حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,28 مارس, 2024 م
  • الصفحة الرئيسية
  • سياسة
  • العربية تنشر تقريراً حول الزنزانة التي أقام بها الرئيس العراقي السابق صدام حسين .. شاهد الفيديو
طباعة
  • المشاهدات: 32430

العربية تنشر تقريراً حول الزنزانة التي أقام بها الرئيس العراقي السابق صدام حسين .. شاهد الفيديو

العربية تنشر تقريراً حول الزنزانة التي أقام بها الرئيس العراقي السابق صدام حسين .. شاهد الفيديو

العربية تنشر تقريراً حول الزنزانة التي أقام بها الرئيس العراقي السابق صدام حسين  ..  شاهد الفيديو

28-09-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا -    بغداد - (العربية) -   زارت "العربية" زنزانة الرئيس العراقي السابق صدام حسين، التي أودع فيها بعد اعتقاله، وعاش فيها أيامه الأخيرة قبل إعدامه في 30 ديسمبر/كانون الأول 2006.


وتقع الزنزانة داخل أحد قصور الرئيس العراقي السابق، والذي حولته القوات الأمريكية بعد اعتقاله إلى زنزانة انفرادية قضى فيها صدام آخر سنين عمره.


من الداخل، يبدو أن القصر فقد ملامح الفخامة، بعد أن تم تحويره وتحصينه بشكل لا يمكن التفكير معه في عمل ثقب في الجدار أو حفرة في الأرض.

ممرات ضيقة متشابهة تقود إلى زنزانة الرئيس السابق. أقفال البوابة الحديدية توصد الزنزانة التي لا تتجاوز مساحتها 10 أمتار مربعة. تضم "دكة" اسمنتية، وُضع فراش للنوم عليها. في زاوية الزنزانة، مكان لقضاء الحاجة ومغسلة حديدية صغيرة، محكمة إلى الحائط، لا يمكن خلعها لأية استخدامات أخرى.


في الداخل، كان الرئيس الراحل يقضي أغلب وقته في التأمل والقراءة. أما في الباحة الخارجية، فأنشأ القائمون على المعتقل مكاناً صغيراً، مغطى بأسلاك حديدية تنفذ منها أشعة الشمس، ليمارس صدام هوايةَ الزراعة في صندوق خشبي معد لهذا الغرض.


بعد أن يقضي ساعته المفضلة يومياً في الساحة، كان يسمح له بعدها بالاستحمام في غرفة صغيرة مجاورة أعدت خصيصاً له قبل أن تتم إعادتُه مجدداً للزنزانة الباردة، حتى في صيف بغداد اللاهب. ولم يكن يُسمح له بالخروج الا لساعة واحدة لممارسة الرياضة وتحت الحراسة المشددة.


ويتذكر المشرف على المكان الرائد جيف هيوستن أن صدام "كان يتم نقله بسيارة مصفحة إلى المحكمة وفي عدة قوافل من أجل التمويه".


ويشير إلى أن الرئيس العراقي السابق كان يتمتع دائماً بمعنويات عالية، "حتى في يوم الحكم بإعدامه، ويوم تنفيذ الحكم. فهو كان يشعر أنه يدافع عن العراق".


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 32430
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
28-09-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم