حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 44683

محكمة سعودية تسجن ناشطتين 10 أشهر بسبب تأليب زوجة كندية على زوجها .. !!

محكمة سعودية تسجن ناشطتين 10 أشهر بسبب تأليب زوجة كندية على زوجها .. !!

محكمة سعودية تسجن ناشطتين 10 أشهر بسبب تأليب زوجة كندية على زوجها .. !!

16-06-2013 01:52 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا- الرياض- أعلنت مصادر حقوقية أن محكمة سعودية أمرت، السبت، بسجن ناشطتين سعوديتين 10 أشهر مع سنتين منع من السفر بتهمة تأليب زوجة كندية على زوجها السعودي أو ما يعرف بـ"التخبيب" طبقا للشريعة الإسلامية.

وقال الناشط الحقوقي عقل الباهلي، بحسب تقرير ورد في الموقع الإخباري "سكاي نيوز عربية" أن إحدى المحاكم أصدرت "حكما بسجن ناشطتين سعوديتين 10 أشهر لكل منهما مع سنتين منع من السفر".

وأضاف أن القاضي أدان المرأتين "بتهمة التخبيب التي تعني بحسب الشريعة الإسلامية تأليب الزوجة على زوجها رغم أن التهمة الأساسية كانت تهريب كندية مع أطفالها أرادت مغادرة المملكة أثر خلاف مع زوجها السعودي". وتابع أن القاضي لم يتأكد من تهمة التهريب التي قدمها الادعاء العام.

وكشف الباهلي أن الكندية المتزوجة تقيم في الجبيل، وكانت ترغب قبل عام ونصف العام مغادرة المملكة برفقة أولادها بسبب خلافات مع الزوج.وأوضح أن "زوجها رفض فسارعت إلى طلب المساعدة من الناشطتين اللتين قبضت عليهما الشرطة خلال لقائهما بها لكنها أفرجت عنهما في وقت لاحق ولم تعتقل الكندية".وأشار إلى أن الشرطة أحالت قبل شهرين القضية إلى المحكمة.

وأكد الناشط أن المحكوم عليهما مهلة شهر لاستئناف الحكم.ولفت النظر إلى أن حكم المنع من السفر سنتين يصدر "للمرة الأولى في قضية اجتماعية فهو عادة يأتي مترافقا مع أحكام ذات طابع سياسي أو جنائي أو مالي".

من جهته، ندد "ملتقى الخليج للحريات المدنية" بالحكم معربا عن "قلق بالغ وامتعاض حقيقي".وأفاد بيان للمنتدى بأن الناشطتين"لم تنتهكا القانون إنما دافعتا عن حق إنساني يتوجب عليهما شرعا وقانونا أن يقوما به، حيث تمكنتا من إنقاذ كندية من احتجاز غير قانوني وشرعي".

وأكد أنه "يدين وبقوة ذلك الحكم التعسفي" وناشد "المنظمات الدولية والحكومة الكندية اتخاذ الموقف الحضاري والإنساني، كما نناشد البرلمان الكندي أن يطالب الحكومة السعودية بالإفراج" عن الناشطتين.




لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 44683

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم