حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 34212

عشائر و أهالي منطقة أبو علندا يصدرون وثيقة تمنع مظاهر البدع في العزاء .. و تحدد وقته و تمنع الاسراف في نصب الخيم

عشائر و أهالي منطقة أبو علندا يصدرون وثيقة تمنع مظاهر البدع في العزاء .. و تحدد وقته و تمنع الاسراف في نصب الخيم

عشائر و أهالي منطقة أبو علندا يصدرون وثيقة تمنع مظاهر البدع في العزاء  ..  و  تحدد وقته  و تمنع الاسراف في نصب الخيم

04-11-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

بسم الله الرحمن الرحيم
 
سرايا - تنشر سرايا تاليا النص الكامل لوثيقة أبو علندا و التي تم الاتفاق فيها على إلغاء مظاهر البذخ و الاسراف في العزاء حيث تنظم هذه الوثيقة العزاء و تبين الآلية التي تتم فيها الدعوة و تمنع المظاهر الخارجة عن سنة الرسول الأكرم محمد عليه الصلاة و السلام ، كما تلزم الوثيقة و التي شهد عليها عدد من وجهاء أبو علندا أبناء المنطقة و عشائرها بالبنود الواردة فيها و تاليا نص الوثيقة الكامل :
 
  
 
 وثيقة أبوعلندا
 
ذو القعدة/1430 –أكتوبر/2009
 
 
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد بن عبد الله وعلى آله وأصحابه أجمعين ، وبعد:
 
 في يوم السبت 24-10- 2009عقد اجتماع عام في منطقة أبو علندا (ديوان الحنيطيين واهالي ابوعلندا) و حضره ثلة طيبة من أهل العلم والخبرة والمعرفة ومن أعيان المنطقة .
 
وقد ناقش المجتمعون التجاوزات الخاطئة في بيوت العزاء التي كان من نتيجتها انتشار البدع وإرهاق الناس ، و أكدوا أن الشريعة الإسلامية ما جاءت لإحراج الناس أو تكليفهم ما لا يستطيعون، قال الله تعالى : [ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ/ الحج:78] ، وأكدوا أن الخير كل الخير في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم القائل: ]فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي [ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
 
و اقتداء من الحضور بهدي الرسول صلى الله عليه وسلم والتزاما منهم بحديثه القائل:" اصنعوا لآل جعفر طعاما فقد أتاهم ما يشغلهم " . رواه الترمذي : الجنائز , وأبو داود : الجنائز , وابن ماجة.
 
فقد تقرر ما يأتي :
 
 1- أن صناعة الطعام لأهل الميت مرتبطة بشغلهم ، وبناء على ذلك فإنه لا يُصنع لهم الطعام إلا في اليوم الأول فقط .
 
 2-أن أهل الميت لا يصنعون الطعام للناس أبدا ، وإنما يُصنع لهم الطعام ، وهذا يعني ألا يصنعوا الطعام في اليوم الأول ولا في الثاني ولا في الثالث ولا بعد مرور أربعين يوما، وأن عشاء الميت بدعة ، ولا أصل له في الشريعة.
 
 3- أكد الحديث أن الطعام يُصنع لأقارب الميت الخاصين به ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( اصنعوا لآل جعفر طعاما فقد أتاهم ما يشغلهم ) ، ولأنهم - أقارب الميت - شغلوا بوفاته عن صنع الطعام ، وهذا لا يشمل الأقارب البعيدين ، كأبناء العم والجيران والأصهار (الأنسباء ) الذين لم تشغلهم حادثة الوفاة عن صنع الطعام لأنفسهم .
 
 4- أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ( اصنعوا لآل جعفر طعاما) ولم يقل لآل عبد المطلب ولا لآل هاشم ، فضلا عن قريش . وقد حسم الاجتماع هذا الموضوع بألا يزيد عدد المدعوين إلى الطعام عن خمسة عشر رجلا ومثلهم من النساء ، الذين هم من خاصة أقارب المتوفى.
 
 5- يلتزم الأخ الداعي إلى الطعام بألا يدعو من أقاربه أحدا مع آل المتوفى ،سوى أبنائه أو إخوانه ، ليتمكنوا من تجهيز الوليمة وخدمة الضيوف الكرام، على الا يكون الاطعام في بيت العزاء.
 
 6- بين المجتمعون أنه إذا كان في بيت العزاء ضيوف فإنهم لا يُدعون إلى الطعام ، ولا يَصنع لهم أهل الميت الطعام بأي حال من الأحوال ، وإذا أراد شخص من غير أهل الميت إكرامهم فلا بأس في ذلك.
 
 7- في حالة بناء بيت للعزاء يلتزم أهل الميت بعدم المبالغة أو الإسراف في إعداد هذا البيت ، ومن ذلك الاقتصار على بيت واحد فقط وعدم وضع السجاد ، وأن تكون فترة تقبل التعازي من بعد صلاة العصر حتى التاسعة مساء.
 
 8- يلتزم المعزون بعدم مرافقة أهل الميت من المقبرة إلى بيت العزاء بعد انتهاء الدفن .
 
 9- يلتزم المعزون بعدم إطالة الجلوس في بيت العزاء ، وكذلك عدم تكرار زياراتهم إلى بيت العزاء ؛ لإفساح المجال للآخرين .
 
 10- يلتزم أهل الميت بالاقتصار في الضيافة على القهوة فقط.
 
 11- بالنسبة لعدد الذين يتقبلون التعازي من ذوي الميت قرر الحضور ألا يزيد عددهم عن عشرة أشخاص في أي حال من الأحوال سواء أكان ذلك في المقبرة أم في بيت العزاء.
 
 12- أكد الحضور أن البدعة المسماة (أول عيد للميت) لا أصل لها في الشريعة الإسلامية، ولذلك التزموا بإبطالها والنهي عنها والإنكار على من يفعلها .
 
 13- أن ما ينطبق على الرجال ينطبق على النساء .
 
وبعد ، فإننا إذ نعلن هذه الوثيقة ونؤكد التزامنا بها فإننا نهيب بإخواننا المسلمين كافة العمل بها إرضاء لله ولرسوله ، قال الله تعالى : ( وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَىٰ وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّىٰ وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ ۖ وَسَاءَتْ مَصِيرًا) (النساء /115)
 
 
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
 
 والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 34212
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
04-11-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم