حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
السبت ,20 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 14496

وزيرة الثقافة تُطلق العديد من المشاريع والمُبادرات

وزيرة الثقافة تُطلق العديد من المشاريع والمُبادرات

وزيرة الثقافة تُطلق العديد من المشاريع والمُبادرات

14-04-2008 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 

 

سرايا-  أعربت وزيرة الثقافة نانسي باكير عن استعداد الوزارة لعقد مؤتمر وطني لرعاية الإبداع الثقافي الشبابي بالتعاون مع الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة ، بهدف استكشاف الطاقات الشبابية فيها ودعمها .

وقالت خلال افتتاحها الموسم الثقافي في جامعة عمان الأهلية أمس ولقائها مجلس العمداء وأوائل الطلبة فيها أن الوزارة تُفكر بإطلاق مشروع "مكتبة الطالب" بالتعاون مع الجامعات على غرار مكتبة الأسرة ، بأسعار منخفضة جداً ، لتحفيز الطلبة على اقتناء الكُتب والمُطالعة والقراءة ، مما يكفل تعزيز الاهتمامين الأكاديمي التخصصي والثقافي لدى طالب الجامعة .

ودعت الوزيرة باكير الجامعات الأردنية إلى تبني مشروعاً للتفرغ الإبداعي الثقافي للأساتذة والمُدرسين والموظفين على غرار التفرغ العلمي فيها ، لأن ذلك سيُسهم في إثراء التنمية الثقافية والأدبية والفنية على مستوى المملكة ، ورحبت بتقديم خبرات الوزارة للجامعات في هذا المجال .

كما دعت الجامعات إلى الاستفادة من مشروع المُدن الثقافية لتعزيز تواصلها مع المجتمعات المحلية ، ورعاية الطاقات الإبداعية فيها ، خاصة وأن رسالة الجامعات تتجاوز التدريس والتعليم والبحث العلمي داخل أسوارها إلى التعاون مع المؤسسات العامة والخاصة والبلديات ومنظمات المجتمع المدني في مناطقها .

وتمنت على جامعات عمان الأهلية وفيلادلفيا والبلقاء التطبيقية إلى الإستفادة بشكل أوسع من السلط مدينة الثقافة الأردنية لهذا العام ، فيما تمنت في المُقابل على جامعة مؤتة أن تضع خططها وبرامجها من الآن للاستفادة من الكرك مدينة الثقافة الأردنية العام المُقبل .

وعبرت عن استعداد الوزارة لتعيين ضابط إرتباط ثقافي في كل جامعة لخدمة قطاع الطلاب ، بهدف المُساعدة في تنظيم الأنشطة التي تُسهم في اكتشاف ورعاية المواهب الإبداعية الثقافية والأدبية والفنية لديهم .

واقترحت باكير أن تُخصص الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة مساقاً دراسياً بإسم (مساق خدمة الوطن) لحث الطلبة على العمل التطوعي الوطني في القرى والأرياف والمناطق البعيدة والنائية وجمعيات رعاية المُسنين والأيتام وذوي الإعاقات وغيرها ، بهدف غرس ثقافة الولاء والانتماء والخدمة العامة والعمل التطوعي لديهم وهم على مقاعد الدرس .

من جانبه رحب رئيس جامعة عمان الأهلية الأستاذ الدكتور ماهر سليم بالتعاون مع وزارة الثقافة وقرر تشكيل فريق عمل لبدء المُخاطبات مع الجامعات الأردنية بهدف التشاور والتحضير لعقد المؤتمر الوطني الأول لرعاية الإبداع الشبابي في الجامعات في المجالات الثقافية والأدبية والفنية ، إضافة إلى وضع الإطار العام لما يجب أن تتضمنه مكتبة الطالب ، وآليات تفعيل الحراك الثقافي بين الطلبة .

وثمّن جهود وزارة الثقافة في رعاية الإبداع الثقافي لدى الطلبة ، مُشيراً إلى أن ذلك ينعكس إيجابياً على الطلبة العرب الذين يجلسون على مقاعد الدرس في الجامعة ، والذين يُشكلون حوالي نصف عدد طلاب الجامعة .

وأكد رئيس اللجنة الثقافية في الجامعة الزميل الدكتور موسى الكيلاني أن جامعة عمان الأهلية تحرص على رعاية الإبداع الثقافي لدى الطلبة ، وتعزيز دورهم في الحراك الثقافي ، مؤكداً بأن الجامعات تُشكل أحد المصادر الرئيسية لرفد التنمية الثقافية المحلية بطاقات جديدة .

ووافقت الوزيرة باكير في ختام افتتاح الموسم الثقافي على رعاية المُسابقة الثقافية التي تعتزم الجامعة القيام بها هذا العام .

وعلى ذات الصعيد أشار عميد شؤون الطلبة الدكتور محمد مبيضين أن المُسابقة ستتناول كافة ميادين الثقافة والأدب والفنون بهدف إتاحة المجال أمام الطلبة لإبراز تميّزهم وهواياتهم وكفاءاتهم .

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 14496
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
14-04-2008 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم