حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 15647

ريما خلف بين 50 شخصية رسمت معالم العقد الماضي حسب فايننشال تايمز

ريما خلف بين 50 شخصية رسمت معالم العقد الماضي حسب فايننشال تايمز

ريما خلف  بين 50 شخصية رسمت معالم العقد الماضي حسب فايننشال تايمز

29-12-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا-  اختارت صحيفة بريطانية معروفة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم كأحد أبرز خمسين شخصية عالمية خلال العقد المنصرم. وأوردت "فاينانشيال تايمز" اسم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ضمن قائمة خاصة نشرتها أمس، واصفة إياه بـ"رائد نهضة إمارة دبي" و"صاحب الرؤية المستقبلية" التي حددت معالم برنامج التطوير الشامل الذي شهدته دبي خلال السنوات العشر الماضية في مختلف مجالات التطور الاقتصادي والاجتماعي والسياسي . وسبق لمجلة "فورين بوليسي" الأمريكية أن صنفت الشيخ محمد بن راشد باعتباره "الشخصية التنفيذية" لعام 2009 في منطقة الشرق الأوسط.
 
 وضمت قائمة "فاينانشيال تايمز" الأخيرة أسماء شخصيات سياسية وأكاديمية واقتصادية من مختلف أنحاء العالم مع التعريف بدور كل منها ومساهماتها في مسار الأحداث كل في مجال عمله خلال العقد المنصرم. وتربع على رأس القائمة كل من الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، وزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، وتوني بلير رئيس وزراء بريطانيا الأسبق.
 
 وإضافة إلى الشيخ محمد بن راشد وأسامة بن لادن شملت القائمة الخمسينية شخصيتين عربيتين أخريين هما الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس وزراء قطر، وريما خلف هنيدي الناشطة في مجال حقوق الإنسان.
 
 وجاء اسم الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس وزراء قطر ضمن قائمة الشخصيات الأبرز في عالم الثقافة، والتي ضمت أسماء منها ماريا بارتيرومو المحرر المالي لدى شبكة "سي إن بي سي" وميليندا جيتس نائبة رئيس مؤسسة "بيل ومليزا جيتس للأعمال الخيرية" والمخرج السينمائي الياباني هاياو ميزاكي صاحب فيلم "سبريتيد أواي" وأوبرا وينفري معدة البرنامج التلفزيوني الشهير الذي يحمل اسمها. وعدت الصحيفة الشيخ حمد أول من أدخل برامج "الحوار الحر" إلى المنطقة من خلال قناة "الجزيرة" التي تعرض أحداث العالم من وجهة نظر مغايرة للغرب.
 
أما المرأة العربية الوحيدة في قائمة "فاينانشيال تايمز" الانكليزية فكانت ريما هنيدي والتي سبق لـ"أريبيان بزنس" أن أدرجت اسمها ضمن قائمتها الخاصة لأكثر الشخصيات العربية نفوذا وتأثيرا فى العالم. وتشغل هنيدي منصب أمين عام مساعد للأمم المتحدة، ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية في البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة حيث صدر في عهدها تقرير التطوير الإنساني العربي الأول في يوليو 2002، والذي تناول التحديات التي تواجة العالم العربي, والعقبات التي تشكل فجوة في طريق الوصول إلى التطوير الإنساني في العالم العربي، و التي لخصت في ثلاثة عقبات الحرية ونشر المعرفة وتمكين النساء. وبالعودة إلى متصدري القائمة فقد وصفت الصحيفة محمود أحمدي نجاد الرئيس الإيراني بأنه رمز تحدي الجمهورية الإسلامية للغرب من خلال إصراره على إنجاز برنامج بلاده النووي. ووصفت توني بلير رئيس الوزراء البريطاني الأسبق "برجل حزب العمال" الذي هيمن على السياسة الخارجية لبلاده خلال النصف الأول من العقد المنصرم وأعتبر تابعاً للرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن في الحرب على العراق. أما جورج بوش الابن الرئيس الثالث والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية فقد وصفته الصحيفة بأنه الرئيس الأردأ أداء والأدنى تنافسية والمتهم بالتسبب بعزلة بلاده عالمياً بسبب حملتها على العراق والمتسبب بإفلاسها بعد أن تسلم فائضاً في ميزانيتها عند توليه مقاليد الأمور. وأوردت الصحيفة اسم الرئيس الصيني هوجينتاو بصفته رائد التوسع الاقتصادي السريع حتى خلال الأزمة المالية . وعلى الصعيد الدبلوماسي أشرف على توطيد دور الصين على المسرح العالمي وتعزيز تواجدها في العديد من الدول الناشئة، بحسب "الخليج" الإماراتية. أما جونشيرو كويزومي رئيس وزراء اليابان الأسبق فاعتبرته الصحيفة الشخصية الأكثر حضوراً عن المسرح العالمي لعدة عقود والذي دفع حزبه نحو التغيير بكل ما يملك من قوة، وقد واجه حزبه صعوبات وانتكاسات سياسية بعد تخليه عن منصبه عام 2006.
 ووصفت "فاينانشيال تايمز" الرئيس البرازيلي لولا دي سيلفا بأنه الرئيس الأكثر شعبية في البلاد حتى الآن. وقد كانت برامجه خفض التضخم وتحويل الدخل من أهم عوامل نجاحه السياسي حيث يتوقع خبراء صندوق النقد الدولي أن تصبح البرازيل الاقتصاد الخامس عالمياً عام 2020. أما أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية فقد وصفتها الصحيفة بأنها أول امرأة تصل إلى هذا المنصب من ألمانيا الشرقية، وقد لعبت دور الوسيط بين التحالفات السياسية الألمانية وتمكنت من تخفيف اثار أسوأ أزمة اقتصادية تتعرض لها بلادها خلال القرن الماضي. ووصفت الصحيفة تأثير الرئيس الأمريكي باراك أوباما بأنه لايزال رمزياً منذ فوزه في انتخابات عام 2008 وقد حظي ترشيحه وانتخابه كأول رئيس من أصل إفريقي باحترام العالم وتقديره، لكنه خيب ظنون العالم في طريقة تعامله مع القضايا العالمية الكبرى. واعتبرت الصحيفة فلاديمير بوتين الرئيس الروسي الأسبق رجل مخابرات تمكن من استعادة هيبة بلاده في زمن تلاطمت فيه أمواج الأزمات بدءاً من الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2011 وانتهاء بالأزمة الاقتصادية العالمية، ولايزال الشخصية الأقوى في روسيا.
 
 وأدرجت الصحيفة ضمن قائمة الشخصيات الأكثر تأثيراً في عالم الأعمال أسماء شخصيات مثل جيف بيزوس مؤسس شركة "أمازون دوت كوم" التي احتلت المرتبة الأولى بنهاية العقد بين شركات بيع التجزئة عبر الإنترنت، ولويد بلانكفين الرئيس التنفيذي لمجموعة جولدمان ساكس المصرفية التي خرجت من الأزمة بقيادته بأحسن مما كانت عليه عند دخولها. كما أوردت الصحيفة اسم محمد إبراهيم رجل الاتصالات الأبرز على الساحة الإفريقية الذي له الفضل الأول في نشر تقنيات الاتصالات الهاتفية المتحركة عبر القارة ما عاد عليه بملياري دولار خلال عام 2005.
 
 وجاء ميغ وايتمان في نهاية قائمة رجال الأعمال التي حولت قطاع المزادات الإلكترونية في العالم إلى قوة اقتصادية يحسب لها الحساب بعائدات تزيد على 8 مليارات دولار كان نصيبها منها 3.1 مليار دولار، لتتحول من عالم الأعمال إلى عالم السياسة وتسعى جاهدة لتولي منصب حاكم كالفورنيا. وتصدر بن برنانكي رئيس المجلس الاحتياطي الفدرالي قائمة الشخصيات الأشد فاعلية في عالم الاقتصاد ضمن الخمسين، واتهمته الصحيفة بسوء تقديره لحجم الأزمة المالية العالمية لتحميله مسؤولية ما اعتبروه "الركود الكبير" الذي يضرب اقتصاد العالم للمرة الثانية.
 
أما مواطنه وسلفه آلان جرينسبان فاعتبرته الصحيفة أسطورة عالم الاقتصاد المعاصر الذي استقال من منصبه عام 2006 بعد خدمة دامت أكثر من 18 عاماً في واحد من أكثر المناصب حساسية وتأثيراً في اقتصاد اليوم. وينحى باللائمة على جرينسبان في التسبب بالأزمة الاقتصادية الراهنة وذلك بإصراره على استمرار خفض معدلات أسعار الفائدة ما أسفر عن عدد من الفقاعات بسبب اعتماده مبدأ التصحيح الذاتي في الأسواق.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 15647
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
29-12-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم