حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 12201

أباطيل الفتنة المذهبية إذ تتهاوى أمام الوقائع

أباطيل الفتنة المذهبية إذ تتهاوى أمام الوقائع

أباطيل الفتنة المذهبية إذ تتهاوى أمام الوقائع

11-05-2008 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم :

 

 

سحب مقاتلي حزب الله من شوارع بيروت أبلغ نفي وتكذيب عملي لحكايات الفتنة المذهبية، والإنقلاب الطائفي، وكذلك لحكاية المخطط الإيراني الفارسي..إلى آخر هذه المعزوفة المدسوسة؛ المملة والسمجة والمقيتة.

حكاية المخطط الإيراني ينفيها كذلك الموقف الوطني الذي اتخذته حركة "حماس"، وعبرعنه خالد مشعل رئيس مكتبها السياسي، حين قرر وأعلن أنه لا علاقة للفلسطينيين فيما يجري من خلافات داخلية في لبنان.

لو كان هناك مخطط ايراني ملزم للأطراف العربية التي تتلقى الدعم من ايران، ولو كانت العلاقة بين هذه الأطراف وإيران هي علاقة عمالة وتبعية، لما تجرأ حسن نصر اله على الأمر بسحب مقاتليه من شوارع بيروت، ولما تجرأ خالد مشعل على النأي بحركته عن الخلافات الداخلية اللبنانية.

ولو كانت المذهبية هي عنوان الصراع فعلا، لما أقدم نصر الله على سحب مقاتليه من الشوارع، ولكان بادر إلى زرع الفتنة المذهبية والتحريض المذهبي، بدلا من أن يثقف حزبه وجماهيره على معاني ومفردات وقيم الوحدة الوطنية، والعربية (خلافا لحركة الشعوبية التاريخية).

الذين يشيعون مثل هذه الحكايات نوعان:

الأول: من أنصاف المثقفين، وهؤلاء يحدثنا التاريخ أنهم كانوا أهم عامل من بين عوامل أخرى أدت إلى انهيار الدولة العثمانية.

الثاني: أصحاب غرض، ومصالح، وحسابات، وأجندات تقدم الذات على كل الوطن، محليا، أو قوميا أو اسلاميا..!

لا مبالغة اطلاقا فيما نذهب إليه، ولا هي وجهة نظر مبنية على مصالح أو أية حسابات ذاتية..

تقول المعلومات، وخير المواقف، وأدقها، وأسلمها، وأصدقها، هو ما يبنى على المعلومات الصحيحة..

تقول المعلومات إن حزب الله درج على تثقيف كوادره واعضائه ومقاتليه على القيم التوحيدية. وقد تجلى ذلك عمليا في عدم الرد على الإغتيالات السياسية التي تعرض لها بعض مناضليه على مدى السنتين الماضيتين، وسعى القتلة دائما إلى تسويقها باعتبارها اغتيالات مذهبية، بهدف دفع الحزب إلى سلوك ذات النهج المذهبي، لكنهم لم يفلحوا..!

وقد رفض الحزب دائما المذهبية المقيتة التي تعمل على اشعالها فصائل شيعية في العراق. لم يصدر الحزب بيانات بهذا المعنى لحسابات لا يغفل عنها فطين.

فالحزب حريص على وحدة الفصائل الشيعية في كل مكان، وعلى استعادتها على قاعدة مواجهة الإمبريالية الأميركية. هذا ليس فقط شأن حزب الله، أو شأن التنظيمات الإسلامية الشيعية، لكنه شأن كل التنظيمات الدينية، وخاصة الإسلامية..السنية منها مثل الشيعية.

فالإخوان المسلمين الذين يقودون الرأي العام العربي والإسلامي الآن على طريق المواجهة الأكثر حدة وجذرية للمشروع الإمبريالي الأميركي وحليفه الصهيوني، يمتنعون هم أيضا عن تخوين طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي، وهو يشغل الأمين العام للحزب الإسلامي العراقي (الإخوان المسلمون في العراق). كما يمتنعون عن توجيه أي نقد علني لأي تنظيم اخواني في أي مكان في العالم، بما في ذلك علي البيانوني المراقب العام للإخوان المسلمين السوريين الذي يغرد من لندن، مغازلا الإسرائيليين، طالبا عون الأميركيين..!

حين يكون طارق الهاشمي نائب الرئيس في العراق، فهذا يعني أن حكومة الإحتلال سنية ـ شيعية (لجهة تشكيلتها) في ذات الآن.

هل يعني ذلك أن جميع الإخوان المسلمين منحرفون على طريقة الهاشمي..؟!

ماذا نقول إذا عن "حماس" التي تقود مشروع المقاومة الجذرية في فلسطين..؟

واقع الحال أن نقدا عنيفا يوجه عبر الأطر من تنظيمات الإخوان المسلمين للهاشمي، وحزبه في العراق، بأمل اعادته إلى جادة الصواب.

ذات الأمر يفعله حزب الله اللبناني حيال تنظيمات شيعية عراقية.

الحزب وجه نقدا دائما لتنظيمات المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق (المجلس الإسلامي الأعلى، بعد أن حققت ثورته اهدافها في احتلال العراق) ، وللجناح الحاكم من حزب الدعوة، وكذلك للتيار الصدري.

"ولاية الفقيه" ـ بالمناسبة ـ تجمع المجلس الأعلى وحزب الله، ولا تجمع حزب الدعوة والتيار الصدري. والتيار، رغم عروبته النسبية مقارنة بالتنظيمين الآخرين هو الآن الأكثر التصاقا بإيران، والأكثر ممارسة للطائفية في العراق.

حزب الله ناقش ودعا التنظيمات الشيعية العراقية كثيرا للتوقف عن ممارساتها الطائفية، لكنها لم تستجب.

فعل الحزب ذلك انطلاقا من تقدمه الفكري والنظري، ووعي قيادته، وكذلك انطلاقا من الواقع اللبناني الذي يفرض التعايش على الجميع، لو يفقهون..!

لم يقتصر الأمر على الوعي والتثقيف..بل تعداه إلى الممارسة العملية على أرض الواقع.

يتمثل ذلك فيما أشرنا إليه سابقا من اقدام نصر الله على سحب مقاتلي الحزب من شوارع بيروت بعد أن سيطروا عليها، وعدم رد الحزب على مدى قرابة السنتين، ولو على حادث قتل أواغتيال طائفي واحد تعرض له مناضلوه، على تعددها.

تمثل كذلك في:

أولا: تسليم المقرات العائدة لتيار المستقبل إلى الجيش اللبناني فور فرار عناصرها المسلحين، أو تسليم انفسهم.

ثانيا: عدم اقدامه على احتلال ولو موقع حكومي واحد. بالتحديد، عدم اقدامه على اقتحام وفرض سيطرته على سرايا الحكومة، حيث مقر فؤاد السنيورة..رغم أن الحزب   يصمه بالرئيس غير الشرعي للحكومة غير الشرعية..!

ولذلك، فإن الحزب، والتزاما منه بالحل السياسي للخلاف مع حكومة السنيورة، قرر مواصلة الإعتصام السلمي حين قرر إخلاء الشوارع من مسلحيه.

لا انقلاب ولا يحزنون، إلا إذا أصبحت الإنقلابات تنفذ بسحب المقاتلين في هذا الزمن..؟!

ثالثا: الإعلان الصريح الذي صدر عن نصر الله برفضه تولي السلطة والإنفراد بها.

رابعا: اصراره على الوحدة الوطنية، والحوار بين جميع مكونات الشعب اللبناني.

جهاد حزب الله ضد اسرائيل، والمشروع الأميركي يماثل جهاد حركة "حماس"، ولئن كانت هناك تنظيمات شيعية في العراق تتعامل مع المشروع الأميركي ـ الإسرائيلي، فهناك الإخوان المسلمين في العراق سائرون على ذات الدرب.

صفة العمالة في العراق لا تنسحب على النضال في فلسطين ولبنان..تماما كما هو النضال في فلسطين ولبنان لا ينسحب على العملاء في العراق..!!

هنالك سنة وشيعة يخدمون المشروع الأميركي ـ الإسرائيلي في عموم المنطقة، وهناك سنة وشيعة يتصدون له.

ولذلك، فإن الإقتتال الذي وقع في طرابلس كان بين سنة المقاومة، وسنة ضللهم تيار المستقبل على قاعدة مذهبية..!

لكل حسابه، ولكل فعلة حسبتها، ولا تزر وازرة وزر أخرى.

في المقابل، فإن سعد الحريري وفؤاد السنيورة في لبنان هما في مقام نوري المالكي وإبراهيم الجعفري وعبد العزيز الحكيم، وغيرهم من رموز التعاون مع المشروع الأميركي في العراق..!!

يؤكد ذلك، النغمة واللغة التي تتحدث بها كل مستويات المسؤولية في واشنطن عن دعم حكومة السنيورة، واستقبال بوش للحريري في البيت الأبيض ، ووصفه بالزعيم الكبير..!

تصوروا سعد الحريري زعيم كبير..حاله حال كرزاي..!!

ثم إن حزب الله ولد من رحم المقاومة..

قادته في غالبيتهم الساحقة ناضلوا في صفوف الفصائل الفلسطينية في جنوب لبنان، وهو نفسه أسس سنة 1982 في خضم الإجتياح الإسرائيلي للبنان، ليقاومه.

وقائده العسكري السابق الشهيد عماد مغنية كان مناضلا في صفوف "فتح"، وكان لدى استشهاده حلقة الوصل بين الحزب وحركات المقاومة في فلسطين، كما في العراق.

نعم حزب الله يقاوم المشروع الأميركي في العراق..وهو (الحزب) يدرك أن مقتل المقاومة..أية مقاومة، يكون في الفرقة الطائفية أو المذهبية أو العرقية ..إلخ..

ألم يعلم الإنجليز نظرائهم الأميريكيين نظريتهم القائلة "فرق تسد"..؟

هذا ما تقوله واشنطن، وكل المصادر الرسمية الأميركية..حزب الله يشارك في المقاومة العراقية.

لهذا، فإن حزب الله مثله مثل "حماس" في "الفقه" الأميركي، يشكل تهديدا للسلم العالمي..!!

تصوروا..!!

أكثر من ذلك تؤكد المصادر الإستخبارية الأميركية في تقارير منشورة أن ايران تسلح وتمول تنظيم القاعدة في العراق، على الرغم من الموقف بالغ السوء الذي يتخذه هذا التنظيم من الشيعة، وتكفيرهم واعتبارهم روافض..!

ايران بعد أن القت القبض على الزرقاوي وهو قادم إليها من افغانستان، أطلقت سراحه، وسهلت متابعة طريقه، وذهابه إلى العراق..!

خامسا: ثم ماذا يعني أن يسود الهدوء بيروت، فور أن فر مسلحو تيار المستقبل، وسيطر مسلحو حزب الله..؟

لو كان حزب الله هو صانع الفتنة، والمروّج لها، لتصاعدت الفتنة في غياب الطرف الآخر. لكن هذا الطرف هو الذي سعى ما بذله الجهد خلال السنتين الماضيتين إلى استقطاب الناس على قاعدة مذهبية، بما في ذلك الفصائل الفلسطينية من أجل مواجهة حزب الله..!!لكن فقط شاكر العبسي، وفصيله (فتح/الإسلام) هو الذي استجاب لمغريات الفتنة، والكل بات يعرف نتائج هذه الإستجابة في مخيم نهر البارد..!!

إلى ذلك، يجب أن يكون معلوما أن مسلحي حزب الله لم ينفردوا بالتصدي لمسلحي تيار المستقبل؛ فقد شاركهم في ذلك مسلحو تنظيمات سنية وعلمانية متعددة، ولنسم بعضا من حلفاء حزب الله في هذه المواجهة: حركة أمل (شيعية)، المرابطون (تنظيم ناصري)، المؤتمر الشعبي اللبناني (تنظيم ناصري)، أهل السنة والجماعة، الحزب القومي الإجتماعي السوري (علماني)، الحزب الديمقراطي العربي (درزي)، حركة التوحيد سنية). ومن يشاهد قناة المنار، يجد أن علماء السنة في غالبيتهم الساحقة يدينون فعلة تيار المستقبل، كما يدينون انغماس المفتي محمد رشيد قباني في بذر بذور المذهبية.

هل المشروع الأميركي متناغم مع المشروع الإيراني في العراق..؟

ليس صحيحا ذلك.

صحيح أن أحد تيارات الحكم في ايران، بدافع من المذهبية البغيضة، انساق وراء تسهيل الإحتلال الأميركي للعراق وقبله افغانستان، لكن الصحيح أيضا هو أن ايران تعمل الآن على تعزيز مواجهة الإحتلالين الأميركيين للعراق وافغانستان.

هذه هي الحقيقة.

ربما تكون ايران تفعل ذلك لحسابات مصلحية، ومن قبيل الإنتهازية، كأن يكون تصعيد المقاومة داخل العراق يحول دون أن يأتي الدور الإحتلالي الأميركي عليها، لكن هذا يوضح أبعاد الحقيقة دون أن يلغيها.

بالمناسبة، تقوية ايران لحزب الله تصب كذلك في ذات السياق. ويفترض أن يوفر هذا للحزب فرصة حقيقية للحفاظ على استقلاليته.

بقي أن نعالج أمرين:

الأول: الإدعاءات الأميركية ـ الإسرائيلية بأن الإنسحاب الإسرائيلي من الجولان يأتي بالحرس الثوري الإيراني إليه.

الثاني: الإدعاءات الأميركية ـ الإسرائيلية بأن فتح معابر قطاع غزة تأتي بالحرس الثوري الإيراني إلى القطاع.

هذان الإدعاءان يعنيان في واقع الحال قناعة اميركا واسرائيل بصدق النوايا الإيرانية في معاداتها لهما..!

ثم إن الإحتلال لا التحرير هو الذي يمكن أن يبرر قدوم مسلحين ايرانيين للجبهتين السورية والفلسطينية، لا العكس..!!

وأخيرا، فإن مصلحة الأمة تكمن في العمل على استعادة بعض دروز فلسطين إلى حضن أمتهم الدافئ، لا العمل على تطفيش المناضلين من دروز لبنان والجولان، وكل الشيعة العرب، بعيدا عن هذا الحضن.

الذين يروجون للمذهبية والطائفية هم أفضل خدم للمشروع الأميركي ـ الإسرائيلي الذي يستهدف ارضنا ووجودنا وثرواتنا، عبر استهداف وحدتنا أولا.

 

 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 12201
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
11-05-2008 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيك.. هل تكشف استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وصول الردع الإسرائيلي لحافة الانهيار ؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم