حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 11626

محكمة امريكيه ترفض طلب الحكومه الاردنيه برد الدعوى المقامه ضدها من شركة ترانس غلويال للتنقيب عن النفط

محكمة امريكيه ترفض طلب الحكومه الاردنيه برد الدعوى المقامه ضدها من شركة ترانس غلويال للتنقيب عن النفط

محكمة امريكيه ترفض طلب الحكومه الاردنيه برد الدعوى المقامه ضدها من شركة ترانس غلويال للتنقيب عن النفط

18-05-2008 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -


 

سرايا - واشنطن- مقاطعة كولومبيا – اصدرت شركة ترانس غلوبال بيانا اكدت فيه ان  لجنة تحكيمية من ثلاث محكمين رفضت  طلب الحكومة الاردنية لرفض الدعوى المقامة من الشركة الامريكية ترانس جلوبال بترليوم ضد الحكومة الاردنية والتي استندت فيها ترانس جلوبال على انها تعرضت للتمييز والمعاملة غير العادلة بخصوص نشاطاتها في استكشاف النفط في الاردن. وقد استندت هذه الدعوى على اتفاقية الاستثمار المشترك ( BIT) Bilateral Investment Treaty بين الولايات المتحدة الامريكية والاردن.

 

 وقال البيان ان الدعوى المقامة من قبل ترانس جلوبال حسب اتفاقية الاستثمار المشترك BIT   اعتمدت على اتفاقية الامتياز الموقعة عام 1997 بين ترانس جلوبال والحكومة الاردنية. وفي ظل اتفاقية الامتياز عملت ترانس جلوبال كمشغل لعمليات الاستكشاف النفطي في منطقة الامتياز في الاردن. وعلى مدار عشر سنوات استثمرت ترانس جلوبال اكثر من 29 مليون دولار. هذا وقد ابلغت شركة ترانس جلوبال الحكومة في شهر اب عام 2005 انها وصلت الى اكتشافات نفطية مهمة. وعندما عملت ترانس جلوبال على استقطاب شريك مالي للاستمرار في عمليات تطوير الاكتشافات النفطية بشكل سريع، قامت سلطة المصادر الطبيعية الممثلة للحكومة بمحاولات غير ناجحة من اجل انهاء حقوق ترانس جلوبال التعاقدية، ثم قامت سلطة المصادر الطبيعية بعد ذلك بالتدخل السلبي مع الشركاء المحتملين واجبار ترانس جلوبال على التخلي عن الحصة الاكبر من امتيازها بالاضافة الى تخليها عن قيادة العمليات التشغيلية لصالح الشركة التي تأسست حديثا والتي يملكها مليادير لبناني والتي لا تمتلك اي خبرة في استكشاف النفط. ومنذ ذلك الوقت قام المسؤولين الرسميين الاردنيين عن ملف الطاقة بشن حملة اعلامية ضد ترانس جلوبال تضمنت انكار اية اكتشافات نفطية وعملت على الغاء الاعفاءات الجمركية وقاطعت اية اتصالات مع شركة ترانس جلوبال. وتزامن هذا كله مع تفضيل شديد للشركة الجديدة.

 

 واضاف البيان : لهذه الاسباب تقدمت ترانس جلوبال بطلب تحكيم من مركز البنك الدولي لفض النزاعات التجاريه ( ICSID) (World Bank’s International Centre for the Settlement of Investment Disputes  ) على اساس ان سلطة المصادر الطبيعية خالفت اتفاقية الاستثمار المشترك مع الولايات المتحده BIT عن طريق المعامله غير العادله والتمييزية.

 

وقد ضغطت الحكومة باتجاه رد الدعوى ورفضها من قبل لجنة التحكيم مستندة على الفقرة 41/5، وحجتها في ذلك ان الادعاءات (لم تكن قانونية بشكل واضح) وقد تم رفض حجة الحكومة بشكل قاطع من قبل لجنة التحكيم واعلنت اللجنة ان ادعاءات ترانس جلوبال بخصوص التمييز والمعاملة غير العادلة كانت كافية قانونيا لهذه المرحلة وكانت ترانس جلوبال في وقت سابق قد قامت بسحب الادعاء الثالث بصفته ادعاء غير اساسي في هذه القضية.

 

وقال  نزيه ابراهيم المدير العام لترانس جلوبال "لقد قلنا دائما ان حقوقنا قد انتهكت والان نحن بانتظار الفرصة لتقديم الدليل الى هيئة التحكيم الدولية. ونحن في هذا الصدد نؤكد باننا اثناء طلبنا للتعويض بقيمة 700 مليون دولار بدل الاضرار التي لحقت بنا ليس هدفنا الحاق الضرر بالادرن او بالشعب الاردني الذين عانوا ايضا من التصرفات التي صدرت من قبل سلطة المصادر الطبيعية عن طريق تأخرها واعاقتها لتطوير المصادر النفطية المطلوبة بشدة".

 

 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 11626
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
18-05-2008 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم