حرية سقفها السماء

وكالة سرايا الإخبارية

إبحــث في ســــرايا
الخميس ,25 أبريل, 2024 م
طباعة
  • المشاهدات: 7700

القناة الفضائية للنقابات المهنية

القناة الفضائية للنقابات المهنية

القناة الفضائية للنقابات المهنية

11-06-2009 04:00 PM

تعديل حجم الخط:

بقلم :

     قبل عدة سنوات و صبيحة ظهور نتائج انتخابات أكبر نقابة مهنية و هي نقابة المهندسين الأردنيين طلعت علينا إحدى الصحف اليومية شبه الرسمية بعنوان رئيسي يقول (الإسلاميون ينجحون في المهندسين و يخفقون في ........) و ذكرت نقابة مهنية صغيرة الحجم و التأثير عدد منتسبيها يقل عن اثنين في المائة من منتسبي نقابة المهندسين كانت انتخاباتها قد أجريت في نفس اليوم.

     عندها قرر نقيب المهندسين السابق المهندس وائل السقا إطلاق (قناة فضائية للنقابات المهنية) ردا على تضييق الإعلام الرسمي على الصوت النقابي و التعتيم المتعمد على النشاطات النقابية إلى درجة رفض نشر إعلانات مدفوعة الأجر للدعوة إلى حضور بعض الفعاليات الوطنية التي تنظمها النقابات المهنية أو حتى إبداء وجهة نظر النقابات تجاه قضايا نقابية صرفة مثل معارضتها لمشروع قانون النقابات المهنية الذي طرحه وزير الداخلية الأسبق المهندس الزراعي سمير الحباشنة.

     و المتأمل في هذا المشروع (الفضائية النقابية) يجد أن له مبررات عديدة غير التضييق الإعلامي الرسمي ، فنسبة كبيرة قد تصل إلى 30% أو 40% من منتسبي بعض النقابات المهنية الأردنية يعملون خارج الأردن و بالذات في دول الخليج العربي مما يجعل (الفضائية النقابية) صلة وصل فعالة بينهم و بين نقاباتهم و بينهم و بين الوطن بما يهمهم من قضاياهم المهنية و الاقتصادية و الاجتماعية.

     كما أن حجم النشاطات و الفعاليات العلمية و المهنية و الثقافية و المشاريع العقارية و الصناديق التأمينية و الاستثمارية و التقاعدية و الصحية التي تحفل بها برامج النقابات المهنية بحاجة إلى أكثر من فضائية لتغطيتها و تبادل الآراء حولها فهي تستوعب إذاعة إف إم و صحيفة يومية أو أسبوعية على الأقل و مواقع إلكترونية مرموقة في عالم لم يعد فيه الإعلام موجها باتجاه واحد بل هو تبادلي تفاعلي و لم تنجح قناة الجزيرة مثلا إلا بعدما أضافت عنصر الهاتف الذي تتلقى من خلاله اتصالات المشاهدين و آراءهم في هامش واسع من الحرية.

     إذا علمنا أن نقابة المهندسين مثلا في العام الواحد تقيم خمسة مؤتمرات هندسية عالمية و عشرات الأيام العلمية و ورش العمل و مئات المحاضرات و الدورات و الرحلات و اللقاءات و الزيارات و الاجتماعات و تتبادل في تعاملها المالي مئات الملايين في عشرات المشاريع و تتفاعل مع منتسبيها في عشرات القضايا فهل تعجز بهذا الكم الهائل من العمل و الإنجاز أن تملأ فراغا   برامجيا في (فضائية نقابية)؟!

     إن الفضائيات اليوم أصبحت يمتلكها و ينشئها أشخاص و أفراد لا يمتلكون من الرصيد الإعلامي أو الثقافي أو حتى المالي الشيء الكثير، فهذه لطبيب و أخرى لنائب و ثالثة لعراف و رابعة لمطرب و خامسة لصاحب مسرح عرائس فلم لا يكون للنقابات المهنية قرص في هذا العرس بل لماذا لا يكون لها الصدارة و الريادة؟!

     إن إعلام النقابات الحالي إعلام ضعيف و هزيل لا يتعدى بعض النشرات أو الأخبار المتفرقة في الصحف اليومية أو بعض المواقع الإلكترونية ضعيفة الانتشار، و على سبيل المثال فقد قارنت بين موقعي الإلكتروني الشخصي و عمره أشهر مع الموقع الإلكتروني الرسمي لنقابة المهندسين الأردنيين على مقياس (ألكسا) العالمي فوجدتني أنافسه بل أتفوق عليه في بعض الأحيان ضمن بعض المقاييس.

     لقد شكل النقابيون قبل عامين لجنة لمتابعة تأسيس (الفضائية النقابية) و لكن هذه اللجنة تراخت في عملها و انقطعت اجتماعاتها و انشغل رئيسها فلم تنجز شيئا يذكر، و بات من الملح اليوم اتخاذ القرار التنفيذي الجريء الذي لا يحتمل التأجيل بتأسيس أول (قناة فضائية للنقابات المهنية).

 

     

 


لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" : إضغط هنا






طباعة
  • المشاهدات: 7700
 
1 -
ترحب "سرايا" بتعليقاتكم الإيجابية في هذه الزاوية ، ونتمنى أن تبتعد تعليقاتكم الكريمة عن الشخصنة لتحقيق الهدف منها وهو التفاعل الهادف مع ما يتم نشره في زاويتكم هذه.
11-06-2009 04:00 PM

سرايا

لا يوجد تعليقات
الاسم : *
البريد الالكتروني :
التعليق : *
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :
برأيك.. هل تكشف استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وصول الردع الإسرائيلي لحافة الانهيار ؟
تصويت النتيجة

الأكثر مشاهدة خلال اليوم

إقرأ أيـضـاَ

أخبار فنية

رياضـة

منوعات من العالم