حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 37834

شركة تطوير العقبة… .. تطوير المرافق و الخدمات المينائية في العقبة لتعظيم تنافسيتها عالميا

شركة تطوير العقبة… .. تطوير المرافق و الخدمات المينائية في العقبة لتعظيم تنافسيتها عالميا

شركة تطوير العقبة… .. تطوير المرافق و الخدمات المينائية في العقبة لتعظيم تنافسيتها عالميا

20-10-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - العقبة - تعمل شركة تطوير العقبة وفق منهجية تطوير ودينامكية حديثة تتوافق مع اطر الإدارة المتبعة في القطاع الخاص ، واستنادا لأفضل الممارسات الدولية وبذات الوقت تؤسس وترسخ معاني الحاكمية الرشيدة من خلال التفعيل الأمثل للشراكة ما بين القطاعين العام والخاص وبما يحافظ على حقوق الدولة بالكامل ويعظم إيرادات الدولة والاستثمار ويخفف عبء التمويل الرأسمالي المطلوب لإدامة وإعادة تأهيل وتوسعة البنية التحتية على الخزينة. وبهذا الصدد فان شركة تطوير العقبة تسعى وبخطى حثيثة لخدمة كافة القطاعات الاقتصادية في المنطقة بهدف تحويل العقبة إلى منطقة اقتصادية خاصة وبما يضمن رفع كفاءة الأداء وخلق الفرص الاستثمارية والترويج للمنطقة لتحقيق التطوير والتشغيل وإدارة المرافق العامة إستناداً لأفضل الممارسات الدولية وبما يسرع تحويل العقبة لمقصد سياحي واستثماري ولوجستي عالمي على البحر الأحمر و كبوابة لوجستية هامة لخدمة المشرق العربي وربط دول مجلس التعاون الخليجي والمشرق العربي بالمغرب العربي في شمال افريقيا.

 

 

 

و قد تأسست شركة تطوير العقبة في العام 2004 كشركة مملوكة بالكامل للدولة استكمالا للإطار المؤسسي والتشريعي لتحويل العقبة إلى منطقة اقتصادية خاصة وبهدف جذب الاستثمارات الناجعة في قطاعات السياحة والخدمات الترويحية والمهنية اللوجستية والصناعات.    وتقوم شركة تطوير العقبة بصفتها شركة التطوير المركزية لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة    وبصفتها كذلك الشركة المؤهلة فنياً ومالياً الموكل إليها مهمة تسريع تنفيذ المخطط الشمولي لتطوير العقبة بطريقة تكفل التنمية الشاملة والتكاملية وتحقيق رؤية المنطقة من خلال تفعيل الشراكة والاستثمار المشترك بين القطاعين العام والخاص.

 

و تعمل الشركة من خلال أربعة محاور رئيسية هي:

 

  1.      توفير المستثمر ببنية النقل المتعدد الوسائط المنافسة وعلى مستوى عالمي.

  2.      إيجاد بنية تحتية وفوقية عالمية لقطاعات اللوجستيات والصناعات والخدمات.

  3.      إطلاق مشاريع التطوير وإعادة التطوير العقاري الإستراتيجية.

  4.      كسر ما يسمى بحلقة الدجاجة والبيضة: إيجاد العوامل الممكنة للأعمال.

 


وتعد    منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مركزاً رئيساً للنقل متعدد الوسائط من خلال شبكة متطورة من الطرق البرية والبحرية والجوية والبنى التحتية ولذلك تشكل مشاريع قطاع النقل جزءاً حيوياً هاماً من خطة متكاملة لتطوير منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من قبل شركة تطوير العقبة، والعمل كمحفز للنمو الاقتصادي عن طريق تهيئة العوامل الرافدة والممكنة للنمو الاقتصادي، من خلال تيسير الربط بين الإنتاج والاستهلاك وتشجيع التصنيع وتحسين الكفاءة الاقتصادية ورفع الكفاءة وجذب السياحة.

 

وبهذا الصدد فان    ميناء العقبة هو جزء من الأصول الإستراتيجية التي تمتلكها شركة تطوير العقبة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والتي تشمل أيضا مطار الملك الحسين الدولي ومجموعة من الأراضي ذات المواقع الإستراتيجية، حيث تتولى الشركة مسؤولية إدارة وتطوير هذه الموجودات و المرافق العامة وخدمات البنية التحتية في المنطقة، وذلك من خلال    إطلاق    عدد من كبرى المشاريع اللوجستية والتي تعد لبنه أساسية لدعم قطاع    النقل والرامية إلى تحديث وتحسين وتوفير المزيد من الفرص وزيادة المنافسة وبالتالي الارتقاء ليس فقط بحجم مثل هذه الاستثمارات لا بل بالنوع والكفاءة وتحسين مستوى الخدمة المقدمة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة. ومثالنا على ذلك استقطاب الاستثمارات لتطوير ميناء العقبة نظراً لأهميته كبوابة للعقبة والمملكة على البحر الأحمر. حيث ستلعب هذه المشاريع دوراً بالغ الأهمية في    رفد وخدمة السوق الأردني على اعتبار أن العقبة هي المنفذ البحري الوحيد للأردن إلى جانب خدمة منطقة الهلال الخصيب وربط دول مجلس التعاون الخليجي والمشرق العربي والمغرب العربي في شمال إفريقيا والمساهمة في الجهود المبذولة في مشاريع إعادة إعمار العراق.

 

 

 

و انطلاقا من دورها في تطوير الموجودات و المرافق العامة وخدمات البنية التحتية في المنطقة قامت شركة تطوير العقبة في منتصف عام 2008 بطرح عطاء دولي لاستقطاب مطور/مشغل مؤهل مالياً وفنياً يعمل على تطوير الميناء الجديد ومن ثم تشغيله على مستوى عالمي وعلى أساس البناء والتشغيل والنقل ( BOT ) لفترة ثلاثين عاماً. وكانت الشركة قد أعلنت في أيلول الماضي عن تأهل 4 ائتلافات من أصل 9 ائتلافات تقدمت بمؤهلاتها المالية والفنية، فيما تسلمت الشركة مؤخراً عرضين متأهلين لتنفيذ المشروع وهما    ائتلاف (أيلا للميناء الجديد) وائتلاف( مجموعة بوابة العقبة)، معلنة بذلك انتهاء المرحلة الثالثة والأخيرة من مراحل طرح العطاء. وتم الإعلان عن ائتلاف( مجموعة بوابة العقبة) بأنه الائتلاف صاحب العرض الأفضل.

 

وقد ألغت شركة تطوير العقبة رسمياً عطاء مشروع ميناء العقبة الجديد وقامت بإنهاء المفاوضات الحصرية مع إتلاف بوابة العقبة ـ والذي كان قد تم اختياره في بداية شهر آب من هذا العام كالائتلاف المفضل تنفيذ مشروع ميناء العقبة الجديد ـ نظراً لأن المفاوضات مع الائتلاف المذكور لم تؤدي إلى الوصول إلى اتفاق نهائي حول بنود وشروط اتفاقية التطوير والتشغيل لميناء العقبة الجديد وفق الشروط المرجعية للعطاء وضمن المدة الزمنية المحددة لذلك في وثائق المشروع.

 

وبعد دراسات ومشاورات مكثفة مع كل من الحكومة وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، أعلنت شركة تطوير العقبة عن قرارها بتنفيذ مشروع ميناء العقبة الجديد بشكل مباشر، مؤكدة في هذا الصدد أن التنفيذ المباشر سوف يكفل نجاح المشروع الذي يعتبر من المشاريع التي تتمتع بأولوية وطنية قصوى، كما أن التنفيذ المباشر للمشروع سوف يضمن إنهاءه وتشغيله ضمن المدد الزمنية التي كانت الحكومة قد حددتها لغايات تسليم أراضي الميناء لشركة المعبر الدولية.

 

فالتنفيذ المباشر للمشروع من قبل الشركة سوف يتم من خلال استخدام مصادر التمويل المتاحة لها ومن ضمنها عوائد أسناد القرض التي كانت الشركة قد قامت بطرحها للاكتتاب الخاص لمجموعة من البنوك والشركات المحلية والعربية في واحدة من أكبر وأنجح الاكتتابات الخاصة التي تمت في المملكة.

 

 




 

وأكدت شركة تطوير العقبة أنه على الرغم من إلغاء العطاء رسمياً، إلا أن الشركة سوف تدعو في مراحل لاحقة الشركات المهتمة من القطاع الخاص للمساهمة معها مستقبلاً في تطوير وتشغيل ميناء العقبة الجديد بما يكفل الاستفادة القصوى من الخبرات والإمكانيات المتاحة للقطاع الخاص لدعم هذا المشروع الحيوي والهام وبما يخدم المصلحة العامة للمملكة.

 

ويضم مشروع الميناء الجديد ثلاثة مرافق جديدة تقع في حوض كبير سينشأ من خلال جرف جزء من الواجهة البحرية (مرسى مينائي) وتضم هذه المرافق أرصفة بضائع الدحرجة (الرورو) والبضائع العامة، و ميناء الحبوب، وميناء الركاب الجديد.

 

أما بخصوص ميناء البضائع العامة والرورو فسيتم إنشاؤه على مساحة 89 هكتارا في المنطقة الصناعية الجنوبية ليكون ميناءاً متعدد الاستخدامات والأغراض ويحل محل أرصفة البضائع العامة الحالية في الميناء الرئيسي. كما سيضم أعمال مناولة البضائع الأخرى التي سيتم تغيير موقعها بسبب أعمال التطوير الجارية في الموانئ. كما وسيشتمل ميناء البضائع العامة والرورو مبدئياً على ثلاثة إلى أربعة أرصفة بطاقة استيعابية كلية تصل إلى 1,3 مليون طن من البضائع العامة و300 ألف مركبة و1,5 مليون رأس ماشية، وبقابلية مرنة للتوسعة في المستقبل لتصبح طاقته الاستيعابية بحدود 2 مليون طن من البضائع العامة و400 ألف مركبة و2 مليون رأس ماشية.

 

أما ميناء الحبوب فسيحل محل ميناء الحبوب الحالي في الميناء الرئيسي حيث سيتم من خلاله مناولة الحبوب للشركة الأردنية العامة للصوامع والتغليف وغيرها من المورّدين من القطاع الخاص، والموردين لعمليات الترانزيت (للأسواق الإقليمية). كما سيضم أرصفة جديدة للحبوب وصوامع التخزين ومرافق للتحميل ومصنعاً للتغليف. كما سيتم تخصيص رصيف للحبوب في الميناء الجديد يضم ناقلاً مربوطاً بالصوامع التي ستبنى إلى جوار المرسى. وسيتمتع الميناء بطاقة استيعابية سنوية تصل إلى 2,3 مليون طن قابلة للتوسيع إلى 3 ملايين طن سنوياً، بإضافة رافعة ثانية للحبوب على الرصيف.

 

وبهذا الصدد فانه من الجدير بالذكر بان حجم المناولة الحالي    لميناء الركاب (1.3 مليون) مسافر سنويا و(110 آلاف) شاحنة ومركبة تعبر مابين منطقة شمال إفريقيا وغرب آسيا مع نمو ملحوظ ومستمر، حيث اقترب ميناء الركاب الأوسط إلى الطاقة الاستيعابية القصوى. أما ميناء الركاب الجديد المكمل سيضيف قدرة استيعابية سنوية تصل إلى (1.6 مليون) مسافر و(10 آلاف) حافلة و(80 ألف) شاحنة و(200 ألف) سيارة، ومن المتوقع أن تصل القيمة الاقتصادية المضافة لمشروعي بناء الميناء الجديد وإعادة تطوير موقع الميناء الرئيسي إلى (3 مليار دينار أردني) في حده الأدنى واستحداث فرص عمل مباشرة وغير مباشرة تصل إلى (32 ألف) فرصة عمل .

 

 

كما قامت شركة تطوير العقبة بتوقيع عدد كبير من اتفاقيات التطوير في طريقها للتنفيذ التي من شانها    التمهيد لعملية نقل مرافق الميناء الرئيسي والمتمثلة في ميناء الفوسفات إلى منطقة الصناعات الجنوبية إضافة إلى إعادة تأهيل وتوسعة المرافق المينائية الأخرى وأهمها :

 

-      نجحت شركة تطوير العقبة في تأمين بناء ميناء جديد ومتخصص لمناولة الفوسفات في منطقة الصناعات الجنوبية في العقبة ويتضمن مستودعات للتخزين وأنظمة التفريغ والمناولة والتحميل، وسيشمل ميناء الفوسفات الجديد رصيفا بطول (240 متر) لاستيعاب سفن الجيل الجديد ومرافق تخزين حديثة وأجهزة ومعدات مناولة متطورة تراعي المحافظة على أنظمة البيئة والسلامة العامة وبسعة مناولة قدرها (6 مليون طن) سنويا، حيث وقعت الشركة اتفاقية مع شركة مناجم الفوسفات الأردنية لبناء ميناء الفوسفات الجديد على أساس البناء والتشغيل والنقل لفترة 30 عام وذلك خلال فترة الخمسة أعوام القادمة بحجم استثمار يقدر حوالي (130 مليون دينار) يتم تمويله من قبل شركة مناجم الفوسفات الأردنية.

 

-        نجحت شركة تطوير العقبة في تأمين إنشاء رصيف جديد لمناولة الأسمدة والمواد الأولية الداخلة في إنتاج الأسمدة و إعادة تأهيل الرصيف الصناعي الحالي .ويشمل الميناء الصناعي الجديد رصيفاً بطول (240 متر) لاستيعاب سفن الجيل الجديد بحمولة (100 ألف طن)، بالإضافة إلى الرصيفين الحاليين بطول (230 و 190 متر) ومرافق تخزين حديثة وأجهزة ومعدات مناولة متطورة تراعي المحافظة على أنظمة البيئة والسلامة العامة وبسعة مناولة ستصل إلى (8 ملايين طن) سنوياً بعد إنهاء برامج التطوير، حيث قامت شركة تطوير العقبة بتوقيع اتفاقية مع شركتي مناجم الفوسفات الأردنية والبوتاس العربية لإنجاز هذا المشروع وذلك على أساس البناء والتشغيل والنقل وذلك بحجم استثمار يقدر بحوالي (70 مليون دينار) يتم تمويله من قبل الشركتين.

 

ومن الجدير بالذكر أن الشركة ومن خلال مؤسسة الموانئ أطلقت مشروع نقل وتأهيل أرصفة سفن الركاب والرورو في ميناء الوسط وإنشاء رصيف جديد لثلاث سفن ركاب والرورو بكلفة إجمالية مقدارها (9.5 مليون دينار)، والمتوقع استكمال هذا المشروع في منتصف عام 2010، مع ضمان توافق هذا المشروع مع مشروع تطوير ميناء الحاويات الاستراتيجي المحاذي لأرصفة الركاب في ميناء الوسط. ويأتي هذا المشروع استجابة لزيادة الطلب في حركة المسافرين والنقل بواسطة الشاحنات على سفن الركاب والرورو واستجابة لتوفير عمليات مينائية متكاملة لسفن شركة الجسر العربي من خلال    أفضل المعايير الدولية في البنى التحتية والفوقية لموانئ الركاب والرورو، من خلال تنفيذ المخطط الشمولي التنظيمي لميناء العقبة الذي تم انجازه من قبل شركة تطوير العقبة    بما فيها تطوير موانئ الركاب والرورو و زيادة عدد أرصفة سفن الركاب والرورو بموالية الزيادة المتوقعة في حجم الركاب    والشاحنات و الحافلات والسيارات على خط العقبة نويبع.   

 

وقد تم المباشرة بالوقت الراهن بالبدء بإعادة تأهيل محطة الركاب في ميناء الوسط بقيمة مقدارها (2.89 مليون دينار) وذلك بهدف تحديث محطة الركاب وتنظيم وتحديث مرافقها ورفع قدراتها على استيعاب أعداد اكبر من الركاب والشاحنات ومن المتوقع استكمال إعادة التأهيل للمحطة في نهاية عام 2009. واستكمال منظومة تطوير موانئ الركاب والرورو واستجابة لتوفير عمليات مينائية متكاملة لسفن شركة الجسر العربي طبقاً لأفضل المعايير الدولية في البنى التحتية والفوقية المينائية.

 

هذا وقد كانت شركة تطوير العقبة وضمن جهودها الرامية إلى تطوير المرافق المينائية المختلفة في العقبة قد أبرمت اتفاقية استثمار مشترك مع ائتلاف    (شركة لامنالكو _ الإمارات / الخطوط البحرية الوطنية الأردنية) لتأسيس شركة ميناء العقبة للخدمات البحرية و التي عهد إليها إعادة تأهيل وتطوير وإدارة وتشغيل الخدمات البحرية في ميناء العقبة ولمدة 15 عام من خلال العطاء الدولي الذي طرحته شركة تطوير العقبة. و قد تمكنت الشركة من تنفيذ نظام اتصالات حركة السفن ( VTS   ) ‏، والتحضير لتشغيل رصيف المنزلق البحري ذو سعة 300 طن.

  ‏وجاء تأسيس شركة ميناء العقبة للخدمات البحرية كشركة مساهمة خاصة قبل عامين


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 37834
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
20-10-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم