حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الجمعة ,19 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 119496

الحليب في المزارع 30 قرشا وكيلو اللبن الرايب عند الشركات 120 قرشا

الحليب في المزارع 30 قرشا وكيلو اللبن الرايب عند الشركات 120 قرشا

الحليب في المزارع 30 قرشا وكيلو اللبن الرايب عند الشركات 120 قرشا

26-06-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

سرايا -

 

سرايا - الزرقاء - جدد مربو الابقار في منطقة الظليل مناشدتهم الى رئيس الحكومة مطالبين انصافهم وحماية حقوقهم الزراعية والحفاظ على تطوير تربية الثروة الحيوانية من براثن وتغول حليب البودرة الاجنبية والواردة لبعض مصانع الالبان بالمملكة   التي تغلغلت الى هذه المهنة واصبحت المنافس القوي للمزارع الاردني.

 

وأضاف مزارعون انه رغم مناشداتنا المتكررة للحكومة والحكومات السابقة لوضع حد للتعدي الصارخ على مهنة الزراعة الاردنية والممارسات غير القانونية التي يمارسها بعض التجار الا ان الكثيرين فكروا ببيع مزارعهم خاصة بعد أن وصل سعر كيلو الحليب الطازج الى 30 قرشا في ارض المزرعة وفي المقابل يباع كيلو اللبن الرايب الزبادي للمستهلكين بـ120 قرشا.

 

ويقول   المزارع يوسف السعيد ان مشكلتنا ليست عصية الحل وان كل غيور ومؤمن باستقرار الاردن واقتصاده لن يرضى بما آلت اليه احوال القطاع الزراعي من فوضى وعدم انضباط وتعد على حقوقنا الزراعية بسبب وجود منافسة غير عادلة قد تحول دون استمرارنا بممارسة المهنة.

 

 واضاف ان هناك منظومات غائبة عن الوزارات خاصة الزراعة والصناعة التي تسمح باغراق السوق المحلية بحليب البودرة... فلتبادر الوزارات الى شراء الكميات المكدسة في ظل عزوف شركات الالبان عن الحليب الطازج وفي المقابل غلاء اسعار المشتقات اللبنية على المستهلكين   فكيلو اللبنة يباع بثلاثة دنانير واللبن البقري 120 قرشا رغم انهم يستغلون مربين الابقار ويشترون الحليب باسعار بخسة.

 

ولا يجد المستثمر عماد خليل الذي يمتلك مزرعة قوامها 300 رأس من البقر مشتريا لمزرعته التي عرضها للبيع بسعر أقل من التكلفة بنسبة 20% وبأقساط شهرية تمتد على سنين طويلة بسبب التدني الحاد في أسعار الحليب لأدنى مستوياتها منذ سنوات وزيادة الخسائر المادية بشكل كبير.                                                       

 

ويبين خليل أن أسعار الأعلاف ارتفعت بشكل جنوني خلال السنوات الماضية   ما كبد مزارعي الأبقار خسائر هائلة و جسيمة لاعتمادهم بشكل رئيس على البرسيم والقش والذرة   والصويا   وحذر خليل وعدد من المزارعين التقناهم من تعرض قطاع مزارعي الابقار لخسائر ضخمة قد تهجر استثماراتهم في القطاع اذا ما استمر ارتفاع تكاليف الانتاج وانخفاض المردود.

 

ويقول الدكتور البيطري عماد أبو مصطفى   أن معدل إنتاج البقرة الحلوب يوميا من الحليب الطازج من (22-30) كيلوغراما لكنها تحتاج إلى مصروف يومي يعادل 9 دنانير وأضاف بعد تكديس وتدني سعر الحليب يتعرض قطاع مربي الأبقار إلى خسائر فادحة تصل ما بين 40-50% سيما وان البقرة الحلابة تكلف 1800 دينار وإذا اضطررنا إلى بيعها للحام فان سعرها يصل 700-900 دينار فقط .

 

واستهجن المزارع سليم منصور سماح الاردن باستيراد الالبان والاجبان من تركيا والسعودية وسورية ما يدفع المصانع الى تخفيض كميات انتاجها وبالتالي تكدس الحليب الفائض عن الحاجة عند المزارعين او بيعه باسعار متدنية لا تغطي تكلفة انتاجه مبينا أن على المزارع في ظل الظروف الحالية ان يبيع بقرة حتى تصرف على الاخرى.
 

واكد مدير احد مصانع الالبان الذي فضل عدم ذكر اسمه ان استيراد الالبان والاجبان من الدول المجاورة دعاه لتخفيض انتاجه من 75 طنا يوميا الى 40 طنا لافتا الى ان هذا التخفيض في كمية الانتاج يعني تخفيض كمية الحليب التي يستقبلها المصنع من المزارعين وقال ان مزارع الابقار في المملكة تنتج كميات كبيرة من الحليب والالبان تغطي حاجة السوق المحلية وان استيراد الالبان من الدول المجاورة التي تنخفض فيها تكاليف الانتاج عنها في المملكة يعني منافسة غير عادلة للمنتج المحلي.  

عن العرب اليوم - خالدالخريشا   


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 119496
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
26-06-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضا

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم