلاده في عدد من المؤتمرات والقمم، كان أحدثها القمة الخليجية الأخيرة في العاصمة البحرينية المنامة يومي 24 و25 ديسمبر 2012؛ مما أكسبه المزيد من الخبرة على صعيد السياسة الدولية.
وحرص تميم على ترجمة تلك الخبرات عبر مبادرات دولية للترويج لنفسه على الصعيد الدولي، وقد أطلق الكثير من المبادرات الخارجية خلال العام الجاري فقط.
ففي يناير الماضي، وجّه بتخصيص نصف مليون دولار أمريكي لدفع التكاليف الدراسية للطلاب السوريين النازحين في دولة قطر بالمدرستين السورية والأردنية في الدولة.
كما وجّه في 20 فبراير 2013 بتقديم "مساهمة مالية" بقيمة 100 مليون دولار أمريكي لـ"الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية"، و"وحدة تنسيق الدعم الإنساني" (ACU)، وذلك في إطار المعونات الإنسانية التي تقدمها قطر للشعب السوري منذ بداية الأزمة السورية مارس 2011.
وتبرع تميم في إبريل الماضي بـ 11 مليون دولار لقطاع غزة الفلسطيني لبناء قصر العدل (معهد القضاء العالي)، بخلاف المنحة القطرية لإعادة إعمار غزة بعد العدوان الإسرائيلي، وتبلغ 407 ملايين دولار.
وخلال يونيو الجاري، وجّه تميم بتقديم منحة لمصر مكونة من خمس شحنات من الغاز الطبيعي المسال تسلم للهيئة العامة المصرية للبترول بهدف التخفيف من أزمة إنتاج الطاقة للسوق المحلي المصري خلال فترة الصيف.
والشيخ تميم تزوّج مرتين، إحداهما في 8 يناير 2005، حيث تزوج من الشيخة جواهر بنت حمد بن سحيم آل ثان، وأنجبا المياسة (مواليد 2006)، وحمد (مواليد 2008)، وعائشة (مواليد 2010).
ثم تزوج عام 2009 من العنود مانع الهاجري، وأنجبا نائلة (مواليد 2010).
وقد تلقى تميم العديد من الأوسمة، منها وسام "جوقة الشرف" من فرنسا عام 2010، ووسام الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من دولة الإمارات العربية المتحدة عام 2004، ووسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الممتازة من مملكة البحرين في العام ذاته، إضافة إلى تلقيه الوسام الأعلى للمجلس الأوليمبي الآسيوي عام 2007.
واعلن الديوان الاميري ان امير قطر حمد بن جاسم سيعلن تسليم نجله تميم لسلطاته اليوم .


حمد بن جاسم:

الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ولد فى 1 يناير 1952 ، أمير دولة قطر، تولى الإمارة في 27 يونيو 1995 بعد قيامه بانقلاب أبيض على أبيه الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني.

دراسته وأعماله

تلقى دراسته الابتدائية والإعدادية والثانوية في مدارس الدولة، ثم التحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة وتخرج منها فى يوليو 1971
وانضم بعدها إلى القوات المسلحة القطرية وتدرج في المناصب والرتب العسكرية حتى رقي لرتبة لواء وعين قائدًا عاماً للقوات المسلحة، وقد لعب دورا رئيسا في تطوير القوات المسلحة وزيادة عدد أفرادها واستحداث وحدات جديدة وتجهيزها بأحدث الأسلحة والاهتمام بتدريب الضباط والأفراد على أحدث الأساليب العسكرية المتطورة. وقد أولى عناية كبيرة للأنشطة الرياضية والشبابية من خلال المجلس الأعلى لرعاية الشباب والأندية والأجهزة الرياضية المختلفة.

المناصب التي تولاها

- فى 31 مايو 1977بويع وليًا للعهد، كما عين وزيرًا للدفاع فى التاريخ نفسه.
شغل منصب رئيس المجلس الأعلى لرعاية الشباب منذ إنشائه عام 1979وحتى عام 1991 حين أنشئت الهيئة العامة للشباب والرياضة وتم تعيينه رئيس لها. كما إنه شغل منصب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط
فى 27 يونيو1995 تولى مقاليد الحكم اثر انقلاب أبيض على والده الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني
وذلك أثناء تواجده في الخارج، وبحكم منصبه أصبح قائدًا عامًا للقوات المسلحة القطرية، كما إنه يرأس مجلس العائلة الحاكمة، وأيضًا يرأس اللجنة العليا للتنسيق والمتابعة والمجلس الأعلى للاستثمار.

سياسته
على المستوى المحلي

تم في عهده إقرار دستور قطرالدائم بعد التصويت عليه، وأجريت أول انتخابات للمجلس البلدي فضلًا عن انتخابات غرفة تجارة وصناعة قطر. وقد قام بفتح المجال أمام حرية الصحافة والإعلام وحرية التعبير بعد إلغاء وزارة الإعلام. كما يتم الإعداد لإجراء أول انتخابات برلمانية على مستوى الدولة.
وساهم في تطور قطر من جميع النواحي العمرانيه والاقتصادية والعلمية والرياضية، حيث بدأت في معرفة التطور العمراني والبنيات التحيه في ظل حكمه. وأنشأ سوق للأسهم ووسع الاستثمارات الوطنية في استغلال المعادن الطبيعية في باطن الأرض حيث أوجد امتلاك قطر لأكبر حقل غاز منفرد ولثاني أكبر احتياطي في العالم من الغاز الطبيعي.
كما إنه شجع التعليم فجعله إجباريًا من الناحيه القانوية من سن السابعة إلى أواخر العقد الثاني من العمر. وكان له رؤية في أهمية التعليم ومردوده على جميع أشكال الحياه، فأوكل مهام تطوير التعليم لزوجته موزة المسند.
وأنشأ مدينة تعليمية للتعليم العالي متكامله من جميع النواحي لتوفر للطالب المناخ المناسب للتعليم المتميز. كما أنه استقطب أفضل الجامعات العالمية مثل جامعة كومنولت فرجينيا وكلية كورنيل الطبية فرع قطر وجامعة تكساس أي اند إم وجامعة كارنجي ميلون. وجامعة جورج تاون
وبالرغم من ذلك فقد انتقدت منظمة حقوق الإنسان قيامه بسحب جوازات العديد من المواطنين خصوصًا من قبيلة آل مرة، حيث بلغ عددهم أكثر من 6000 جواز وذلك بدعوى ازدواجية جنسيتهم.

العلاقات الدولية
السياسة الخارجية لدولة قطر

بعد توليه مقاليد الحكم قام بتوثيق العلاقات مع مختلف دول العالم وأهمها الولايات المتحدة وإسرائيل حيث توجد في قطر قاعدة السيلية وهي أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط، والتي ساهمت بشكل كبير في الحرب الأمريكية على العراق وأفغانستان.
كما كان له الفضل لحل خلافات بعض دول المنطقه وخارجها كانهاء الخلاف اللبنانى- اللبناني عند رعايته لحوار الفرقاء اللبنانين والذى انتهى بالتوقيع على اتفاق الدوحة فى مايو 2008
وساهم أيضًا بتسويه الخلافات بين بعض الدول كالخلاف بين أثيوبيا
والسودان، كما إنه وبمناداته الطارئه لجمع الدول العربية قبيل الحرب الأمريكية على العراق عام 2003، نجح فى الاحتفاظ بعلاقه جيدة مع الجمهوريه الإسلامية الإيرانية، وسعى الى تقريب وجهات النظر بين الحكومة اليمنية والحوثيين.

حياته الشخصية

يمتلك ثروة شخصية تزيد عن 2 مليار دولار، وقد وضعته مجلة فوربس
الأمريكية بين أثرى أثرياء العالم في نشرة لها حول أغنى ملوك العالم

عائلته
متزوج من:

الشيخة مريم بنت محمد بن حمد آل ثاني.
الشيخة موزة بنت ناصر المسند.
الشيخة نورة بنت خالد بن حمد آل ثاني.
أبناؤه
الشيخ مشعل، رئيس الإتحاد العربي للفروسية
الشيخ فهد، خريج أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية
الشيخ جاسم الممثل الشخصي للأمير، خريج أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، تولى ولايه العهد.
لفترة وتنازل عنها لأخيه تميم
الشيخ تميم ولي عهد دولة قطر، خريج أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية
الشيخ جوعان ضابط بالقوات المسلحة القطرية في الشرطة العسكرية وخريج كلية سان سير الفرنسيةعام 2007
الشيخ خالد قائد فريق العنابي للدراج ريس
الشيخ عبدالله رئيس مجلس إدارة نادي الريان، ورئيس الديوان الأميري منذ عام 2011
الشيخ محمد قائد فريق قطر لرياضة سباقات القدرة .
الشيخ خليفة.
الشيخ ثاني.
الشيخ القعقاع.
بناته
الشيخة المياسة رئيس مجلس أمناء هيئة متاحف قطر
الشيخة هند مدير مكتب الأمير
الشيخة لؤلؤة خريجة كارنيجي ميلون
الشيخة مها.
الشيخة روضه.
الشيخة فاطمة.
الشيخة دانه.
الشيخة العنود.
الشيخة مريم.
الشيخة مشاعل.
الشيخة سارة.
الشيخة عائشة.
الشيخة حصة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 78660

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم