حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 4282

النرويج تنهي استثماراتها بشركة إسرائيلية تشارك بالجدار العازل

النرويج تنهي استثماراتها بشركة إسرائيلية تشارك بالجدار العازل

النرويج تنهي استثماراتها بشركة إسرائيلية تشارك بالجدار العازل

03-09-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - لندن -  وكالات  -  قررت وزارة المالية النرويجية امس سحب استثماراتها من شركة "ألبيت سيستمز" الإسرائيلية, وذلك بسبب مساهمة الأخيرة في تقديم تكنولوجيا تُستخدم في جدار الفصل الذي تبنيه تل أبيب في الضفة الغربية, معتبرة أن ذلك يتعارض مع السياسة الأخلاقية التي تنتهجها أوسلو في استثماراتها.

 

وقالت الوزارة إن اللجنة الأخلاقية في الصندوق السيادي النرويجي للاستثمار شخّص وجود: "خطر المساهمة في خروقات خطيرة لمعايير أخلاقية أساسية" جراء استمرار المساهمة في الشركة الضالعة في بناء "جدار فصل في مناطق محتلة" وفق البيان النرويجي.

 

وأضافت الوزارة أنها لا ترغب في المشاركة بما يمكن اعتباره "مخالفة صريحة للقانون الإنساني الدولي," مشيرة إلى أن نظام المراقبة الذي تقدمه "ألبيت سيستمز" لإسرائيل لا يمكن استخدامه إلا في جدار الفصل, ما يدل على أن الشركة تدرك تماماً نوايا تل أبيب والوجهة التي ترغب من خلالها باستخدام الأجهزة.

 

ورغم أن الخطوة تعكس برأي البعض تذمراً علنياً من أوسلو, التي رعت لفترة عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين, حيال ممارسات تل أبيب, غير أن كريستين هالفورسن, وزيرة المالية النرويجية, قالت إن قرارات الصندوق السيادي لا تتأثر عادة بجنسيات الشركات المعنية, وفقاً لصحيفة وول ستريت جورنال.

 

يشار إلى أن إسرائيل تقول إنها تبني الجدار لمنع تسلل الفلسطينيين إلى أراضيها, لكن محكمة العدل الدولية عارضت وجوده, كما أن الفلسطينيين يشتكون من تأثيره على حياتهم اليومية.

 

يذكر أن الصندوق السيادي النرويجي يتولى استثمار ثروة أوسلو الناتجة عن مبيعات النفط, وهو يحدد سياسته الاستثمارية بناء على معايير أخلاقية صارمة ترسمها اللجنة الأخلاقية المشرفة عليه, وقد سبق لهذه اللجنة أن قررت إنهاء الاستثمار في عدة شركات لمخالفتها معايير بيئية أو لتصنيعها أسلحة معينة.

 

ويأتي الإعلان عن هذا القرار بالتزامن مع بيع أوسلو بالفعل حصص صندوقها السيادي في "ألبيت سيستمز" لتنهي بذلك استثماراتها في الشركة المقدرة بقرابة ستة ملايين دولار, علماً أن الصندوق السيادي النرويجي يدير استثمارات بقيمة 400 مليار دولار .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 4282
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
03-09-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم