حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الأربعاء ,24 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 13515

المجالي : لا وجود لمزارع المخدرات في الأردن .. و لا وجود لمتنفذين يسهلون تهريبها عبر الأردن

المجالي : لا وجود لمزارع المخدرات في الأردن .. و لا وجود لمتنفذين يسهلون تهريبها عبر الأردن

المجالي : لا وجود لمزارع المخدرات في الأردن  ..  و لا وجود لمتنفذين يسهلون تهريبها عبر الأردن

01-09-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - قال مدير إدارة مكافحة المخدرات العميد طايل المجالي إن الإدارة تعمل جاهدة لضبط المتورطين بالاتجار في المخدرات، لافتا إلى أن الإستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات تقوم على 132 برنامجا في مجال الوقاية والعلاج ومنع دخول هذه الآفة وانتشارها في المجتمع الأردني.

 

وأضاف أن الإدارة ضبطت 9 شبكات تضم مئات المهربين وبحوزتهم 24 مليون حبة مخدرات، و1.6 ألف كغم حشيش، و200 كغم هيروين، و34 كغم كوكايين خلال العام الماضي.

 

وبيّن أن الأردن يمتلك تقنيات «متقدمة» في مجال مكافحة المخدرات، لافتا إلى أن عددا من الخبراء العالميين أثنوا على التجربة الأردنية في مجال مكافحة المخدرات، مشيرا إلى أن عددا من الدول تسعى للاطلاع والإفادة من تجربة الأردن.

 

ونفى المجالي في حوار مع وجود مزارع للمخدرات في الأردن أو «متنفذين» يعملون على تسهيل تهريبها إلى البلاد، داعيا أبناء المجتمع إلى التكاتف لمواجهة والحد من انتشار المخدرات، التي اعتبرها مشكلة قائمة لم ترق لمستوى الظاهرة.

 

و بين المجالي أن عدد المتعاطين للمواد المخدرة وصل إلى 3500 شخص موضحا و أشار المجالي إلى أن من بين هؤلاء 82 أنثى و 688 حالة بين طلبة الجامعات و الأحداث مبينا أن معظم المتعاطين تتراوح أعمارهم بين 25 – 35 عاما .

 

• كم بلغ عدد المتعاطين والمدمنين من النساء والرجال وطلاب الجامعات والأحداث (تحت 18 سنة) خلال العام الماضي؟

 

- بلغ عدد المتعاطين والمدمنين عام 2008 3500 مدمنا، منهم 82 أنثى، و 688 طالبا جامعيا، وأغلب المتعاطين من سن 25 – 35 سنة، وأنا أؤكد أن لا وجود لأي حدث أو طالب في مدارس المملكة متعاط أو مدمن على المخدرات. أما المتعاطون فإنهم مسجلون لدينا في قوائم، ونعمل على متابعتهم باستمرار، ويخضعون للعلاج لدينا كل حسب حالته، ولسنا غائبين عن أحد منهم.

 

• هل لا يوجد متعاطون من طلاب المدارس لأنكم لا تعلمون عنهم، ولا توجد متابعة للطلاب في مدارسهم، أم أن قولك عن اطلاع ومتابعة حثيثة؟

 

نحن على اطلاع تام على ما يجري في مدارسنا، وأنا أؤكد أننا لم نضبط أية حالة تعاطي بين طلاب المدارس، إضافة إلى ارتفاع أسعار المخدرات، وهو ما لا يستطيع الطلاب تأمينه.

 

لدينا في الأردن ثلاثة مراكز لعلاج المدمنين، إحداها يتبع إداريا وبإشراف وزارة الصحة، أما المركزان الآخران يتبعان لوزارة الصحة، وهناك إشراف طبي متخصص منتشر في جميع السجون. ويبقى المريض في المستشفى مدة 45 يوما يُشرف عليه طبيب متخصص، وتبلغ تكلفة علاج المريض الواحد 2000 دينار وهي تكلفة عالية، كما ويتلقى المريض محاضرات نفسية ودينية واجتماعية أثناء وجوده في المستشفى، وبعد أن يتماثل المريض للشفاء ويخرج من المستشفى يتم تنظيم مراجعات دورية ومراقبة مستمرة لمدة سنتين له، ولدينا أجهزة طبية متطورة قادرة على اكتشاف أي تعاط للمخدرات بعد ذلك.

عن السبيل


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 13515
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
01-09-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم