حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 10136

استقالة جماعية لحمائم الاخوان من المكتب التنفيذي

استقالة جماعية لحمائم الاخوان من المكتب التنفيذي

استقالة جماعية لحمائم الاخوان من المكتب التنفيذي

02-09-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 

سرايا - أكدت مصادر داخل الحركة الاسلامية أن ثلاثة اعضاء من تيار الحمائم في جماعة الاخوان المسلمين قدموا استقالة جماعية من المكتب التنفيذي رسميا امس بعد فشل جميع الوساطات, على ان تسير, ضمن الاطر التنظيمية للجماعة لاحقا, علما بان الاستقالات لم تدفع الى امانة السر بعد.

 

وجاءت هذه الاستقالات بحسب المصادر لعدم حسم المكاتب الادارية وازدواجية العلاقة بين التنظيمين الاردني والفلسطيني وقرار حل اللجنة السياسية التي يرئسها الدكتور ارحيل غرايبة, باغلبية 5 اعضاء من اصل 9 الى جانب ما يصفه الحمائم بالاسلوب التخويني باتهامهم بتسريب التقرير السياسي لشورى الاخوان.

 
وقالت المصادر ان اعضاء الحمائم قاطعوا جلسة المكتب التنفيذي للاخوان التي عقدت امس وقدموا استقالاتهم الجماعية رسميا وهم د. رحيل الغرايبة واحمد كفاوين, وممدوح المحيسن, ولكن لم يتبين حتى الان ما اذا كان نائب المراقب العام للجماعة عبد الحميد القضاة سيقدم استقالة جديدة بعد ان رفضت استقالته السابقة من مجلس الشورى.

   

وكان من المفترض ان يعقد تيار الحمائم اجتماعا يتزامن مع اجتماع المكتب التنفيذي الذي قاطعوه ولكنه لم يتم لانشغال اعضاء التيار بواجب عزاء وفاة شقيق المراقب العام السابق سالم الفلاحات.

   

و ذكرت  ذات المصادر ان اجتماعا يجري ترتيبه حاليا بين تيار الحمائم ورئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية حماس خالد مشعل وذلك لبحث موضوع ازدواجية التنظيم.

   

وكان مشعل قد وعد خلال مكوثه في الاردن لحضور عزاء والده قيادات الاخوان بجناحيه باعادة النظر في ازدواجية التنظيم.

   

وأشارت المصادر ان تيار الحمائم اعتبر اصرار المكتب التنفيذي على قرار حل اللجنة السياسية تاكيدا على موافقة عضو مجلس الشورى امين عام حزب جبهة العمل الاسلامي زكي بني ارشيد باتهامه غرايبه بتسريب التقرير السياسي لشورى الاخوان.

   

وجاءت تأكيدات الحمائم بعد رفض المكتب التنفيذي التراجع عن قراره بحل اللجنة السياسية.

   

ويشار الى انه في حال استمرار اصرار الحمائم على استقالاتهم فان من حقهم وفق القانون الداخلي للاخوان بممارسة اعمالهم في الجماعه لحين ان يبت مجلس الشورى في استقالاتهم سواء بالرفض او القبول.

 

وكان اربعة اعضاء من تيار الحمائم في جماعة الاخوان المسلمين قد لوحوا بتجديد استقالاتهم الجماعية من المكتب التنفيذي للاخوان بعد يوم واحد من قرار حل اللجنة السياسية في الجماعة التي يرئسها الغرايبة.

 

ومن جهة اخرى قالت المصادر بان هناك دفعا قويا من قبل تيار الصقور باتجاه اقالة رئيس مجلس شورى الاخوان الدكتور عبد اللطيف عربيات من اجل عقد جلسة طارئة للشورى بعد العيد.   

 

ونوهت الى ان هذا التحرك جاء بعد رفض عربيات عقد جلسة طارئة لمجلس شورى الاخوان الذي رحل حسم موضوع المكاتب الادارية وازدواجية العلاقة بين التنظيمين الاردني والفلسطيني لجلسته المقبلة بعد ان نجح تيار الحمائم في تأجيل التصويت خوفا من انشقاق الجماعة.

   

الى ذلك اشارت ذات المصادر بان حملة جمع التواقيع لتحريك قضية داخلية ومحاكمة بني ارشيد لانكاره قرارا اتخذه مكتب الارشاد العالمي بتكوين تنظيم للاخوان الفلسطينيين قد اصبحت جاهزة.

 

  وقد اشتعل فتيل الازمة بين تياري صقور وحمائم جماعة الاخوان المسلمين بدءا من موضوع المكاتب الادارية وازدواجية التنظيم وحتى تسريب تقرير سياسي لشورى الاخوان احدث سجالا واسعا خلال الايام الماضية ووصفه المراقبون بالخطاب غير المسبوق في لغة الجماعة.

   

ووصلت الازمة ذروتها بين التيارين بقرار حل اللجنة السياسية في الاخوان باجتماع عقد باغلبية خمسة من اصل تسعة تغيب عنه حمائم الجماعة والذي وصفه الحمائم بغير الاداري.

 

عن العرب اليوم


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 10136
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
02-09-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم