حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,18 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 10837

امانة عمان تعلن حالة الطوارئ المتوسطة

امانة عمان تعلن حالة الطوارئ المتوسطة

امانة عمان تعلن حالة الطوارئ المتوسطة

18-12-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - اعلنت امانة عمان امس الخميس حالة الطوارئ المتوسطة نتيجة شدة المنخفض الجوي الذي ساد مختلف انحاء المملكة والذي صاحبه رياح شديدة وغزارة في تساقط الامطار. وقال المدير التنفيذي للطرق المهندس احمد ملكاوي أن الأجهزة المعنية في الأمانة وضعت تحت اهبة الاستعداد منذ امس للتعامل مع الحالة الجوية والمتغيرات التي قد تطرأ وفق النشرات الجوية الصادرة عن دائرة الأرصاد .
 ولفت المهندس ملكاوي الى ان شدة الرياح المصاحبة للمنخفض الجوي ادت الى تساقط اوراق الاشجار وانجرافها مع الاتربة والاكياس نحو مناهل تصريف المياه مما قلل من استيعابها حيث كانت كوادر الامانة وعلى مدار الساعة تعمل على ازالة تلك المعيقات امام المناهل وهو ما تم على ارض الواقع . واشار الى ان غزارة زخات المياه تسببت بارتفاع طفيف على منسوب المياه في بعض الشوارع لفترة وجيزة جدا.
 وبين المهندس ملكاوي ان امانة عمان استقبلت العديد من ملاحظات المواطنين وتم التعامل معها ميدانيا ومعالجتها، و ان هناك بعض التجمعات التي تم رصدها ومتابعتها ستعمل الامانة على حلها في القريب العاجل .
ولفت الى المستوى العالي من التنسيق والتعاون الذي ساد كافة الاجهزة الخدمية كل حسب اختصاصه خلال حالة الطوارئ المتوسطة التي تم الاعلان عنها. وتعمل امانة عمان وفقا لنائب مدير المدينة للاشغال العامة المهندس فوزي مسعد سنويا على إعداد خطة عمل متكاملة لمواجهة الظروف الجوية خلال فصل الشتاء تعتمد على إعلان حالة الطوارئ التي تتناسب مع الحالة الجوية السائدة. وتحرص الامانة من خلال اعداد خطتها على زيادة فاعلية كوادرها الفنية والآلية ، من خلال تجديد وتطوير العديد من الآليات ( لودرات ، جتات ، آليات تسوية ).
وتتضمن الخطة وفقا للمهندس مسعد كشوفات خاصة بالطوارىء / المناوبات / التي ستتعامل مع جميع حالات الطوارىء التي يتم الاعلان عنها في فصل الشتاء حسب الحالة الجوية فضلا عن تجهيز جميع الاليات اللازمة بعد إجراء الصيانة اللازمة لها ووضعها على أهبة الاستعداد للاستخدام في فصل الشتاء ضمن مسارات محددة.
 وكانت الأمانة عملت خلال عامي 2008/2009 ضمن استعداداتها لفصل الشتاء على إنشاء عبارات صندوقية جديدة وانبوبية وخطوط تصريف مياه امطار شملت ايضا معالجة نحو 155 موقعا بجميع مناطق العاصمة شهدت اختلالات في عملية تصريف مياه الامطار ، حيث تعد هذه الإنجازات حلولا جذرية للمشاكل التي حدثت خلال فصل الشتاء الماضي.
 وفي إطار استعداداتها لفصل الشتاء تقوم امانة عمان على تنظيف مناهل وخطوط تصريف مياه الأمطار ومداخل ومخارج عبارات التصريف والقنوات المكشوفة بالتنسيق مع مديريات المناطق ، فضلا عن فتح مجاري السيول والأودية الطبيعية بواسطة الآليات المناسبة . وتوفر امانة عمان مركز مجهز بالكامل لاستقبال كافة الملاحظات والشكاوى التي قد ترد من المواطنين خلال فصل الشتاء على ارقام الطوارئ 06/5359970 أو 06/5359971 .
 وتشدد الأمانة في تعليماتها الصادرة للمناطق على أصحاب ورش البناء والتعهدات بضرورة المحافظة على الشوارع ومجاري الأودية والمناهل ومصارف المياه نظيفة وخالية من مواد البناء. وتقسم حالات الطوارئ ما بين خفيفة ومتوسطة وقصوى، حيث تعلن الخفيفة في حالة تساقط الأمطار الخفيفة والمتوسطة في حالات تساقط الأمطار بغزارة، أما في حالات تساقط الثلوج والإنجماد فيتم إعلان حالة الطوارئ القصوى .
يشار إلى أن الأمانة تمتلك غرفتي طوارئ رئيسيتين في مناطق تلاع العلي ورأس العين مجهزة بكافة الآليات المناسبة للتعامل مع أي حالة طوارئ يتم الإعلان عنها فضلا عن غرف العمليات في مديريات مناطق الأمانة بهدف تحريك فرق العمل والآليات اللازمة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 10837
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
18-12-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم