حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 12055

سكايز : على حكومة الرفاعي توضيح ملابسات مضايقة الصحافيين للرأي العام

سكايز : على حكومة الرفاعي توضيح ملابسات مضايقة الصحافيين للرأي العام

 سكايز : على حكومة الرفاعي توضيح ملابسات مضايقة الصحافيين للرأي العام

27-02-2010 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

  


 

 

 

 سرايا-  ابدى مركز الدفاع عن الحريات الاعلامية والثقافية "سكايز" العالمي  تخوّفه من اشتداد حملة المضايقات والتبليغات والاستدعاءات الامنية والقضائية بحق الصحافيين والكتّاب الاردنيين، ويبدي أسفه الشديد من انحدار مستوى التعاطي مع حرية الرأي والتعبير في المملكة إلى هذا الحد، ويطالب الحكومة الاردنية بتوضيح الملابسات أمام الرأي العام المحلي والعالمي.

كما طالب الحكومة بوقف ملاحقة ومحاكمة الكتّاب والصحافيين فوراً وإقفال ملفاتهم والعمل لعدم فتح قضايا أخرى جديدة مماثلة، والإيعاز للدوائر المختصة بإعادة النظر بالقوانين، المستجدة والقديمة، التي تعمل على تقييد حرية العمل الصحافي والثقافي، بغية إلغائها نهائياً.

 

وكان موقع ارام العربي قد قال   في تقرير له : اتهم عدد من الصحافيين الاردنيين ومحرري المواقع الإلكترونية، الحكومة بشن حملة مضايقات أمنية عليهم، خلال اليومين الماضيين، وهي بدأت بدهم مقارّ صحف ومواقع ومنزل أحد الصحافيين واحتجاز آخر والطلب من آخرين المثول أمام المدعي العام. واورد مركز سكايز للحريات في بيان له عددا من الوقائع التي شملتها حملات الدهم الامنية.

 

وأوضح الصحافي جمال المحتسب أن قوات من الشرطة دهمت ظهر الثلاثاء الماضي مكاتب الصحيفة الإلكترونية "جراسا نيوز"، والصحيفة الأسبوعية "المرآة"، ولم تتضح الأسباب وراء ذلك الإجراء.

 

وأشار في بيان نشر على موقع "عمون نيوز" إلى أن عملية الدهم جاءت على خلفية فتح ملفات ساخنة، ووصفها بأنها ممارسة أمنية غير مسؤولة. وقال: "إن الامن العام انتهك حرمة مكاتب وسيلة إعلام أردنية من دون مبرر"، لافتاً إلى أن "مراجعة دائرة التنفيذ لا تتطلب أكثر من اتصال هاتفي، نحن ننصاع للقانون ولا يحتاج الامر إلى جلبنا بالقوة وبهذه الطريقة المهينة والمسيئة التي أحرجت إدارة الصحيفة وجميع العاملين فيها"، وأضاف "إن الاجراءات الامنية التي اتبعت مبالغ بها جداً ولا أجد لها أي مبرر غير محاولة فرض السطوة وترهيب العباد من دون وجه حق".

 

توقيف ناشر

وفي تطور آخر، ذكر موقع "سرايا نيوز" أن قوة من إدارة التنفيذ القضائي أوقفت امس الثلاثاء، ناشر أسبوعيه "البلاد" المهندس تاج الدين الحروب، حيث اقتحمت منزله واقتادته إلى دائرة التنفيذ القضائي.

 

كما أرسلت قوة أخرى إلى منزل ناشر موقع "آيلة نيوز" وصحيفة "البيداء" الاسبوعية الصحافي احمد الطيب في مدينة مأدبا جنوب عمان، واشتبكت مع أشقائه بعد الاصرار على تفتيش المنزل بهدف اعتقاله.

 

 وكانت دائرة التنفيذ القضائي اتصلت صباح أمس بالطيب لإنهاء أحكام اتخذت بحقه، لكنها لم تمهله حتى   صباح الاربعاء ، وقال الطيب: "إن التنفيذ القضائي لم يقم بنبش هذه الملفات منذ سنوات"، وأوضح لمواقع إلكترونية أن سيارة شفروليه بداخلها رجال أمن يقومون بالبحث عنه وسؤال الصحافيين عن مقر إقامته من اجل اعتقاله.

 

تبليغات ومحاكمات

 وفي الاطار نفسه، أشار موقع "سرايا نيوز" إلى أن رئيس تحرير صحيفة "المحور"، ورئيس لجنة الحريات في نقابة الصحافيين الصحافي هاشم الخالدي، تلقى اتصالاً من قبل مدعي عام عمّان، وطلبه للمثول أمامه من أجل التحقيق معه   الاربعاء 24 شباط الجاري، كما طلب المدعي العام من رئيس تحرير جريدة "شيحان" الصحافي جهاد أبو بيدر المثول امامه الاربعاء   أيضاً للتحقيق معه.

 

 وكذلك، مثل الاربعاء ناشر موقع "الخندق" والكاتب في صحيفة "الرأي" خالد محادين، أمام قاضي صلح جزاء عمّان، على خلفية القضية التي رفعها ضده رئيس مجلس ادارة التلفزيون الاردني صالح القلاب.

 

كما سيمثل ناشر موقع "أجبد" الكاتب عبد الهادي راجي المجالي أمام مدعي عام العاصمة على خلفية القضية التي رفعها ضده وزير الاعلام والاتصال نبيل الشريف .

 

وبسبب هذه التطورات اتهم موقع "سرايا نيوز" الحكومة الاردنية بشن "حملة مضايقات أمنية على الصحافيين عبر استخدام أجهزة التنفيذ القضائي وتحريك قضايا وملفات كانت "منسية" منذ سنوات".

 

وأشار الموقع إلى أن "هذه الحملة على ناشري المواقع الالكترونية والصحافيين تأتي بالتنسيق بين وزير العدل ايمن عودة وباطلاع من رئيس الوزراء من جهة، وبين مدير الامن العام اللواء مازن القاضي ومدير التنفيذ القضائي العقيد وليد بطاح من جهة أخرى".

 

 ولفت الموقع إلى أنه علم "أن تعيلمات وصلت الاثنين 22 الجاري إلى ادارة التنفيذ القضائي بضرورة نبش ملفات الصحافيين والطلب منهم تسديد ما عليهم من التزامات مالية خلال يوم واحد فقط أو أقل، فيما تصل الغرامات في بعض هذه القضايا إلى آلاف الدنانير".

 

 وتابع:   "إن هذه الحملة جاءت أولاً بسبب ضيق الحكومة بالنقد اللاذع الذي ورد في تقارير نشرت في مواقع "جراسا" و"سرايا" و"المحرر" و"ايله نيوز" حول وجود مصالح واتصالات لشركة "دبي كابيتال" التي كان يرأسها قبل تشكيل الحكومة رئيس الوزراء الحالي سمير الرفاعي، ما أغضب الرئيس إلى حد كبير وأدى أو سيؤدي إلى قيام شركة "دبي كابيتال" بإيقاف العقود الاعلانية مع المواقع التي انتقدت الحكومة.

 

 وثانياً بسبب ما نشر في مواقع "سرايا" و"عمون" و"جراسا" حول مطالبة القضاة بالاستقلال المالي والاداري عن وزارة العدل، وهو ما اعتبر انحيازاً من الصحافة للقضاة على اثر انعقاد المؤتمر القضائي في البحر الميت تحت الرعاية الملكية، وما ظهر فيه من هجوم واضح ضد وزير العدل، ما دفعه إلى تحريك أدواته والضغط على إدارة التنفيذ القضائي لمعاقبة كل موقع وصحافي انحاز للقضاة على حساب صلاحيات وزارة العدل التي ترفض سحب أبويتها من القضاء.

 

 وثالثاً لمحاولة تقليم أظافر بعض الصحافيين والمواقع الالكترونية التي انتقدت الحكومة".

 

 

 

 

 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 12055
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
27-02-2010 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم