حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,26 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 14200

تعقيم أسطح مدرسة وروضة لمنع انتشار انفلونزا الخنازير

تعقيم أسطح مدرسة وروضة لمنع انتشار انفلونزا الخنازير

تعقيم أسطح مدرسة وروضة لمنع انتشار انفلونزا الخنازير

05-09-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - عمان ـ رجح مدير ادارة الرعاية الصحية الاولية بوزارة الصحة الدكتورعادل البلبيسي ان يكون مصدر عدوى الاطفال الثلاثة الذين تأكدت اصابتهم بفيروس انفلونزا الخنازير فجر امس البيت وليس المدرسة ، موضحا ان الاستقصاء الوبائي لم يظهر النتيجة النهائية.

 

واوضح ان المصابين الثلاثة يتلقون العلاج حاليا في مستشفى الامير حمزة عن طريق عقار "التاميفلو" اضافة الى تلقي مخالطيهم ذات العلاج في منازلهم وبجرعة تقدر حبة واحدة لعشرة ايام.

 

واشار الى ان طلبة المدرسة المخالطين للطلاب الثلاثة سيكونون تحت المراقبة لمدة اسبوع بالنسبة للمدرسة واسبوعين لحضانة الاطفال لان الاطفال الصغار هم الفئة الاشد اصابة بالفيروس ومضاعفاته.

 

واكد ان مراقبة المخالطين تاتي اولا لحمايتهم عن طريق اعطائهم العلاج الوقائي قبل ظهور الاعراض التي تستمر من 3 ايام الى سبعة اضافة الى اخضاعهم الى العلاج والفحص اللازم في حال تاكد الاصابة حيث ان كمية التاميفلو المعطاة للشخص ذي الاصابة المؤكدة تختلف عن كمية العقار المعطاة للمخالطين للوقاية موضحا ان المخالطين الملاصقين هم الذين يتلقون العلاج الوقائي كما حددته منظمة الصحة العالمية هم الاقرباء من الدرجة الاولى اي من يغلق عليهم باب واحد.

 

واشار الى ان قرار اغلاق المدارس اجراء احترازي الهدف منه اولا منع انتشار الفيروس بشكل كبير بين الطلبة لان فيروس انفلونزا الخنازير يتمتع بخاصية كبيرة جدا هي سرعة الانتشار موضحا ان الوزارة نصحت ادارة المدرسة والحضانة القيام فورا بتعقيم الاسطح عن طريق المطهرات والمعقمات لان ذلك يساعد على الحد من سرعة انتشار الفيروس.

 

وكانت وزارة الصحة سجلت ثلاث اصابات جديدة بمرض انفلونزا الخنازير لطلاب يدرسون في صفين مختلفين في مدرسة"درة الاسلام"وهما شقيقان يبلغان من العمر 9 و 11 عاما في الهاشمي الشمالي ، فيما الاصابة الثالثة تعود لطفل عمره 5 سنوات في روضة "سفانة بنت حاتم" في منطقة الهاشمي الشمالي بعمان.

 

يشار ان وزارة الصحة بالتنسيق مع وزارة التربية وضعت بروتوكولا للتعاون في حالة ظهورعدد من الاصابات في المدارس ضمن تعليمات واضحة.

 

ونصت بعض هذه التعليمات على اللجوء الى قرار تعطيل المدراس التي تظهر فيها اي حالات مثبتة للاصابة بانفلونز الخنازير لاسبوع ضمن بعض التصنيفات والمعطيات حيث نصت التعليمات في حال ظهور عدة اصابات في اكثر من مدرسة تتبع لمديرية تربية يتم التنسيق وعلى المستوى المركزي لامكانية تعطيل المدارس في هذه المديرية وفي حال ظهرت اصابات وكان دوام المدرسة على فترتين يتم تعطيل المدرسة التي ظهرت فيها الحالات فقط على ان يتم تعطيل المدرسة كاملة ولاسبوع في حال وجود حالات مثبتة مخبريا في اكثر من صف في نفس الوقت.

 

اما في حال اصابة احد الطلاب في احد الصفوف في المدرسة فسيتم تعطيل الدوام في ذلك الصف فقط ولاسبوع واحد ويتم متابعة الحالة الصحية لباقي طلاب الصف المعني طيلة فترة الحضانة خلال تلك الفترة على ان يستثنى من العودة الى الدوام بعد نهاية الاسبوع كل من لديه اعراض شبيهة بالانفلونزا حيث يجب عليه البقاء في المنزل واستشارة الطبيب مع مراقبة كل الطلاب في فترة الاسبوع وفي حال ظهوراي عارض من اعراض الانفلونزا ضرورة مراجعة اقرب مركز صحي.

عن الدستور


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 14200
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
05-09-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم