حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 46562

خاص بالبشرة الحساسة .. وصفات طبيعية وتركيبات لطيفة

خاص بالبشرة الحساسة .. وصفات طبيعية وتركيبات لطيفة

خاص بالبشرة الحساسة  ..  وصفات طبيعية وتركيبات لطيفة

16-03-2012 03:47 AM

تعديل حجم الخط:

سرايا - البشرة الحسّاسة سريعة التهيّج، تخشى المفاجآت. فهي تتأثّر بسهولة بالعديد من العوامل البيئيّة، وتظهر عليها عوارض كالاحمرار أو الإنتفاخ أو الحكّة، إثر تعرّضها لأشعّة الشمس والرياح والماء الدافئ جدّاً أو البارد جدّاً والمياه القلويّة... أتقني الاعتناء بصحّة وجهك، من خلال اتّباع برامج عناية خاصّة بتلطيف البشرة الحسّاسة.
خصائص البشرة الحسّاسة
تكون البشرة الحسّاسة رقيقة مع مسامّ صغيرة. وهي تحمرّ بسرعة وعرضة لتكسّر الأوعية الدمويّة، وغالباً ما تتحسّس وقد يظهر عليها الطفح. وهناك العديد من درجات «الحساسيّة» في الجلد، من الحسّاس جدّاً إلى الحسّاس قليلاً. انتبهي إلى ذلك، وحدّدي مقاومة جلدك، فمعظم الناس لديهم بشرة حسّاسة.
هذا وتحدث ردود أفعال سريعة من العديد من المكوّنات في مستحضرات التجميل، وفي الحالات القصوى من المواد الموجودة في المنزل، على أنّنا لا نتحدّث هنا عن الحساسيّة. وقد يتمّ الخلط بين بعض ردود أفعال البشرة الحسّاسة وبين بعض حالات الجلد، مثل الورديّة والأكزيما وضرر الشمس. لذا عليك استشارة الطبيب الاختصاصي إذا كنت تعتقدين أنّ بشرتك سريعة الاهتياج.
التركيبات اللطيفة خيارُك الأمثل
مع العناية المناسبة، يمكن أن تساعدي بشرتك على إيجاد التوازن الصحيح وستبدو رائعةً لعدّة سنوات:
. يجب أن تكون بشرتك نظيفة.
. استخدمي منتجاً لطيفاً مرّتين يوميّاً، وملطّفاً خفيفاً، إذا رغبت، بعد المنظّف. ويجب أن يكون الملطّف خالياً من الكحول.
. عليك استخدام كريم مرطّب غنيّ أساسه الماء.
. تجنّبي المنتجات الدهنيّة واللانولين والزيت المعدنيّ، وغيرها من المكوّنات التي قد تسدّ المسام وتسبّب الرؤوس السوداء أو البثور.
. يمكنك استخدام الأقنعة المرطّبة ومقشّراً لطيفاً مرّة أسبوعيّاً.
. تجنّبي البخار خلال جلسات العناية بالوجه، وبشكل عام تغيّرات درجة الحرارة الكبيرة.
. قد تسبّب الحمّامات الساخنة أو الساونا أو البخار, وتكسّر الأوعية في بشرتك.
. إذا أجريت جلسة للعناية بالوجه لدى الاختصاصيّة، أخبريها دائماً، وقبل البدء، أنّ بشرتك حسّاسة. فقد لا تتمكن من التنظيف على النحو اللازم، ولكن هذا أفضل من تهييج بشرتك. إلا أنّ تدليك الوجه مفيد لك، لأنه يحفّز الدورة الدمويّة ويرخي عضلاتك. اخضعي لجلسات العناية بالوجه في منتجع صحّيّ معروف أو طبّيّ تكون النظافة فيه مهمّة. إذا كانت بشرتك حسّاسة جدّاً، عليك استشارة طبيب الأمراض الجلديّة.
. استخدمي الأقنعة الهادفة، فهي معزّزة بمكوّنات تحمي وتهدّئ البشرة وتكافح الالتهابات والتهيّج. وتحتاج البشرة الحسّاسة إلى مكوّنات منعشة ومهدّئة لا تصدمها أو تهيّجها. في المنزل، يمكنك استخدام الصبّار مع بضع نقاط من زيت البابونج الأزرق الأساسيّ. لتهدئة البشرة، استخدمي منتجات طبيعيّة تحتوي على مكوّنات مهدّئة، مثل البابونج والشوفان ووردة الذرة والحليب وعرق السوس.
. من المهمّ أن تشربي الماء، للحفاظ على نظافة ورطوبة الجسم.
. عليك الاهتمام بتغذيتك لمساعدة البشرة على إيجاد التوازن الصحيح. حاولي أن تأكلي دائماً الأطعمة الطازجة الغنيّة بالمغذيّات، مثلما كانت تفعل جدّاتنا. وقد تفيد بعض مكمّلات الأوميغا3 بشرتك. يمكنك أيضاً تناول هذا الزيت في بذور الكتّان أو السلمون، من بين أطعمة أخرى. اختاري الزبدة أو زيت الزيتون بدلاً من المارغرين، فهما مفيدان لصحّة بشرتك.
وصفات جماليّة سهلة للبشرة الحسّاسة
هناك العديد من الفوائد في مزج وصفات الجمال الطبيعيّة لاستخدامها في المنزل. وإحدى هذه الفوائد هي أنّك تعرفين بالضبط مكوّنات منتجات العناية بالبشرة التي تستخدمينها. فأنت تعرفين أنّ المكوّنات في كل منتج صحّيّة وآمنة للبشرة الحسّاسة.
احرصي على اختبار منطقة صغيرة من البشرة أوّلاً في الجزء الداخلي من الكوع أو خلف الأذن، لأنّه حتى المكوّنات الطبيعيّة قد تسبّب التهاب البشرة لدى البعض من ذوي البشرة الحسّاسة.
مواضيع ذات صلة
أنواع البشرة الخمس
4 خطوات للعناية ببشرتك
وصفات طبيعية للتخلص من النمش والكلف
تقشير طبيعي
الوصفة الأولى: اخلطي ملعقتين صغيرتين من صودا الخبز، وربع الكوب من الحليب، ونصف الكوب من دقيق الذرة، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون النقيّ، وأربع إلى خمس نقاط من زيت شجرة الشاي. زيت شجرة الشاي اختياريّ، وهو يوفّر تنظيفاً طبيعيّاً، لكنّه قد يكون قويّاً لبعض الأشخاص ذوي البشرة الحسّاسة. امزجي المكوّنات وضعيها بلطف على وجهك، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.
الوصفة الثانية: هذه الوصفة الفعّالة لتقشير البشرة بأمان مصنوعة من الشوفان وعصير الجريب فروت المعصور حديثاً. اعصري حبّة كاملة من الجريب فروت. صفّي البذور واللب. امزجي العصير مع 3 أو 4 ملاعق كبيرة من الشوفان. يجب أن يكون تماسكها سميكاً، مثل القناع أو العجينة. ضعي المزيج بالتساوي على وجهك. اتركيه 15 دقيقة، ثم اشطفي الوجه بالماء الدافئ.
الوصفة الثالثة: اخلطي ملعقة كبيرة من العسل، ونصف الكوب من الشوفان غير المطبوخ. ضعيه على الوجه والعنق. بعد 10 دقائق، اشطفي الوجه بالماء الدافئ.
خلطات للتنظيف
زيت الجوجوبا في الوصفة الأولى مكلف في البداية قليلاً، ولكن بما أنّك لن تحتاجي إلى استخدام الكثير كلّ مرة، فإنّ التكلفة لكلّ استخدام غير مكلفة.
الوصفة الأولى: اخلطي ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا وملعقة صغيرة من الشوفان الناعم وملعقة إلى ملعقتين صغيرتين من ماء الورد وملعقة صغيرة من بودرة الحليب، إلى أن يصبح المزيج عجينةً ممزوجةً جيّداً. وزّعي المزيج بلطف على وجهك باستخدام أطراف الأصابع. دلّكي به البشرة واتركيه حوالي 10 دقائق، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.
الوصفة الثانية: الفواكه الطازجة المهروسة طريقة فعّالة لتنظيف البشرة الحسّاسة. استخدمي البابايا الطازج، ثم نظّفي به البشرة. اهرسيه وضعيه على بشرتك عن طريق تدليكها بأطراف الأصابع، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.
أقنعة للوجه
قناع العسل
العسل مكوّن الغذاء المثالي لجميع أنواع البشرة. والعسل العالي الجودة أغلى قليلاً من مكوّنات الوصفات الجماليّة الطبيعيّة الأخرى، ولكن استخدامه بضع مرات أسبوعيّاً فقط لن يكلّفك ثروة.
العسل هو المكوّن الوحيد في هذه الوصفة الطبيعيّة لتلطيف وشدّ البشرة بضع مرّات في الأسبوع. استخدمي الغلاية المزدوجة لتسخين العسل. استعملي كمّيّة كافية لتغطية البشرة، ولكن بطبقة متساوية. وزّعي العسل المسخّن على وجهك واتركيه حوالي 15 دقيقة. اشطفيه تماماً عن البشرة باستخدام الماء الدافئ أوّلاً، ثم الماء البارد.
يمكنك أيضاً تسخين وعاء صغير من العسل في غلاّية مزدوجة، ثم وضعه على وجهك. للتأكّد من أنّ العسل ليس ساخناً جدّاً، من الأفضل اختباره على يدك. اتركي القناع على وجهك لمدّة 15 دقيقة. ثم اشطفي وجهك بالماء الدافئ، ثم البارد.
قناع الشوفان
لصنع قناع الشوفان للبشرة الحسّاسة، تحتاجين إلى ثلث الكوب من الشوفان الكامل غير المطبوخ وصفار بيضة واحدة. اطحني الشعير في الخلاط، حتى يصبح بودرة ناعمة. امزجي في وعاء صغير الشوفان المطحون وصفار البيضة حتى يصبح المزيج مثل العجينة.
ضعي المزيج على بشرتك النظيفة، واتركيه لمدّة -10 15 دقيقة. اشطفيه بالماء الدافئ. من الأفضل صنع هذا القناع مرّتين في الشهر.
ولصنع نوع آخر من قناع الشوفان، امزجي الشوفان وبياض بيضة واحدة. دعي المزيج يجفّ على وجهك، ثم اغسليه بلطف بالماء الدافئ. أخيراً، ضعي منشفة ساخنة على وجهك.
يساعد هذا القناع المنزليّ على تخفيف التهيّج، وهو رائع أيضاً على البشرة المتضرّرة من الشمس. تحتاجين إلى كوب من اللبن الزبادي الطبيعيّ، ونصف الكوب من الشوفان.
امزجي المكوّنات. ضعي المزيج على البشرة لمدّة -10 15 دقيقة. اشطفيه بالماء الدافئ.
قناع طين الورد
هذه الوصفة الخاصّة بالبشرة الحسّاسة تجعل بشرتك معطّرة قليلاً وملمسها ناعماً كالحرير. تحتاجين إلى ملعقة كبيرة من طين الورد، وملعقة صغيرة أو ملعقتين من زيت الأفوكادو، ونقطة واحدة من زيت الورد ونقطة واحدة من زيت البابونج الروماني. امزجي المكوّنات. استخدمي الماء إذا لزم الأمر لصنع عجينة. ضعي المزيد من الطين إذا كان سائلاً جدّاً. دلّكي به الوجه، ثم اشطفيه.
وصفة لتلطيف الوجه .
الشاي الأخضر ممتاز لبشرتك ولجسمك أيضاً. انقعي 3 ملاعق كبيرة من أوراق الشاي الأخضر في كوب من المياه المقطّرة لمدّة 8 إلى 10 دقائق. اتركي الشاي يبرد ثم صفّيه. استخدمي السائل كملطّف للبشرة.
ملاحظة: غالباً ما يوصف الهماميلس بأنّه من أفضل وأرخص العلاجات المنزليّة لتلطيف البشرة. يجب على النساء اللواتي يعانين من الورديّة الابتعاد عن الهماميلس، لأنّه قد يسبّب تهيّج البشرة.
توجيهات لحماية بشرتك الحسّاسة
1 استخدمي مستحضرات الماكياج الخالية من الزيت. ومستحضرات التجميل التي أساسها الماء فعاّلة ولا تسدّ المسام.
2 للبشرة الدهنية جدّاً، استخدمي كريم أساس يمتصّ الزيت. فهذا يمنع تراكم الزيت على بشرتك الرقيقة. بالإضافة إلى ذلك، لن تنسدّ مسام البشرة، ممّا يمنع ظهور البثور.
3 معظم منتجات مكافحة الشيخوخة ليست مناسبة للبشرة الحسّاسة. ستلاحظين احمراراً وانتفاخاً. وإذا كانت بشرتك حسّاسة جدّاً، قد تعانين من البثور.
4 يجب أن تكون جميع منتجات العناية بالبشرة الحسّاسة خالية من الصبغة والعطور والزيت واللانولين. يجب ألا تسّبب الحساسيّة. اقرأي دائماً المكوّنات على بطاقات المنتجات. احرصي على ألا تحتوي على أيّة مواد كيميائيّة سامّة قد تهيّج البشرة.
5 إذا كانت أيٌّ من المنتجات تهيّج بشرتك، توقّفي عن استخدامها.
6 للبشرة الرقيقة، يمكنك استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على حمض المندليك. فهو نسخة متقدّمة من حمض ألفا هيدروكسي. وجزيئاته أكبر قليلا من سلفه. وقد يخترق البشرة بشكل أكثر تساوياً. ويساعد أيضا على تقليل التهيّج.
7 قد يؤدّي التوتّر إلى تهيّج الجلد. سيطري على مستوى التوتّر لديك قدر الإمكان، من خلال ممارسة اليوغا والمشي.
8 ضعي دائماً الواقي الشمسي لحماية بشرتك من أشعة الشمس فوق البنفسجيّة الطويلة والمتوسطة والأشعّة تحت الحمراء. وهذه الأنواع من الأشعة موجودة في أشعة الشمس، مما قد يتلف بشرتك. ويقلّل الواقي الشمسي الجيّد احتمالات الإصابة بسرطان الجلد وفرط الحساسيّة للشمس والتحسّس الضوئي.
9 قلّلي من الأطعمة الحارّة والكافيين، فهي ليست جيّدة لبشرتك.
10 اشتري المنتجات التي تحتوي على مستخلصات طبيعيّة وزيوت، مثل البابونج وخشب الصندل واللافندر والنيرولي والورد. فهي ترطّب وتغذّي البشرة الحسّاسة. المواد الطبيعيّة لطيفة على كلّ أنواع البشرة.


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 46562
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
16-03-2012 03:47 AM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم