حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 5221

عباس لبوش: لن أترشح لولاية ثانية .. وفتشوا لكم عن غيري'

عباس لبوش: لن أترشح لولاية ثانية .. وفتشوا لكم عن غيري'

عباس لبوش: لن أترشح لولاية ثانية .. وفتشوا لكم عن غيري'

03-05-2008 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 


 

 

 

سرايا  ـ شاكر الجوهري- كشفت مصادر فلسطينية مقربة من محمود عباس رئيس السلطة الفلسطينية أنه عاد من زيارته لواشنطن أكثر من خالي الوفاض، وأنه أنهى حديثه مع الرئيس الأميركي جورج بوش مؤكدا له "لن أترشح لولاية ثانية، ما دام هذا هو موقفكم، وفتشولكم عن "....." غيري"..!

المصادر تقول إنها سمعت هذه الرواية من عباس نفسه لدى مروره بعمان في طريق عودته إلى رام الله، وأنه كان لا يزال غاية في الغضب من نتائج زيارته الفاشلة للعاصمة الأميركية.

تضيف المصادر نقلا عن عباس أنه قال لبوش خلال اللقاء الذي جمعه به في البيت الأبيض بواشنطن أنه لا يستطيع أن يطلب منه عدم المشاركة في الإحتفالات الإسرائيلية بالذكرى الستين لقيام الدولة العبرية، ولكنه يطلب منه أمران:

الأول: أن يعلن بوش في الخطاب الذي سيلقيه أمام الكنيست الإسرائيلي تأييده اقامة دولة فلسطينية وفقا لرؤيته في كل من قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية، إسوة بما صرح به نيكولا ساركوزي رئيس فرنسا.

الثاني: مطالبة اسرائيل بوقف الإستيطان في جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة سنة 1967، وخاصة في القدس.

وكانت المفاجأة التي أخرجت عباس عن طوره رد بوش بأنه لا يستطيع فعل ذلك لسببين:

الأول: أن هذا يتعارض مع رسالة الضمانات التي سبق له أن زود بها أرئيل شارون رئيس وزراء اسرائيل السابق بتاريخ 14/4/2004.

الثاني: أن مثل هكذا تصريح من شأنه أن يسقط حكومة ايهود اولمرت.

هنا انفعل عباس وقال لبوش "هل تريد ابقاء حكومة اولمرت على حسابي وعلى حساب شعبيتي ومصيري..؟ أنا لن اترشح لولاية ثانية نهاية العام الحالي، ما دام هذا هو موقفكم، وفتشولكم عن "....."غيري يتولى رئاسة السلطة".

وطلب عباس لحظتها من بوش أن لا يتقدم بورقة مقترحات لحل وسط بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لأنه لن يستطيع الموافقة على ما يمكن أن يقترحه. وقال عباس "إنه يريد منه تعهدا بعدم تقديم هكذا ورقة إلى الطرفين قبل انتهاء ولايته، لأنه سيكون من الصعب جدا على الفلسطينيين قبولها في حال لم تلب المطالب الفلسطينية. وقد وعده الرئيس بوش بعدم تقديم هكذا ورقة".

سبب هذا النقاش الحاد يكمن في حصول الجانب الفلسطيني على صيغة اقتراح من اسرائيل ينص على اعتزامها إبقاء سيطرتها على غور الأردن الفلسطيني باعتباره "مصلحة امنية اسرائيلية"، فضلا عن الرغبة بإبقاء السيطرة على الكتل الإستيطانية الكبرى في الضفة الغربية وعدم التنازل عن القدس.. وهو ما يعني أن ما سيحصل عليه الفلسطينيون في اطار الحل النهائي سيكون أقل بكثير من حدود 1967، التي يطالب بها عباس، الذي لم يتوقع أبدا بحسب مقربيه أن تكون المطالب الاسرائيلية كبيرة بهذا الحجم.

المصادر تضيف أن عباس وضع الرئيس المصري حسني مبارك في صورة لقائه مع بوش، وكذلك العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، وأن الملك زار القاهرة والكويت لبحث ما يمكن عمله بأمل احتواء هذه النتيجة التي يراها الأردن كارثية.

ومن جهته، يراهن بوش على ما يبدو على عواصم عربية كي تضغط على عباس للتراجع عن تهديده بعدم الترشح لولاية ثانية.

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5221
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
03-05-2008 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم