حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 64438

فتح تهاجم حماس بسبب "مستوى الرجولة في غزة"!

فتح تهاجم حماس بسبب "مستوى الرجولة في غزة"!

فتح تهاجم حماس بسبب "مستوى الرجولة في غزة"!

26-05-2013 09:22 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا - عادت حركتا فتح وحماس إلى المناوشات الإعلامية من جديد، وهذه المرة يدور الجدل حول تصريحات اطلقها قيادي في حماس قال فيها إن أجهزة الأمن في غزة ستراقب كل من يساهم في إخفاض مستوى الرجولة.
وجدت حركة (فتح) كبرى الفصائل الفلسطينية التي تمسك بزمام السلطة في الضفة الغربية ضالتها بتصريحات حول مستوى الرجولة عند الشباب الفلسطيني في غزة، بشن هجوم كاسح على حركة (حماس) الإسلامية المتشددة التي تحكم القطاع.

ورد المتحدث باسم حركة فتح، أحمد عساف، بعنف على تصريحات وزير الداخلية في الحكومة الفلسطينية المقالة بقطاع غزة، فتحي حماد، وهو أيضاً قيادي في حركة حماس، التي تحدث فيها عن "مستوى الرجولة" في قطاع غزة، واصفاً إياها بأنها "معيبة"، ولا تصدر إلا عن "شخص معتوه ومريض نفسياً."

وكان حماد قال في كلمة بحفل تخريج ضباط في جهاز الأمن الوطني بقطاع غزة الثلاثاء المااضي، إن أجهزة الأمن "ستراقب كل من يساهم في اخفاض مستوى الرجولة" في القطاع، في تصريحات تأتي بأعقاب تقارير إعلامية أشارت إلى قيام عناصر حماس بفرض تسريحات شعر معينة، إلى جانب فرض الفصل الجنسي في المدارس.

مخاوف حول الحريات الشخصبة

واثارت حماس مخاوف المراكز الحقوقية الشهر الماضي في ما يتعلق بالحريات الشخصية، حين قامت اجهزة الشرطة التابعة لها باحتجاز عدد من الشبان وقص شعورهم واجبارهم على توقيع تعهد بعدم اطالة الشعر او ارتداء سراويل تظهر قسما من الملابس الداخلية بحسب بيان صادر عن المركز الفلسطيني لحقوق الانسان.

وطالب المركز في حينها النائب العام في غزة "بفتح تحقيق جدي في تلك الاعتداءات التي تمس الحريات الخاصة للمواطنين وما رافقها من اعتداءات بالضرب تعرض لها المحتجزون"، كما طالب الحكومة في غزة" باحترام حريات المواطنين المكفولة دستوريا ووفق المعايير الدولية لحقوق الانسان".

ورد وزير داخلية حماس مقللا من همية هذه الانتقادات مشددا "اقولها بكل صراحة لن نحسب حسابا لكل حقوق الانسان التي تتلقى اموالا لا بد ان تراجع ولا اقول ان كلها مشبوهة".

ليس شخصاً سوياً

وإلى ذلك، قال المتحدث باسم (فتح) في كلمته بحفل "الشبيبة الفتحاوية"، التي نقلت تفاصيلها مفوضية الإعلام والثقافة في الحركة الخميس الماضي، أن الذي أعلن أنه يريد أن يعلم مستوى الرجولة لدى الشباب الفلسطيني "لا يمكن ان يكون شخصاً سوياً."

واستنكر عساف أقوال حماد وتصريحاته بأنه "سيحافظ على منسوب الرجولة لدى الشعب الفلسطيني"، وقال: "أي طارئ هذا الذي يريد أن يحافظ على رجولة شبابنا؟"، متسائلاً: "هل يشكك في رجولة شباب ورجال شعبنا العظيم، الذي قدم مئات آلاف من الشهداء والجرحى والأسرى؟"

وطلب عساف من الذي يريد معرفة منسوب الرجولة لدى الشباب الفلسطيني، أن يسأل إسرائيل "ليعلم ماذا حل بها من هذا الشباب في كل معارك الثورة التي لا تعلم عنها حماس شيئاً، بدءاً من معركة الكرامة، مروراً ببيروت، والانتفاضة الأولى والثانية، ومعركة مخيم جنين ونابلس ورام الله وبيت لحم والخليل وغزة"، على حد تعبيره.

وكانت حركة حماس أطلقة حملة (الفضيلة) لترسيخ القيم الاخلاقية الاسلامية من خلال سلسلة زيارات وفعاليات في قطاع غزة ما عرضها لانتقادات المنظمات الحقوقية.

كما اعلنت حكومة حماس اخيرا البدء بتطبيق قانون تعليم جديد يمنع الاختلاط بين التلاميذ من الجنسين بعد سن التاسعة في مدارس قطاع غزة.

وبدأت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة الداخلية في حكومة حماس هذا العام بتنفيذ برنامج تطلق عليه اسم "الفتوة طلائع التحرير" بمشاركة عشرة الاف تلميذ في اطار تعزيز القدرات العسكرية الفردية، وتسعى عبره الى تأهيل تلاميذ المرحلة الثانوية في المدارس الخاضعة لادارتها استعدادا لاي مواجهة مقبلة مع اسرائيل.

كلام حماد

وكان وزير داخلية حكومة حماس ان اجهزته الامنية "ستراقب كل من يساهم في اخفاض مستوى الرجولة" في قطاع غزة في اشارة الى انتشار المظاهر الشبابية التي تعتبرها حماس غير منسجمة مع الطابع المحافظ للمجتمع الغزاوي، مؤكدا ان حكومته لن تلتفت لانتقادات منظمات حقوق الانسان في هذا الشان.

وقال حماد خلال كلمة في حفل تخريج ضباط في جهاز الامن الوطني في مدينة غزة الثلاثاء “هناك اجهزة امنية ستراقب كل من ساهم في اخفاض مستوى الرجولة وستقول له تعال ، ان الله سبحانه وتعالي قال من المؤمنين رجال ونحن نعد الرجال”.

واضاف "من حاول ان يخترق ثغرة الرجال عليه الترحال لا مكان له بيننا ولدينا اساليبنا الخاصة التي سنطبقها باذن الله".

واضاف “نشكر جهاز الامن الوطني الذي شارك بكل قوة في الفتوة تدريبا وكذلك لاعلاء مستوى الرجولة”، متابعا “رجالنا وشبابنا ومجاهدونا ونساؤنا وكذلك فتياتنا في المدارس والجامعات وشبابنا في المدارس في الفتوة على قلب رجل واحد”.

لحديث الذي ادلى به فتحي حماد، وزير داخلية حكومة حركة المقاومة الإسلامية، "حماس" في غزة، بأن أجهزته الأمنية ستراقب كل من يسهم في تقليل "مستوى الرجولة" في قطاع غزة، بات حديث اهل غزة، بحسب ما قال مغردود غزيون على شبكة توتير.

وقد اثار هذا الحديث مئات التعليقات على الشبكة، وقال مغرد فلسطيني من غزة، يدعى احمد ابو غزة:" "مستوى الرجوله " حديث اهل غزه حاليا .. الموضوع هاد بيضحك اقرأو عنو".

وكانت وسائل اعلام مقربة من حماس حاولت ايضاح كلام الوزير بان المقصود منه الحد من "انتشار المظاهر الشبابية التي تعتبرها "حماس" غير منسجمة مع الطابع المحافظ للمجتمع الغزاوي".



لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 64438

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم