حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,18 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 93620

اغلاق 3 محال حلويات و10 ملاحم ومحلات بيع شاورما و5 اسواق

اغلاق 3 محال حلويات و10 ملاحم ومحلات بيع شاورما و5 اسواق

اغلاق 3 محال حلويات و10 ملاحم ومحلات بيع شاورما و5 اسواق

25-07-2012 06:46 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا - سرايا- اغلقت المؤسسة العامة للغذاء والدواء اليوم الاربعاء مشغل حلويات في احد مراكز التسوق الكبرى، وخمسة مشاغل تصنيع اطعمة ومخبزين لوجود مخالفات صحية حرجة وفق مديرها العام الدكتور هايل عبيدات.
 
وقال لوكالة الانباء الاردنية (بترا) قمنا بتحويل اصحاب مشغل الحلويات ومشاغل تصنيع الاطعمة والمخبزين للقضاء بعد التحفظ على موجوداتهم واتلاف المواد المخالفة وغير الصالحة للاستهلاك.
 
واضاف ان فرق الرقابة الصحية التابعة للمؤسسة عثرت خلال جولاتها الميدانية على عدد من المخالفات في بعض فروع سلسلة مطاعم عالمية وقامت على اثرها بتطبيق قانون الرقابة على الغذاء والقاضي بايقاف المخالفين عن العمل واتلاف المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك والاغلاق وتحويل اصحاب المحلات المخالفة للقضاء ومن ثم السماح بمزاولة العمل بعد تصويب الاوضاع والحصول على اذن قضائي.
 
واوضح ان المؤسسة اغلقت مطلع الاسبوع الحالي عددا من المستودعات الرئيسية لسلسة مطاعم عالمية مزودة للمواد الاولية للفروع نتيجة وجود مخالفات حرجة منها انبعاث روائح كريهة من الدجاج وتغير في لونه وعدم حفظة في مواقع مبردة.
 
وعن الكميات التي تم ضبطها واتلافها قال الدكتور عبيدات "اتلفنا 1200 كيلو غرام من الدجاج و150 لترا من زيت القلي مخالفة للمواصفة القياسية الاردنية، اذ يميل لون الزيت الى الاسود جراء استخدامه اكثر من مرة.
 
واوضح ان اغلاق المستودعات المزودة للمواد الاولية بالشمع الاحمر ادى الى توقف الفروع عن العمل لمدة يومين حتى تمكنت المستودعات من تصويب وضعها القضائي بدفع الغرامات المالية المترتبة عليها والتي وصلت الى 1400 دينار غرامة الفرع و2400 دينار غرامة المستودع.
 
وقال "منحت المؤسسة اليوم كتب سماح بمزاولة العمل للفروع والمستودعات التي صوبت اوضاعها وازالت المخالفات التي ارتكبتها وحصلت على اذن قضائي لمزاولة عملها بعد تأكد فرق الرقابة الصحية من سلامة اجراءاتها وتصويبها لاوضاعها".
 
وشدد الدكتور عبيدات ان فرق الرقابة الغذائية التابعة لمؤسسة ستكثف من اجراءات الرقابة والزيارات المفاجئة لتلك المطاعم ومختلف المؤسسات الغذائية المخالفة على مدار العام بغية التأكد من التزامها بشروط الصحة العامة وعدم ارتكاب اي مخالفات سواء في جودة المواد وصلاحيتها للاستهلاك البشري او من ناحية بيئة العمل (النظافة وشروط السلامة العامة).
 
وخاطبت المؤسسة بحسب عبيدات، الادارة الام لسلسة المطاعم العالمية، لتحمل المسؤولية الاخلاقية والقانونية تجاه تجاوزات فروعها في الاردن والاضرار المادية والاقتصادية والاجتماعية التي لحقت بالمواطنين والدولة.
 
واغلقت المؤسسة من بداية شهر رمضان اضافة الى فروع ومستودعات سلسلة المطاعم ثلاثة محال للحلويات و10 ملاحم ومحلات لبيع الشاورما و5 اسواق متوسطة الحجم، واتلفت كميات من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك وتحفظت على موجوداتها فضلا عن اتلاف كميات كبيرة من العصائر وغيرها.
 
ولفت الدكتور عبيدات الى ان المؤسسة من تاريخ 18 حزيران الماضي وحتى 20 تموز قامت باتلاف 914 طنا من المواد الغذائية غير صالحة للاستهلاك خلال اكثر من 400 جولة تفتيش في العاصمة.
 
يشار الى ان المؤسسة افردت ثلاث ورديات رقابية خلال شهر رمضان، بيد انها وجراء ضغط العمل اضافت وردية رابعة لتغطي من الساعة 9 صباحا وحتى الرابعة فجرا.
 
 
قال مدير فرع عمان في المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور رعد الرواشدة أن كوادر المؤسسة تنفذ 3 دوريات كل يوم من الصباح وحتى منتصف الليل بهدف ضبط المخالفين.
 
وأشار في تصريح  اليوم أن المؤسسة تغلق ما يقرب العشر مؤسسات يومياً ما بين مخابز ومطاعم ومحلات حلويات وفروع لحوم في مولات.
 
بدوره نفى مدير وحدة الرقابة على الغذاء في المؤسسة الدكتور محمد الخريشة في حديث لـ"البوصلة" ان تكون المؤسسة قد اعلنت اسماء محددة، مشدداً على ان الاسماء غير معلنة، وما يتم تداوله مجرد تكهنات.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 93620
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
25-07-2012 06:46 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم