حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الثلاثاء ,16 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 6092

صحيفة سويسرية تؤكد ان إسرائيل وضعت أجهزة تصنت في قاعات الأمم المتحدة

صحيفة سويسرية تؤكد ان إسرائيل وضعت أجهزة تصنت في قاعات الأمم المتحدة

صحيفة سويسرية تؤكد ان إسرائيل وضعت أجهزة تصنت في قاعات الأمم المتحدة

28-11-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

  

سرايا -  كشفت صحيفة سويسرية أنه تم العثور على عدد كبير من أجهزة التنصت المتطورة في قاعات مداولات الأمم المتحدة في جنيف، فيما وجه مسئولون بالمنظمة الدولية أصابع الاتهام نحو إسرائيل.

 

ونقل موقع "عرب 48" عن صحيفة "نويا تسيريخرتسيتونج" السويسرية أنه خلال أعمال صيانة لشبكة الكهرباء قبل ثلاث سنوات عثر على جهازي تنصت متطورين في قاعتي اجتماعات في مقر الأمم المتحدة في جنيف، مشيرة إلى أن في القاعاتين المذكورتين تعقد اجتماعات لجنة نزع السلاح التابعة للأمم المتحدة، وعقدت فيهما اجتماعات سرية للإعداد للحرب على العراق عام 2003. كما عقدت فيهما جلسات تحقيق في مقتل رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري.

 

وتقول الصحيفة أن عمال صيانة شبكة الكهرباء عثروا على كابل كهربائي قادهم إلى جهاز إليكتروني متصل بجهاز تنصت في قاعة محاذية.

 

وعلى إثر ذلك شكل مسئولو الأمم المتحدة لجنة تحقيق مهنية سرية ، كشفت عن عدة أجهزة تنصت أخرى وضعت في قطع آثاث مختلفة في قاعات الاجتماعات، وجميعها متصلة بجهازين إلكترونيين.

 

وتنقل الصحيفة السويسرسة عن موظفين كبار في الأمم المتحدة أن إسرائيل هي الجهة التي تقف خلف تلك الأجهزة، وأن تقديرات خبراء أمنيين في الأمم المتحدة في جنيف تفيد بأن تركيب الأجهزة استغرق يومين على الأقل.

 

وترجح الصحيفة أن هناك 7 دول يمكن أن تكون خلف عملية وزرع الأجهزة وهي : الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، الصين، روسيا، كوريا الشمالية إلى جانب إسرائيل.

 

وتنقل الصحيفة عن رجل استخبارات رفيع المستوى قوله: "لو طلب مني التقدير أي دولة قامت بذلك، سأقول إسرائيل".

 

وعزز ديبلوماسي أوروبي رأي رجل الاستخبارات بقوله: طالما استغربت من مستوى المعلومات التي بحوزة الوفد الإسرائيلي. ونفى ديبلوماسيون إسرائيليون أي علاقة لإسرائيل بالموضوع.

 

وتضيف الصحيفة أنه على ضوء الإجراءات الأمنية المشددة التي تتخذ في مقرات الأمم المتحدة في في أعقاب الكشف عن أجهزة مماثلة قبل سنوات، فإن التقديرات تشير إلى أن تركيب الأجهزة تم بتعاون مع أشخاص يعملون في المقر.

 

وتنقل الصحيفة عن خبير استخبارات قوله إن "المستوى التقني للأجهزة، والمخاطر التي تنطوي على تركيبها، يشيران إلى أن قرار زرع اجهزة التنصت اتخذ في أعلى المستويات".

 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 6092
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
28-11-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم