حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 12465

أسعار الكهرباء تعدل بعد رمضان .. 3 فلسات الزيادة على أسعار الكهرباء لكل كيلو واط فوق شريحة 160

أسعار الكهرباء تعدل بعد رمضان .. 3 فلسات الزيادة على أسعار الكهرباء لكل كيلو واط فوق شريحة 160

أسعار الكهرباء تعدل بعد رمضان  ..  3 فلسات الزيادة على أسعار الكهرباء لكل كيلو واط فوق شريحة 160

01-09-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - عمان -  أكد رئيس هيئة تنظيم قطاع الكهرباء سليمان الحافظ أن الحكومة ارتأت تأجيل تنسيب الهيئة بتعديل أسعار التعرفة الكهربائية إلى ما بعد شهر رمضان ، متوقعا نفاذ القرار مطلع تشرين الأول القادم على الأرجح .

وقال أن الهيئة نسبت برفع أسعار التعرفة الكهربائية بواقع 3 فلسات / كيلو واط باستثناء الشريحة الأولى ممن يستهلكون 160 كيلو واط أو أقل شهريا حيث تشكل هذه النسبة حوالي 27 % من إجمالي عدد المشتركين في المملكة .

وأوضح أن التوقعات كانت تذهب باتجاه تعديل التعرفة مطلع أيلول الحالي إلا أن الظروف العامة التي تقارب فيها حلول شهر رمضان وبدء العام الدراسي الجديد والأوضاع الاقتصادية للمواطنين عموما ضمن هذه المرحلة جعلت الحكومة تقرر تأجيل تعديل التعرفة إلى موعد آخر يتوقع أن يكون مطلع تشرين الأول القادم .

وذكر الحافظ أن الهيئة هي الجهة المسؤولة عن تحديد التعرفة الكهربائية المعمول بها في المملكة بموجب أحكام القانون ، وكون موضوع تعديل التعرفة يأتي عن طريق بند فروقات أسعار الوقود المتعلق بمعالجة أوضاع شركة الكهرباء الوطنية والخسائر التي تعرضت لها خلال العام 2008 والبالغة حوالي 42 مليون دينار بسبب فروقات أسعار الوقود ، فان الهيئة ارتأت من جانبها الاستئناس برأي الحكومة في قرار تعديل التعرفة أو وقت النفاذ كون الكهرباء الوطنية مملوكة للحكومة بالكامل .

وزاد أن الموعد المرجح كما أشرت سيكون بداية شهر تشرين أول القادم ما لم يجد أي طارئ جديد قد يدفع الحكومة إلى تبني موعدا جديدا ، مبينا أن المؤكد في قرار تعديل التعرفة أنه سيكون قيد النفاذ خلال الربع الأخير وقبل نهاية العام الحالي .

وتجدر الإشارة أن كلف التشغيل مع اعتماد الأسعار لزيت الوقود للكهرباء التي ارتفعت العام الحالي قد بلغت حوالي 80 مليون دينار وكلف الغاز الطبيعي حوالي 50 مليون دينار إضافة إلى كلف النمو في الطلب والاستثمار.

ويستهلك قطاع توليد الطاقة الكهربائية حوالي 500 ألف طن من زيت الوقود الثقيل سنويا و 90 ألف متر مكعب من السولار إضافة إلى حوالي 80 تريليون وحدة حرارية من الغاز الطبيعي ، وهذه القيم تعادل 40 % من استهلاك المملكة السنوي من كافة أشكال الطاقة .
عن الراي


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 12465
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
01-09-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم