حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,29 مارس, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 12111

خبراء يطالبون الحكومة بتخفيض أسعار المحروقات بنسبة توازي تراجعها عالميا

خبراء يطالبون الحكومة بتخفيض أسعار المحروقات بنسبة توازي تراجعها عالميا

خبراء يطالبون الحكومة بتخفيض أسعار المحروقات بنسبة توازي تراجعها عالميا

10-07-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 

سرايا - عمان - طالب خبراء الحكومة بتخفيض أسعار المحروقات بنسبة توازي الانخفاض الذي طرأ على أسعار النفط عالميا والتي هوت دون 60 دولارا للبرميل في نهاية تعاملات الأسبوع أمس.

 

وقال الخبراء أن أسعار النفط عاودت الانخفاض ما يستدعي عكسها على أسعار المشتقات النفطية محليا عملا بسياسة تحرير الأسعار التي شرعت الحكومة بتطبيقها منذ أكثر من عام وإخضاعها للمتغيرات التي تطرأ في الأسواق العالمية.

 

فمن جانبه قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأسبق الدكتور محمد البطاينة أن أسعار النفط عالميا كانت الشهر الماضي قد تجاوزت 70 دولارا للبرميل وتراجعت أمس إلى مادون 60 دولارا وعند احتساب الأسعار حسب المعدل الشهري نتوقع أن يكون هناك انخفاض بنسبة بسيطة لأسعار المشتقات النفطية خلال الأسبوع المقبل.وأضاف البطاينة أن استمرار انخفاض أسعار النفط أو استقرارها حول الـ 60 دولارا للبرميل سينعكس على أسعار المشتقات النفطية خلال الشهر القادم.

 

و طالب رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك الدكتور محمد عبيدات الحكومة

 

بضرورة إجراء تخفيضات ملموسة على أسعار المشتقات النفطية تعكس النسب الحقيقية لتراجع اسعار الخام عالميا .وتمنى الدكتور عبيدات من الحكومة اجراء التخفيضات تحقيقا لمبدأ الشفافية والعدالة ، مطالبا في الوقت نفسة توضيحا للالية التي تعتمدها وزارة الطاقة لاحتساب الاسعار في كل شهر ، .وأكد ضرورة ايضاح هذه الالية لكافة الجهات ذات العلاقة مطالبا بضروة اشراك ممثلين عن المستهلكين في لجنة التسعير للاطلاع على كيفية احتساب الاسعار ونسب التخفيض.وقال عبيدات ان الجمعية تعنى بشؤون المستهلك و ترحب بشكل مستمر بأية تخفيضات على اسعار المشتقات النفطية ، ونأمل ان تعكس هذة التخفيضات التراجع الحقيقي والكبير لاسعار النفط العالمية ، الامر الذي من شأنه ان يخفف من الاعباء المالية التي اثقلت كاهل المستهلكين ولا سيما ذوي الدخول المتدنية والمتوسطة والذين تآكلت دخولهم لدرجة ان البعض لا يستطيع ان يلبي ادنى الاحتياجات الاساسية لاسرته. وقال النائب الثاني لغرفة صناعة الاردن نزال العرموطي ان القطاع الصناعي يثمن شفافية الحكومة بما تقوم به لعكس اسعار النفط عالميا على الاسعار المحلية ، مطالبا الحكومة بتسعير مادة الوقود الصناعي الثقيل بنفس نسبة تسعير المشتقات الاخرى ارتفاعا او انخفاضا. واضاف العرموطي اننا نتطلع لاستمرار الحكومة في نهج الشفافية في عكس اسعار النفطھ العالمية ونتمنى ان يطرا انخفاض ملموس على التسعيرة المقبلة خصوصا بعد هبوط اسعار النفط عالميا وكان وزير الصناعة والتجارة المهندس عامر الحديدي قرر تعديل أسعار المشتقات النفطية اعتبارا من 12 حزيران الماضي وحتى 16 الشهر المقبل. وبموجب القرار ، اصبحث أسعار المشتقات النفطية على النحو التالي: البنزين الخالي من الرصاص "اوكتان 90" يصبح 430 فلسا ـ لتر بعد ان كان سعره 380 فلسا ـ لتر وبزيادة وصلت الى دينار في "التنكة" وبنسبة ارتفاع 13,1 بالمئة والبنزين الخالي من الرصاص "اوكتان 95" يصبح سعره 500 فلس ـ لتر وبزيادة مقدارها دينار و 200 فلس في التنكة وبنسبة رفع 13,6 بالمئة بعد ان كان سعره السابق 440 فلسا ـ لتر.

 

أما سعر السولار والكاز فهو 375 فلسا ـ لتر حيث كان سابقا 335 فلسا ـ لتر بزيادة 11,9 بالمئة "80 قرشا زيادة على التنكة" ، في حين بقي سعر الغاز البترولي المسال 12,5 كغم ـ اسطوانة الغاز المنزلي مدعوما وبسعر 6,5 دينار.

 

وينتظر أن يصدر الوزير الحديدي قرارا التسعيرة الشهرية مساء الخميس المقبل ليصار الى العمل بها اعتبارا من صباح يوم الجمعة السابع عشر من الشهر الجاري .

عن الدستور - جهاد الشوابكة


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 12111
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
10-07-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم