حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4078

مصر تمنع الاعتكاف في مساجدها تخوفاً من انتشار انفلونزا الخنازير

مصر تمنع الاعتكاف في مساجدها تخوفاً من انتشار انفلونزا الخنازير

مصر تمنع الاعتكاف في مساجدها تخوفاً من انتشار انفلونزا الخنازير

06-09-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا -  طالبت "الجمعية الشرعية" في مصر المواطنين بعدم الاعتكاف في المساجد خلال شهر رمضان، مؤكدة أنه لا مبرر لإحياء سنة الاعتكاف هذا العام بسبب ظهور مرض انفلونزا الطيور والخنازير وإنتشار هذه الأمراض الفيروسية من خلال التزاحم والتواجد بشكل مكثف في مكان ضيق.

وأصدرت الجمعية، التى يتبعها 20 ألف مسجد على مستوى الجمهورية، بيانا رسميا مساء أول من أمس الخميس 3-9-2009، اعتبرت فيه أن "الاعتكاف لا يجب على الناس فرضاً، إلا أن يوجب المرء على نفسه الاعتكاف نذراً".

وتابعت "بناء على إجماع حكم الشافعية والمالكية، فإن الاعتكاف سنّة مؤكدة في العشر الأخير من رمضان وغيره. ومن القواعد العامة في التشريع الإسلامي أن الواجبات مقدمة على السنن والمندوبات ومن الواجبات الحفاظ على صحة الإنسان واتخاذ الأسباب البشرية للوقاية من الأمراض مع الاعتقاد بأن الأسباب لا تؤثر إلا بإرادة الله عز وجل".


"الجمعية الشرعية للعاملين بالكتاب والسنة المحمدية"،  اعتبرت  أن "صيانة المسلم والحفاظ علي حياته مقدم علي سنة الاعتكاف"، مشيرا الي أن هيئة علماء الجمعية الشرعية تميل إلى الأخذ برأي جمهور العلماء فى انعقاد الاعتكاف بالنية، والمكث في المسجد ولو للحظة "ومن أراد الأخذ بالرأي الآخر فسيتحمل مسؤوليته عن نفسه وعن غيره في ظل الخطر الماثل في المجتمع".


من ناحيته، أشاد سالم عبدالجليل، وكيل وزارة الاوقاف لشؤون الدعوة الاسلامية بقرار الجمعية الشرعية، مؤكدا انه يتفق مع أحكام الشريعة الاسلامية من ضرورة الحفاظ على حياة الانسان باعتبارها من المقاصد الشرعية الخمس التي دعا الاسلام للحفاظ عليها.

وقال عبدالجليل  ان "الاعتكاف سُنّة، بينما الحفاظ على صحة الانسان فريضة.

ولذلك فإني ادعو أي مريض، خاصة اذا كان مصاب بمرض معد، ألا يذهب للصلاة في المسجد ويؤديها في بيته، بما في ذلك "صلاة الجمعة" للحفاظ على حياته وسلامة الاخرين. ومن حكمة المولى عز وجل ان "صلاة الجمعة" لاتجب الا على الصحيح".

وحول تخصيص وزارة الاوقاف لـ3 آلاف مسجد للاعتكاف في الثلث الأخير من رمضان، قال عبدالجليل "اننا اخترنا المساجد ذات المساحات الكبيرة فقط على مستوى الجمهورية لضمان التهوية الجيدة اضافة الى انه لن يعتكف داخلها الا عدد محدود من المواطنين".

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4078
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
06-09-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم