حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 5302

إسرائيل تفرج عن الأسيرين السوريين بشر المقت وعاصم الولي بعد 25 عاما من الأسر

إسرائيل تفرج عن الأسيرين السوريين بشر المقت وعاصم الولي بعد 25 عاما من الأسر

إسرائيل تفرج عن الأسيرين السوريين بشر المقت وعاصم الولي بعد 25 عاما من الأسر

15-10-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - دمشق - أفرجت إسرائيل يوم الخميس عن الأسيرين السوريين بشر المقت وعاصم الولي بعد 25 عاما أمضياها في السجون الإسرائيلية بتهمة مقاومة الاحتلال.

 

وقال عميد أسرى الجولان بشر المقت في تصريح متلفز إن " معركة الأسرى والتنكيل الذي يتعرض له أبناء الأرض المحتلة في فلسطين والجولان هي جزء من الصراع القائم مع إسرائيل ولا بد من استمرار النضال لتحقيق الحرية والعودة إلى الوطن الأم", معربا عن ثقته بعودة الجولان إلى الوطن الأم سورية".

 

ويأتي الإفراج عن الأسيرين السوريين بعد مطالبات سورية متكررة للأمم المتحدة ومؤسساتها الضغط على إسرائيل لحملها على إطلاق سراح الأسرى السوريين بينهم الولي الذي سبق الإفراج عنه قرار لمحكمة إسرائيلية منذ عام تمديد اعتقاله لأجل غير مسمى على الرغم من إصابته بالمرض حينها.

 

وأضاف المقت أن "الأسرى في سجون الاحتلال البالغ عددهم أكثر من 11 ألف أسير صنعوا تاريخاً نضالياً استمر منذ بدء الاحتلال حتى الآن وهم ينتظرون بتفاؤل كبير قرب تحررهم جميعاً", لافتاً إلى أن وضعه الصحي مستقر وأنه تجاوز الأزمة الصحية التي مر بها سابقاً.

 

ومن جهته, قال الأسير المحرر عاصم الولي إن "الفرحة لا توصف.. إننا أحرار", مشيرا إلى أن "الحالة المعنوية للأسرى العرب في سجون الاحتلال عالية جداً وأنهم مصممون على الصمود حتى نيل الحرية وكسر القيود".

 

وأردف أن " فرحة زملائهم بإطلاق سراحهم لم تكن توصف ولديهم الثقة بشعبهم وقيادتهم الوطنية", معربا عن " الأمل الكبير والثقة بتحرير جميع الأسرى وعودة الجولان إلى حضن الوطن بأقرب وقت".

 

وخرج الأسيران المحرران المقت والولي من نفس الزنزانة التي كانا فيها مع بقية الأسرى السوريين في سجن جلبوع الإسرائيلي.

 

بدوره, قال محافظ القنيطرة رياض حجاب إن " الأسير الأكبر الذي لن يهدأ سوري قبل عودته حراً كريماً هو الجولان الحبيب", معرباً عن ثقته بأن "العلم العربي السوري سيرفرف فوق ربى الجولان كما رفرف في سماء القنيطرة".

 

ويأتي الإفراج عن الأسيرين السوريين في وقت أعلنت فيه محافظة القنيطرة استمرار الاعتصامات والنشاطات الأهلية التي ينظمها أبناء القنيطرة للمطالبة بتحرير الأسرى وتسليط الضوء على قضيتهم لدى المؤسسات الحقوقية والقانونية لتحرير كافة الأسرى.

 

وتعترف السلطات الإسرائيلية بوجود 12 معتقلا سوريا لديها بينهم 11 من أبناء الجولان المحتل فيما تقول لجنة دعم الأسرى إن عدد المعتقلين السوريين في إسرائيل ينوف عن هذا العدد بكثير.

 

واحتلت اسرائيل الجولان في حرب الأيام الستة في حزيران عام 1967 وضمته إداريا عام 1981 في ظل عدم اعتراف دولي, علما ان قراري مجلس الامن رقم 242 و338 يدعوانها للانسحاب من الأراضي العربية المحتلة ومنها الجولان السوري المحتل.

 

يذكر أن الأسير بشر المقت ولد في عام 1965 وأنهى دراسته الابتدائية في مجدل شمس والمرحلة الثانوية في مدرسة مسعدة في الجولان المحتل ولم يتمكن من مواصلة تعليمه بسبب اعتقاله وحكم عليه بالسجن 37 عاماً قضى منها 25عاماً.

 

أما الأسير المحرر عاصم محمود الولي فولد عام 1967 في مجدل شمس المحتلة وأنهى دراسته الثانوية وحصل على شهادة في الرسم واعتمد كعضو في نقابة الفنانين السوريين وأقيمت له عدة معارض في سورية ولبنان وفلسطين والجولان حكم عليه الاحتلال بالسجن 27 عاماً قضى منها 25 عاماً.

 

في حين, لايزال الأسير صدقي المقت شقيق بشر في الأسر وهو معتقل أيضاً منذ عام 1985.

سيريا نيوز


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 5302
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
15-10-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم