حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 16946

يقاوم الجوع ويهدئ المعدة:الزبادي طبيبك الخاص فى شهر رمضان

يقاوم الجوع ويهدئ المعدة:الزبادي طبيبك الخاص فى شهر رمضان

يقاوم الجوع ويهدئ المعدة:الزبادي طبيبك الخاص فى شهر رمضان

29-08-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

سرايا - الزبادي أحد العناصر الغذائية الهامة التى ينصحك الأطباء بالحرص على تناولها بوجبتي الإفطار والسحور لما لها من مفعول سحري على الهضم تجنبك الشكوي من مشاكل القولون والانتفاخات المعتادة بعد تناول وجبة دسمة من المقليات والمأكولات الغنية بالدهون ، ويعتبر الزبادي مثبط للبكتيريا الضارة بالجسم حيث يحتوي علي خمسة مضادات حيوية.‏

 

وأجمعت الدراسات الحديثة أن الزبادي يزيد المناعة ويقوي الجهاز الهضمي والدورة الدموية ، بجانب فوائده الغذائية المتنوعة نظراً لاحتوائه علي فيتامينات "‏ أ‏,‏ ب‏,‏ جـ ‏,‏ د‏"‏ ومواد بروتينية عاليه القيمة إلي جانب الأملاح المعدنية‏.

 

لذا يوصي خبراء التغذية الصائمين بتناول الزبادى بصفة يومية، وذلك لقدرته علي القضاء على الميكروبات الضارة في الأمعاء ويمنع الانتفاخات ،حيث يقوم الزبادى بإراحة المعدة التي تكون مجهدة من كثرة الطعام ،وعدم انتظام الوجبات خلال رمضان ، كما يطيل القوام المتماسك للزبادي من فترة بقائه في الأمعاء ،خاصة في وجبة السحور، فيؤجل الإحساس بالجوع لفترة أطول.

 

رشاقة مضمونة

 

وعلى جانب أخر ، أظهرت دراسة أخرى أن الزبادى يخفف حدة الحرارة والعطش ، ويزيل الاجهاد والتوتر ، مما يقلل من حدوث المشاجرات والخلافات الزوجية ، كما يفيد فى الحماية من بعض الأورام ، وخفض دهون الجسم وتنظيم توزيعها ، وتحقيق الرشاقة التى تسعي لها حواء دوماً.

 

وأرجع الخبراء سر ذلك إلى أن الكالسيوم الموجود بوفرة فى الزبادي يساعد على فقد أكثر من بوصة في منطقة الوسط حيث يعتبر الباحثون أن نسبة الكالسيوم في الغذاء هي التي تحفز الجسم لحرق مزيد من الدهون وعدم تكون كميات جديدة منه، في حين أن الغذاء قليل الكالسيوم يزيد من إنتاج أنزيمات منتجة للدهون.

 

لذا ينصح الاخصائيون الباحثات عن الرشاقة بالإكثار من تناول الزبادي خالي الدسم والغني بالكالسيوم والذي يحتوي على 100 سعر حراري فقط لكوب وزن 180 جراما.

 

مهدئ طبيعي

   

وعن فوائد الزبادي للصائمين أكدت أخصائية التغذية الدكتورة سامية الحفناوي أن الزبادي يقوي الجسم علي الصيام ، لأنه يزوده بالبروتين وأيضاً ببعض الدهون‏‏ ومجموعة من المعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم‏,‏ كما يساعد علي إنتاج مادة "الانثرفيرون‏" المضادة للفيروسات وأمراض الكبد، فضلاً عن احتوائه علي ما لا يقل عن سبع مواد لها تأثيرات المضادات الحيوية المعروفة من حيث الفعالية ضد الميكروبات التي تصيب الجهاز الهضمي‏.

 

وأوضحت الحفناوي بحسب جريدة "الأهرام" أن الزبادي مهدئ للأعصاب ويعالج الأرق وأيضاً المغص ويؤخر ظهور الشيخوخة، لأنه يعمل علي زيادة مقاومة الجسم وعدم الإصابة بالحميات والأمراض المعدية وإبادة الميكروبات الضارة بالقناة الهضمية‏,‏ وذلك بإقامة خط دفاعي يؤدي إلي وقف عملية ترسب الكولسترول علي جدران الشرايين خاصة التي تغذي القلب والمخ‏.

 

‏وتنصح الدكتورة سامية بتناول الزبادي في السحور نظراً لاحتوائه علي مواد دهنية تسهل الهضم‏,‏ كما أنه يقضي علي البكتيريا الضارة بالجسم‏،‏ ويمنع الإجهاد والتعب ويقاوم الجوع في رمضان‏.‏

 

وقد ثبت أن سكر اللاكتوز الموجود في لبن الزبادي الذي يتحلل في المعدة إلي جلوكوز يمد الجسم بالطاقة وينشط المخ ويزيد القدرة علي التركيز‏,‏ ومن خلال دراسة أجراها مجموعة الباحثين السويديين تبين أن تناول الطفل كوبا من الزبادي يوميا يرفع قدرته علي التحصيل الدراسي‏

 

وظائف متعددة

 

ويعد الزبادي مصدرا جيداً للكالسيوم الذي يدخل في تركيب وتقوية العظام لذا فهو يقاوم الكساح وهشاشة العظام وسقوط الأسنان‏,‏ وقد أثبتت التجارب أن الكالسيوم الموجود بالزبادي يقلل من تكون حصوات الكلي‏,‏ حيث أن

ويشير الخبراء إلى أن الزبادي منظف جيد لفروة الرأس ، كما يساعد في نموه ، وذلك بدهن فروة الرأس به قبل غسل الرأس بالشامبو .

نقص الكالسيوم يساعد علي ترسيب الأوكسلات بالكلي والمسالك‏,‏ كما أكدت بعض الدراسات التي أجريت علي حيوانات التجارب أن تغذية الحيوانات الثديية بمصادر غنية بالكالسيوم يقلل من ظهور سرطان الثدي‏.‏

 

ويستطيع الزبادي أن يحقق وظيفتين متعارضتين فى نفس الوقت حيث يخفف من الإسهال ويعمل كملين في آنٍ واحد، حيث يعيد الزبادي التوازن الميكروبي الطبيعي للقناة المعوية، ويؤكد الخبراء أن تناول قدر قليل من الزبادي يساعد على شفاء الاضطرابات المعوية التي يسببها التسمم الغذائي وعوامل العدوى.

 

كما يمكنك استخدام الزبادي كمنظف جيد للبشرة ويناسب البشرة الدهنية خاصة ، كما يمكنك استخدامه كقناع مرطب ومبيض للوجه الذي يتعرض للجفاف فى شهر رمضان بسبب قلة السوائل ، وذلك من خلال وضع طبقة منه على الوجه ، ثم شطفيه بالماء الدافىء بعد 20 دقيقة ، وإذا كنتِ من صاحبات البشرة الجافة من الأفضل لكِ خلط الزبادي بصفار البيض .

 

ويشير الخبراء إلى أن الزبادي منظف جيد لفروة الرأس ، كما يساعد في نموه ، وذلك بدهن فروة الرأس به قبل غسل الرأس بالشامبو .


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 16946
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
29-08-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم