حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 10533

أقسى الاعوام

أقسى الاعوام

أقسى الاعوام

13-04-2008 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم :

    ما زال المواطنون يشكون من عدم التزام التجار بتخفيض اسعار 13 سلعة اساسية كانت الحكومة قد أعفت استيرادها من كافة الرسوم الجمركية وضريبة المبيعات في الوقت الذي تتفاقم فيه شدة معاناة المواطنين من حمى ارتفاع الاسعار الذي طال كل الاشياء والاحتياجات ... واعان الله السلطة التنفيذية في جهودها للتعامل مع هذه الازمة القاسية ..

    أهم ما يحتاجه المواطن قوته اليومي وبخاصة الخبز الذي ما زال يباع لهم بسعر مدعوم " 16 " قرش للكيلو الواحد رغم ان   كلفته الحقيقية 54 قرشا   جراء ارتفاع اسعار القمح عالميا الذي وصل الى مبلغ 450 دينارا للطن الواحد ويباع للمخابز بسعر 62 دينارا للطن .

     فارق السعر بين سعر الطحين المدعوم والحر ليس بسيطا وما نخشاه حدوث عمليات تحايل واستغلال حيث يزيد الفرق عن 380 دينارا في الطن الواحد وهي فرصة لعديمي الاخلاق لاستهداف قوت الشعب " الاساس " وبيعه كعلف مواشي وقد سمعنا عن حدوث ذلك في مناطق مختلفة في المملكة حيث قام أصحاب أفران ببيع جزء من مخصصات الخبز بأسعار خيالية لاستخدامه علف مواشي .

     حين قررت الحكومة اعفاء   ال 13 سلعة من الرسوم الجمركية وضريبة المبيعات علا الصوت مطالبا أن يرافق ذلك اتخاذ اجراءات حكومية حازمة تلزم التجار بتخفيض اسعارها بمستوى الاعفاءات ولأن ذلك لم يحدث وتم تركه للأخلاق فان المواطن لم يلمس أية تخفيضات وما يحصل بشأن الطحين لا يختلف عما حصل في موضوع إعفاء تلك السلع .

      تقدر حاجة الاردن سنويا من الطحين " الموحد " المدعوم ب 550 الف طن والتي كلفتها على الخزينة تبلغ نحو   247 مليون دينار فيما تباع   هذه الكمية لاصحاب الافران بمبلغ 34 مليون دينار فقط   بفارق 213 مليون دينار هو قيمة الدعم الذي تتحمله الخزينة لكي تضمن الحكومة بيع كيلو الخبز للمواطن ب 16 قرشا   .. وهو رقم مغري ليطمع به عديموا الاخلاق ...

     عام 2008 من اقسى الاعوام التي تمر علينا منذ السبعينات فهو عام تحرير اسعار المحروقات وعام اعفاء 13 سلعة من الرسوم الجمركية وضريبة المبيعات وعام رفع رواتب الموظفين لمواجهة تداعيات التحرير وعام تحويل الطحين الى اعلاف وكذلك هو اقسى عام قحط وجفاف ... ندعو الله ان يخففه علينا

 

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 10533
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
13-04-2008 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيك.. هل طهران قادرة على احتواء رد فعل "تل أبيب" بقصف بنيتها التحتية الاستراتيجية حال توجيه إيران ضربتها المرتقبة؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم